الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

كشفت صحيفة “ديلي بيست” الأمريكية في تقرير لها، أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خططت لـ”وقف التصديق” على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأخيرة.

ونقل التقرير عن بيتر نافارو، المستشار التجاري للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قوله إنه هو و”المستفز اليميني” ستيف بانون كانا في الواقع وراء المحاولة الأخيرة المنسقة من قبل الجمهوريين لوقف التصديق على نتائج انتخابات 2020 والحفاظ على الرئيس دونالد ترامب في السلطة في وقت سابق من هذا العام ، في خطة أطلق عليها اسم “غرين باي سويب”.

وأوضح نافارو في مذكراته التي نشرت مؤخرا كيف ظل على اتصال وثيق مع بانون أثناء قيامهم بتنفيذ الحملة بمساعدة أعضاء الكونجرس الموالين للقضية، وتنسيقهم مع سياسيين مثل النائب بول جوسار (جمهوري من أريزونا) والسناتور تيد كروز (جمهوري من تكساس(.

لقد أمضينا الكثير من الوقت في اصطفاف أكثر من 100 عضو في الكونغرس، بما في ذلك بعض أعضاء مجلس الشيوخ، لقد بدأت على أكمل وجه، في الساعة 1 ظهرًا ، فعل جوسار وكروز بالضبط ما كان متوقعا منهم.

وقال نافارو للصحيفة “لقد كانت خطة مثالية، وكل ذلك يعتمد على السلام والهدوء في كابيتول هيل، لم نكن بحاجة حتى إلى أي متظاهرين، لأن لدينا أكثر من 100 عضو في الكونجرس ملتزمون بذلك”.

وظهر هذا الالتزام بينما كان الكونجرس يصادق على تصويت الهيئة الانتخابية لعام 2020 مما يعكس فوز جو بايدن على ترامب، بينما وافق السناتور كروز على اعتراض جوسار الرسمي على فرز الأصوات الانتخابية في ولاية أريزونا، وهو جهد حظي بدعم العشرات من الموالين لترامب.

وبحسب التقرير لا يوجد مؤشر عام عما إذا كانت لجنة 6 كانون الثاني/ يناير قد طلبت شهادة أو وثائق من السناتور كروز أو النائب جوسار، لكن اللجنة بدأت مؤخرًا فقط في البحث عن أدلة من زملائها أعضاء الكونجرس الذين شاركوا في الجهد العام لإبقاء ترامب في البيت الأبيض، مثل النائب جيم جوردان والنائب سكوت بيري.

وأوضح التقرير أنه لم يكن لهذه المناورة في اللحظة الأخيرة أي فرصة لإقرار نتائج الانتخابات من تلقاء نفسها، لكن أملهم كان إدارة عقارب الساعة لأطول فترة ممكنة لزيادة الضغط العام على نائب الرئيس آنذاك مايك بنس، لإعادة الأصوات الانتخابية إلى ست ولايات متنازع عليها، حيث يمكن للهيئات التشريعية التي يقودها الجمهوريون محاولة قلب النتائج.

وأضاف نافارو “تم التفكير جيدًا في خطة “غرين باي سويب” لقد تم تصميمها لتوفر لنا جلسات استماع متلفزة لمدة 24 ساعة لكننا اعتقدنا أنه يمكننا تجاوز وسائل الإعلام المؤسسية من خلال بث هذه الأشياء على التلفزيون.”

وتابع “كان دوري هو توفير الإيصالات لأعضاء الكونغرس المائة أو نحو ذلك الذين سيرفعون قضاياهم.. والذين يمكنهم الاعتماد جزئيا على مجموعة الأدلة التي جمعتها، لوضع الأساس القانوني للإجراءات التي يتعين اتخاذها.”

توضح الصحيفة أن المرحلة التالية من الخطة  كانت متروكة لبانون، وتنص على دوره  في معرفة كيفية استخدام هذه المعلومات.

ويقول نافارو: “كان الجمال السياسي والقانوني للاستراتيجية كما يلي: بموجب القانون، يجب على كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ قضاء ما يصل إلى ساعتين من النقاش لكل ولاية بشأن كل تحدي مطلوب، أما بالنسبة للولايات الست المتنازع عليها، سيضيف ذلك ما يصل إلى أربع وعشرين ساعة من جلسات الاستماع المتلفزة على المستوى الوطني عبر مجلسي الكونغرس “.

بحسب نافارو قال بانون خلال تنقيذ الخطة: “نحن على أعتاب النصر، الأمر بسيط للغاية، تم استدعاء مايك بنس، قم بتشغيل المسرحية، خذ كرة القدم، سلم لاعب الوسط لديك، أمامك أناس أقوياء وكبار، فقط قم بواجبك”.

وأشار إلى أنه لا يتذكر متى توصل بانون إلى الخطة، إلا أنه قال إنها بدأت تتشكل مع تعثر الطعون القانونية لـ”Stop the Steal” التي طرحها ترامب على نتائج الانتخابات في أريزونا وجورجيا وبنسلفانيا وويسكونسن.

وعندما سُئل عما إذا كان ترامب نفسه متورطا في الاستراتيجية، قال نافارو: “لم أتحدث معه مباشرة بشأن ذلك. لكنه كان بالتأكيد على متن الاستراتيجية، فقط استمع إلى خطابه في ذلك اليوم، تم إطلاعه على القانون، وكيف كان مايك بن يتمتع بالسلطة”.

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقريرا سلطت فيه الضوء على تداعيات تزايد حالات الإصابة بـ”كوفيد-19″ وانتشار متحور أوميكرون، على الاقتصاد العالمي في بداية 2022.

وقالت الصحيفة في هذا التقرير إن العديد من خبراء الاقتصاد خفضوا توقعاتهم المتفائلة بشأن الاقتصاد الأمريكي إثر الارتفاع الحاد في حالات الإصابة بكورونا، والتي أدت إلى تعطيل قطاعات كبيرة وإلغاء آلاف الرحلات الجوية خلال عطلة نهاية الأسبوع نتيجة نقص الموظفين.

والاثنين قامت المراكز الفيدرالية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بتقليص الوقت الموصى به لعزل المصابين الذين لا تظهر عليهم أعراض، من 10 أيام إلى خمسة أيام، إلى جانب إجراء المزيد من الأبحاث حول أفضل السبل لإدارة الوباء.

وخفض مارك زاندي كبير الاقتصاديين في “موديز أناليتكس”، توقعاته للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي خلال الربع الأول من العام الجديد من 5.2 بالمئة إلى 2.2 بالمئة.

وقال زاندي متحدثا عن الوضع الحالي: “يبدو الأمر مشابها جدا لما حدث عندما ظهر متحور دلتا”. وكان زاندي قد توقع نموا اقتصاديا بنسبة 6.1 بالمائة خلال الربع الثالث من السنة الحالية، لكن الاقتصاد نما في النهاية بنسبة 2.3 بالمئة من تموز/ يوليو إلى أيلول/ سبتمبر.

ووفقا لبنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، فقد نما الاقتصاد بوتيرة سنوية تبلغ 7.6 بالمائة في الربع الأخير من السنة الحالية.

ويجد خبراء الاقتصاد صعوبة في التنبؤ بتأثير فيروس كورونا على الاقتصادات، حيث فاجأت التغييرات في سوق العمل الحكومة والمراقبين على حد سواء. وقد توقع بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت سابق من هذا الشهر نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 4 بالمائة العام المقبل.

يقول زاندي في هذا السياق: “كل ضرر ستحدثه الموجات الجديدة سيكون أقل بقليل من الموجات السابقة”، مضيفا أن مقدمي الرعاية الصحية أصبحوا متمكنين من علاج حاملي الفيروس بشكل أفضل، وأن الشركات أصبحت أكثر قدرة على التكيف مع الجائحة.

وتشير بيانات بطاقات الائتمان وبطاقات السحب من بنك “جي بي مورغن تشيس” إلى أن الإنفاق في الفئات المتعلقة بالخدمات مثل شركات الطيران والمطاعم بقي منخفضا الأسبوع الماضي.

وقال إيان شيبردسون كبير الاقتصاديين في “بانثيون ماكرو إيكونوميكس” إن متغير أوميكرون الذي ينتشر بسرعة حاليا سيغير السلوك الاستهلاكي ويقلص الطلب على الخدمات التي تساهم بقدر كبير من النمو الاقتصادي.

وخفضت شركة “بانثيون ماكرو إيكونوميكس” مؤخرا توقعاتها للنمو في الولايات المتحدة من 5 بالمائة إلى 3 بالمائة سنويا في الربع الأول من 2022.

وتقول بوجا سريرام الخبيرة الاقتصادية في بنك باركليز: “من المؤسف أن متحور أوميكرون قد تفجر خلال موسم الأعياد، حتى في مدن مثل نيويورك التي تم فيها تطعيم الناس بأعداد كبيرة”. لم تخفض سريرام توقعاتها للنمو في الربع الأول من السنة القادمة، لكنها قالت إنها تراقب تفشي الوباء عن كثب.

وأوضحت سريرام أن الولايات المتحدة لم تفرض عمليات إغلاق بعد انتشار أوميكرون، وأضافت: “نلاحظ نوعا من الوعي والتباعد الاجتماعي الطوعي، حيث بدأ الناس بإلغاء خطط السفر وأصبحوا مترددين في الإقامة بالفنادق، وهو ما سيكون له تأثير على النمو والعمالة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى