الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” مقالا لإيفان كراستيف، قال فيه إن الصحفيين الذين كتبوا عن الشؤون الدولية في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي أشاروا إلى حقبة “ما بعد الحرب”.

لقد رأوا الأحداث من منظور الحرب العظمى التي دمرت أوروبا قبل بضع سنوات فقط.

يشير المؤرخون الذين يكتبون اليوم إلى هذه السنوات نفسها باسم فترة “ما بين الحربين”، لسبب بسيط، هو أنهم يحللون ما حدث خلال تلك السنوات كجزء من الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية الأكثر تدميرا. ليته كان لدى هؤلاء الصحفيين الذين كتبوا في ثلاثينيات القرن الماضي في أوروبا وضوح الإدراك المتأخر.

وقال إنه يجب أن يكون لدينا جميعا هذا الوضوح اليوم. العدوان العسكري الروسي في أوكرانيا هو إحدى تلك اللحظات التي تدفعنا إلى إعادة تفسير عصرنا: ما أطلقنا عليه السلام الذي دام 30 عاما بعد الحرب الباردة (يميل إلى نسيان، بوعي أو بغير وعي، الحروب في يوغوسلافيا السابقة) انتهى الآن. سينظر مؤرخو المستقبل إلى هذه العقود الأخيرة، بشكل عام، كما لو كانوا ينظرون إلى فترة ما بين الحربين كفرصة ضائعة.

وكلما أسرعنا في الاعتراف بذلك، كنا مستعدين بشكل أفضل لما سيأتي بعد ذلك. لسوء الحظ، يسود نوع من الإنكار في العواصم الغربية يمنعنا من رؤية ما هو واضح. ليس للنداءات العاطفية للدفاع عن النظام الأوروبي في فترة ما بعد الحرب الباردة أي معنى؛ لأن هذه الحقبة قد ولت.

كيف وصلنا إلى هنا؟ أولا، يجب أن نفهم أن هذه ليست حرب روسيا. إنها حرب بوتين. إنه ينتمي إلى جيل معين من مسؤولي الأمن الروس الذين لم يتمكنوا أبدا من التصالح مع هزيمة موسكو في الحرب الباردة. اختفى الاتحاد السوفياتي أمام أعينهم من على الخريطة، دون خسارة عسكرية أو غزو أجنبي. بالنسبة لهم، يعتبر الهجوم الحالي على أوكرانيا نقطة انعطاف منطقية وضرورية. يمكن إعادة ضبط الجدول الإمبراطوري مرة أخرى. هؤلاء الناس غير مهتمين بكتابة المستقبل، يريدون إعادة كتابة الماضي.

في أثناء مشاهدة الصواريخ الروسية تهاجم كييف في حالة من الغضب الضعيف، أدركت فجأة أن العديد من الروس لا بد أنهم شعروا بنفس الشعور عندما كان الناتو يقصف بلغراد قبل عقدين من الزمن. قد يكون غزو بوتين يتعلق بالانتقام أكثر من كونه استراتيجية كبرى.

هناك فرق بين المراجعة والانتقام. يرغب المراجعون في بناء نظام دولي حسب رغبتهم. الانتقاميون مدفوعون بفكرة الثأر. إنهم لا يحلمون بتغيير العالم، بل بتغيير الأماكن مع المنتصرين في الحرب الأخيرة.

إذا نجح بوتين اليوم، فلا يمكن للغرب أن يلوم إلا نفسه. فبينما كان الرأي العام الغربي ينوم نفسه بفكرة أن روسيا في حالة تدهور حاد -“محطة وقود بها أسلحة نووية”، كما أحب البعض تسميتها- بدأ الرئيس الروسي في تحقيق استراتيجيته.

قالت صحيفة واشنطن بوست إن فريق الرئيس الأمريكي جو بايدن قاموا بإجراء تعديل على خطاب حالة الاتحاد السنوي الذى سيلقيه بايدن غدا، الثلاثاء، أمام الكونجرس بمجلسيه، ليؤكد أن غزو روسيا غير المبرر لأوكرانيا أزمة كبرى تواجه الغرب، بحسب ما قال شخص مطلع على نص الخطاب، وبذلك سيغير أساس الكلمة التي طالما كان فريق الرئيس يأمل أن يكون إعادة ضبط لإدارته المتعثرة.

وأوضحت الصحيفة أنه فى حين أنه لم يتم إعادة خطاب الخطاب كله بالكامل، إلا أن النسخة الجديدة تعكس الطريق التي أضافت بها الأزمة إلحاح للفكرة القائمة بالدفاع عن الديمقراطيين، وفق لأحد المستشارين الذى رفض الكشف عن هويته.

وذكرت الصحيفة أن الجرعة الجديدة الثقيلة من السياسة الخارجية واحدة من عدة طرق سيكون بها الخطاب ابتعادا عن النمط التقليدي من خطابات حالة الاتحاد، والتي عادة ما استخدمه الرؤساء الأمريكيون المعاصرون للترويج للسياسات الداخلية وتقديم حالة من التفاؤل. وهذا العام، يتعين على الرئيس الأمريكى مواجهة ارتفاع غير مسبوق منذ 40 عاما فى مستوى التضخم، إلى جانب حالة السخط بين الناخبين فى ظل ارتفاع معدلات الجريمة وقيود وباء كورونا.

وأشار مسئولو البيت الأبيض إلا أن التغييرات لا تزال تجرى على نص الخطاب، وأشاروا على أن العناصر والموضوعات الرئيسية يتم حذفها فى بعض الأحيان من النسخة النهائية.

وخلال الخطاب الأول لبايدن عن حالة الاتحاد، والذى ألقاه العام الماضى، منع المشرعون من إحضار الضيوف بسبب الوباء، وهو ما سيتم أن فى خطاب غدا الثلاثاء، ورغم ذلك، فإن الحضور سيكون أكبر من الـ 200 الذين تم السماح بهم المرة الماضية فى مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى