الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

نشرت مجلة فورين بوليسي تقريرا أشارت فيه إلى النداء الذي وجهه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو في الكونغرس الأمريكي، مضيفة أن ذلك بمثابة ضغط متزايد قد يغير حسابات واشنطن تجاه الحرب بأوكرانيا.

وذكرت المجلة في تقرير  أن زيلينسكي قال للرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد عرض مقطع فيديو مؤلم ظهرت فيه صور أطفال ملطخة بالدماء وأجساد ملقاة في الخنادق: “أنت قائد الأمة.. أتمنى أن تكون قائد العالم، أن تكون زعيم العالم يعني أن تكون زعيم السلام”.

وتلقى زيلينسكي ترحيبا حارا من قاعة مزدحمة بالمشرعين الأمريكيين، وكثير منهم يطالب بايدن بفعل المزيد. وصوّت العديد من هؤلاء الأشخاص أنفسهم أيضا لتبرئة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من مساءلة له بشأن تخفيض نفس الدعم العسكري لأوكرانيا.

جاء خطاب زيلينسكي بعد مناشدات شخصية ومُصممة جيدا لبريطانيا وكندا، والتي استند فيها إلى خطاب تشرشل الشهير “لن نستسلم أبدا” وناشد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو “تخيلك أنت وأطفالك تسمعون كل هذه الانفجارات الشديدة” إذا تم قصف مطار أوتاوا الدولي.

سلطت مناشدات زيلينسكي البليغة الضوء على مدى ضيق الحيز الجيوسياسي لبايدن في الوقت الحالي، وهو أمر لم يضطر سوى عدد قليل من الرؤساء الأمريكيين للعمل فيه.

ومن ناحية أخرى، يواجه بايدن “معتديا وحشيا” عبر المحيط الأطلسي. وهدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تقريبا ببدء حرب نووية إذا تدخلت الولايات المتحدة أو الناتو مباشرة في أوكرانيا. من ناحية أخرى، يجد بايدن نفسه مضغوطا أكثر لمساعدة أوكرانيا في حرب تبث على وسائل التواصل الاجتماعي، والفيديو، والأخبار المسائية، وكلها تحمل عناوين زيلينسكي، الممثل التلفزيوني السابق.

بعد ما يقرب من ثلاثة أسابيع من الغزو الروسي، سار بايدن على هذا الخط بعناية، حيث وحد الحلفاء الغربيين في الإعلان عن عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على روسيا والمساعدات العسكرية لأوكرانيا مع إبقاء القوات والطائرات الأمريكية خارج الصراع كي لا يخاطر بإغضاب بوتين. ولكن مع تزايد الضغط السياسي على بايدن، أصبح الخط أكثر غموضا – وربما أكثر خطورة.

ومما زاد من تلك الخطورة، هو قيام رؤساء وزراء بولندا وجمهورية التشيك وسلوفينيا – ثلاثة أعضاء في الناتو – بزيارة العاصمة الأوكرانية كييف والاجتماع مع زيلينسكي، مخاطرين بحياتهم لإظهار الدعم لأوكرانيا. ويشير ذلك إلى أنه قد يكون هناك بعض الشقوق داخل الحلف نفسه، على الرغم من أن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أكد الأربعاء أنه لن يكون هناك أي منطقة حظر طيران في أوكرانيا، كما قال بايدن.

استعرضت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، جانبا من التصريحات “المتفائلة بحذر”، لمسؤولين روس وأوكرانيين، بشأن المفاوضات الجارية، لوقف الهجوم الروسي على أوكرانيا منذ 3 أسابيع.

وأشارت الصحيفة في تقرير إلى حديث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بالفيديو ليل الثلاثاء والذي قال فيه، إن المفاوضات مع موسكو تسير في اتجاه “أكثر واقعية”، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن هناك “أملا في التوصل إلى حل وسط”.

ومع ذلك شدد الجانبان أيضا على أن المحادثات كانت صعبة، مع بقاء الخلافات حول شكل الحياد أو الضمانات الأمنية لأوكرانيا.

وقال لافروف في مقابلة مع قناة آر بي سي التلفزيونية الروسية إنه يبني تقييمه على وجهة نظر المفاوضين الروس. وقال لافروف: “يقولون إن المفاوضات ليست سهلة لأسباب واضحة لكن مع ذلك هناك بعض الأمل في التوصل إلى حل وسط”.

وأعرب ميخايلو بودولياك، مستشار زيلينسكي وكبير المفاوضين الأوكرانيين في محادثات السلام مع روسيا، عن تفاؤله بأن وقف إطلاق النار يمكن أن يحدث قريبا وأشار إلى انفتاح أوكرانيا على اتفاق سلام في مقابلة مع PBS أذيعت الثلاثاء.

قال بودولياك إن روسيا كانت تتحدث في البداية بلغة الإنذارات، وأن موقفها “خف بشكل كبير” منذ ذلك الحين. وتابع أن روسيا كانت تخطط في البداية لنقل قواتها عبر أوكرانيا والاستيلاء على أكبر قدر ممكن من الأراضي بأسلوب الحرب الخاطفة. لكن لم يحدث ذلك، والقوات الروسية عالقة في القتال في مواقعها الحالية، “مع عدم وجود أي فرصة على الإطلاق للتقدم أكثر في الأراضي الأوكرانية”.

وأوضح: “لذلك، لدينا ثقة كبيرة بأنه سيكون لدينا وقف لإطلاق النار في الأيام المقبلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى