الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

ذكرت صحيفة واشنطن بوست في مقال نشرته حول زيارة الرئيس الأميركي المرتقبة إلى ​الشرق الاوسط​، أنّ “الزيارة الرئاسية إلى السعودية، والشرعية التي تمنحها لولي السعودي محمد بن سلمان، هي جزء من الثمن الذي يجعل محمد بن سلمان واشنطن تدفعه مقابل زيادة إنتاج النفط، بما في ذلك الخطوات نحو الاعتراف بإسرائيل والوقف الهش لحرب السعودية ضد “المتمردون الحوثيون” المدعومون من إيران في اليمن (حركة “انصار الله”) اليمنية”.

ولفتت إلى أنّ “بايدن سوف يخفف بشكل كبير من موقف الولايات المتحدة تجاه النظام الذي يتحمل رئيسه الفعلي، ولي العهد محمد بن سلمان المسؤولية الأساسية عن اغتيال الصحفي ​جمال خاشقجي​ – من بين انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان – والتي وعد بايدن سابقًا وحاول أن يبتعد عنها”.

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” في مقال للصحفية كاتي بولز، إن لحظة محاسبة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حانت أخيرا، فبعد أشهر من التكهنات والفضائح التي تسببت في توتر رئاسته للوزراء، اضطر جونسون الاثنين لمواجهة تصويت بحجب الثقة، بتحريض من حزبه المضطرب والمنزعج بشكل متزايد.

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته إلى أنه رغم أن جونسون أفلت من حجب الثقة، إلا أن الحقيقة “أكثر كآبة، ففي السياسة البريطانية لا يوجد شيء اسمه الفوز في تصويت الثقة، وبدلا من ذلك، يميل التصويت إلى تحديد بداية النهاية، بداية الموت البطيء للزعيم”.

وقالت إن تيريزا ماي، أعلنت استقالتها بعد أقل من ستة أشهر من فوزها (بهامش أكبر)، بينما لم تصمد مارغريت ثاتشر سوى 48 ساعة فقط. وتمكن جون ميجور من البقاء في منصبه بعد فوزه. وكانت النتيجة خسارة انتخابية كاسحة لحزب المحافظين.

ولفتت إلى أن أنصار جونسون يرون على أنه استثناء من القاعدة، وأنه ليس كما وصف أحد الوزراء على شاشة التلفزيون “رجل ميت يمشي”. فقد كان هناك مرحلة كان فيها غالبية المشرعين المحافظين يصدقون هذا الادعاء، ولكن لم يعد الأمر كذلك. بعد أن رفضه الكثيرون في حزبه، وفي مواجهة رد فعل شعبي عنيف، أصبح جونسون الآن مصابا بجروح خطيرة، وربما قاتلة. وتراجعت احتمالية أن يقود الحزب في الانتخابات القادمة.

إنه تراجع ملحوظ. في حزب المحافظين، لطالما كان جونسون الرجل الذي يتحدى قواعد الجاذبية السياسية. في الفترة التي قضاها في المنصب العام، نجا من الفضائح الشخصية التي كان من شأنها أن تغرق غيره في نفس المنصب، وحقق انتصارات انتخابية استعصت على أسلافه. فاز بمنصب العمدة -مرتين- في لندن العمالية، وقاد حملة الخروج في استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفي عام 2019 حصل على أكبر أغلبية لحزب المحافظين منذ أيام ثاتشر.

في الآونة الأخيرة، على الرغم من ذلك، يبدو أنه قابل للخسارة بشكل مقلق. انخفضت معدلات التأييد له بشكل مطرد: وفقا لاستطلاع حديث، فإن 59% من البالغين البريطانيين يريدون منه ترك منصبه. في إشارة إلى الرفض الوطني، تم الترحيب بجونسون بصيحات استهجان وسخرية في قداس اليوبيل البلاتيني يوم الجمعة. ليس الأمر أن تعرض سياسي محافظ لصيحات الاستهجان أمر نادر الحدوث. في الواقع، إنه شائع جدا. ولكن الأمر هو أن مثل هذا الشيء لا يُفترض أن يحدث له.

وهذه ليست مسألة صغيرة بالنسبة لرئيس وزراء كانت علاقته بحزبه على الدوام تجارية. دعمه المحافظون في المقام الأول ليس لأنهم يحبونه أو يدينون له بالولاء أو يعتقدون أنه يشاركهم رؤيتهم. لقد دعموه لأنهم اعتقدوا أنه كان قادرا على الفوز. الآن بعد أن لم يعد هذا هو الحال -المحافظون، الذين يعانون من انخفاض شعبية جونسون، يتراجعون سبع نقاط مئوية عن حزب العمال المعارض- يقوم المشرعون بمراجعة آرائهم.

وقالت الصحيفة إن العامل الأكبر في سقوط جونسون من مكانته، بالطبع، هو بارتيغيت. في فضيحة هزت السياسة البريطانية، اتهم هو وأعضاء فريقه بخرق قواعد الإغلاق بشكل متكرر. أدت الانتهاكات إلى تحقيق للشرطة، أصبح خلاله أول رئيس وزراء في منصبه تفرض عليه الشرطة غرامة، كما أجري تحقيق مستقل طويل، كشف عن تفاصيل مثيرة للحفلات في داونينغ ستريت. وأصبح جونسون عرضة لواحدة من أخطر التهم في السياسة البريطانية: النفاق. وتسبب بغضب الشعب.

ولم يساعد جونسون أنه لم يظهر سوى القليل من الندم. رئيس الوزراء معروف جيدا بكرهه للاعتذار. حتى في الساعات التي سبقت التصويت، وبينما كان فريقه يحاول يائسا حشد الدعم، لم يكد ينطق بنبرة تعكس ندما. في رسالة موقعة إلى زملائه، اعترف على مضض أن “بعض هذا النقد ربما كان مبررا” قبل أن يضيف بسرعة: “وبعضه أقل من ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى