الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

أبلغت الولايات المتحدة “إسرائيل” أنه من غير المرجح تسليم طائرات-ناقلات للتزويد بالوقود في الجو قبل عام 2024، وسط توترات بين الطرفين بشأن كيفية التعامل مع البرنامج النووي الإيران.
نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين قولهم إن “إسرائيل” طلبت من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي تسريع تسليم طائرات التزويد بالوقود في الجو، والتي يمكن أن تكون حاسمة في قصف المنشآت النووية الإيرانية، لكن قيل لها إن الطائرات قد أُعيد طلبها وإنه من غير المرجح أن تكون أولى الطائرات المطلوبة جاهزة حتى أواخر عام 2024.
وقدم وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس الطلب الأسبوع الماضي عندما التقى بوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ومسؤولين كبار آخرين في واشنطن. وذكرت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية التفاصيل في وقت سابق.
وبينما قال المسؤولون الأميركيون لغانتس إنهم سيعملون على التخفيف من تراكم الإنتاج، فإن توقيت التسليم يمثل قضية حاسمة: يشعر مسؤولو إدارة بايدن بالقلق من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يحاول إحياء التهديد بضربة عسكرية ضد إيران، بعدما جادل بأن الدبلوماسية قد فشلت وأن إيران أقرب من أي وقت مضى إلى عتبة القدرة على بناء سلاح نووي.
وقالت الصحيفة إن الطلب جاء وسط توترات جديدة بين واشنطن و”إسرائيل” بشأن كيفية التعامل مع البرنامج النووي الإيراني. منذ منتصف عام 2018، عندما انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من اتفاق يهدف إلى الحد من الأنشطة النووية الإيرانية، حققت طهران مكاسب كبيرة في إنتاج الوقود النووي، على الرغم من العمليات المتكررة لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية لتخريب مواقع تخصيب اليورانيوم ومصنعاً أنتج أجهزة الطرد المركزي النووية.
يقول مسؤولون إسرائيليون إن بينيت وضع ميزانية كبيرة للتدريبات للتمرن على هجوم جوي وزعم أن أي جهد لإحياء الاتفاق النووي سيؤدي إلى اتفاق معيب من شأنه أن يسمح لإيران بالتقدم نحو صنع قنبلة نووية.
في آذار / مارس الماضي، أمرت “إسرائيل” بالطائرات – الناقلات الجديدة من طراز KC-46، والتي ستستخدم لإعادة تزويد قاذفاتها بالوقود في الجو، مما يسمح لها بالوصول إلى أهدافها في إيران والعودة. ومن المتوقع أن تقدم شركة بوينغ ثماني طائرات في مقابل 2.4 مليار دولار، على أن يكون التسليم الأول المقرر في أواخر عام 2024. لكن القوات الجوية للولايات المتحدة حريصة كذلك على هذه الطائرات، والتي تعد ضرورية لجهودها لتركيز القوات على المحيطين الهندي والهادئ، وخلق وجود عسكري أكبر لمواجهة الصين في المنطقة.
يبلغ عمر الأسطول الإسرائيلي الحالي من الناقلات-الطائرات أكثر من 50 عاماً ويعتمد على طائرة بوينغ 707. وبينما لا يزال الأسطول القديم يعمل، فإن الأسطول الجديد من الناقلات KC-46 يمنح “إسرائيل نطاقاً وقدرة أكبر بكثير، لأنه يمكنه تزويد الطائرات المقاتلة والقاذفات بالوقود وأيضاً تلقي الوقود هو نفسه أثناء الرحلة.
وأشارت الصحيفة إلى أن القدرة على التزود بالوقود أمر بالغ الأهمية، وإلا فإن الطائرات الإسرائيلية ستضطر إلى الاعتماد على الناقلات القديمة أو الهبوط في الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية. وكلا البلدين متنافسان مع إيران، لكن أياً منهما لا يريد التورط في المساعدة في الهجوم ضدها.
وقالت “نيويورك تايمز” إن تمويل محطات الوقود الجوية هذه، أي طائرات التزويد سيأتي في النهاية من دافعي الضرائب الأميركيين، وسيتم دفع ثمن ناقلات بوينغ من حزمة المساعدات العسكرية السنوية لـ”إسرائيل”.
وأشارت إلى أن الجدل حول نوع القدرة التي يجب منحها لـ”إسرائيل” – ومدى السرعة – هو النقاش القديم في واشنطن. ففي عام 2008، رفض الرئيس الأميركي أنذاك، جورج دبليو بوش طلبات من رئيس الوزراء الإسرائيلي في حينه، إيهود أولمرت، للحصول على قنابل متخصصة لخرق المخابئ وقاذفة “بي2” B-2، واستئجار حوالى 10 طائرات – ناقلات للتزود بالوقود، والتي قال أولمرت إنها ستكون ضرورية في أي هجوم إسرائيلي المجمع النووي الرئيسي الإيراني في نطنز. جزء من العملية كان سيشمل استعارة قدرات التزود بالوقود الأميركية.
وقال حينها نائب الرئيس الأميركي ديك تشين إن على الولايات المتحدة أن تعطي “إسرائيل” ما تسعى إليه بالضبط، لكنه خسر الجدل، كما قال مسؤولون في إدارة بوش في وقت لاحق. بوش وتشيني يلمحان إلى القضية في مذكراتهما، لكنهما لم يذكرا أنهما أخبرا الإسرائيليين بأنهم سمحوا بعمل سري هدف إلى تخريب جهود إيران بجيل جديد من الأسلحة السيبرانية. فقد أصبح هذا البرنامج، الذي يحمل الاسم الرمزي “الألعاب الأولمبية”، جهدًا إسرائيلياً أميركياً مشتركاً أنتج دودة “ستاكسنت” Stuxnet ودمر في النهاية أكثر من ألف جهاز طرد مركزي إيراني.
وطورت “إسرائيل” فيما بعد قدرات أخرى وتدربت عليها. وفي مناسبات عدة خلال إدارة أوباما، كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وشك أن يأمر بضربة، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين ومقابلة “نيويورك تايمز” مع نتنياهو في عام 2019. لكنه تراجع في اللحظة الأخيرة، في جزء كبير منه بسبب الخوف من خرق لا يمكن إصلاحه مع واشنطن.
لكن في عام 2017، عندما قرر سلاح الجو الإسرائيلي أنه بحاجة إلى استبدال طائرات التزود بالوقود، لم تصدر حكومة نتنياهو أمراً على الفور. بدا برنامج إيران النووي تحت السيطرة – إلى حد كبير لأنها شحنت 97 في المائة من وقودها النووي خارج البلاد بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 الذي عارضه نتنياهو بشدة. حينها تباطأ التدريب على الضربات ضد إيران.
اليوم تم إحياء الأمر. يعتقد المخططون الإسرائيليون، بحسب العديد من المسؤولين الحاليين والسابقين، أنهم إذا نفذوا هجوماً، فسوف يتطلب الأمر العديد من التفجيرات المتكررة لبعض المنشآت – وخاصة فوردو، وهو مركز لتخصيب الوقود مدفون في عمق جبل بقاعدة عسكرية إيرانية. لكنهم يقولون إن الوقت سيكون قصيراً، ولذا سيتعين عليهم إعادة التزود بالوقود بسرعة.
يقول المسؤولون الأميركيون إنهم لا يعتقدون أن ثمة هجوماً إسرائيلياً وشيكاً ويعتقدون أن بينيت، في إطار الاستعداد العلني لعمل عسكري، ربما يسعى للحصول على شروط أكثر صرامة في أي اتفاق نووي نهائي بين إيران والغرب.
قالت صحيفة واشنطن بوست إن أحد الداعمين الإنجيليين الرئيسيين للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أدان يوم الإثنين الماضي الهجمات التي شنّها ترامب على رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، محذراً من أن ترامب يخاطر باستبعاد قاعدته المسيحية من خلال ابتعاده عن الزعيم الإسرائيلي.
وكان ترامب قد انتقد، في مقابلات نشرها هذا الأسبوع مراسل موقع “أكسيوس” باراك رافيد، حليفه السابق نتنياهو لتهنئته منافسه الديمقراطي الرئيس جو بايدن بفوزه بمجرد أن أصبح واضحًا أن بايدن قد فاز في انتخابات 2020. وقال ترامب إن مكالمة نتنياهو مع بايدن كانت خيانة لعلاقتهما وللعديد من التغييرات المثيرة للجدل في السياسة الأميركية تجاه “إسرائيل” التي أمر بها ترامب خلال فترة ولايته، بما في ذلك نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة.
ونُقل عن ترامب قوله عن نتنياهو إن أول شخص هنأ بايدن “هو بيبي نتنياهو، الرجل الذي فعلت له أكثر من أي شخص آخر تعاملت معه”.
في المقابلات، قال ترامب إن نتنياهو لم يبدُ أبداً مهتماً بالسعي لتحقيق السلام مع الفلسطينيين. في المقابل، أشاد ترامب برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وبحسب ما ورد في المقابلات التي نشرها موقع أكسيوس، قال ترامب: “اعتقدت أنه يريد عقد اتفاق أكثر مما يريد نتنياهو”.
وقالت الصحيفة إن القادة الإنجيليين في الولايات المتحدة – وكثير منهم من المؤيدين المتحمسين لكل من ترامب و”إسرائيل” – قد التزموا الصمت إلى حد كبير بشأن تصريحات ترامب. لكن مايك إيفانز، أحد الداعمين الإنجيليين الأوائل لترامب، قال إنه “مذعور” من هذه المشاعر وقال إنها ستسيء إلى أعداد كبيرة من الناخبين الإنجيليين.
إيفانز، وهو إنجيلي مقيم في تكساس ومستشار سابق لترامب، ناشد ترامب في رسالة شاركها مع مراسل صحيفة واشنطن بوست، أن “يفهم أن بنيامين نتنياهو”، من وجهة نظر إيفانز، “يحظى بدعم أكبر بكثير بين الإنجيليين في أميركا من” الرئيس الأميركي السابق.
وجاء في الرسالة: “أرجوك، أرجوك، لا تضعنا في وضع يسمح لنا بالاختيار بينك وبين أرض الكتاب المقدس. ليس هناك احتمال أن تربح مرة أخرى إذا كان الإنجيليون المؤمنون بالكتاب المقدس يرونك كرئيس يشتم نيتنياهو ويلوم دولة اسرائيل وليس الفلسطينيين على عدم صنع السلام”.
وأضافت الصحيفة أنه لم يتفق جميع القادة الإنجيليين الأميركيين على أن فورة غضب ترامب ستكلفه خسارة الدعم المسيحي. وقال جوني مور، المسؤول السابق في جامعة ليبرتي الذي ساعد في تنظيم المجلس الاستشاري الإنجيلي لترامب في عام 2016: “إن العلاقة بين الإنجيليين الأميركيين وبيبي (نتنياهو) سبقت العلاقة مع الرئيس ترامب لسنوات عديدة. لكن ترامب كان رئيساً أمريكياً. هناك فرق بين الاثنين بالنسبة للأميركيين”.
وقال جاك غراهام من كنيسة بريستونوود المعمدانية، إحدى أكبر الكنائس في أميركا الشمالية، وهو عضو سابق في المجلس الاستشاري الإيماني لترامب، إنه يجب على الزعيمين العودة إلى الصفحة نفسها. وقال في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إن على ترامب أن “يتصالح مع بنيامين نتنياهو ويوضح تصريحاته”.
وقال روبرت جيفريس القس الكبير في الكنيسة المعمدانية الأولى في دالاس، الذي قاد صلاة خلال افتتاح السفارة الأميركية في القدس عام 2019، ” حتى لو كانت التعليقات المزعومة صحيحة، فإنها لا تقلل على الأقل من أن سياسات الرئيس ترامب كانت الأكثر تأييدًا لإسرائيل في التاريخ”.
إيفانز، الذي وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت عندما تولى منصبه بأنه “رجل صغير مرير مثير للشفقة”، اتخذ منذ ذلك الحين قدراً من السلام مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة ودُعي للتحدث في حدث إعلامي نظمه مكتب بينيت في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي.
وقالت ساندرا باركر رئيسة “صندوق العمل من أجل المسيحيين المتحدين من أجل إسرائيل”، أكبر جماعة ضغط مؤيدة لـ”إسرائيل” في الولايات المتحدة، في رسالة بالبريد الإلكتروني الثلاثاء للصحيفة إن “الدعم الإنجيلي لإسرائيل متجذر في تقاليدنا التوراتية التي تتجاوز السياسة والشخصيات”.
وقد صوّت البروتستانت الإنجيليون البيض بأغلبية ساحقة للجمهوريين ودعموا ترامب في انتخابات 2020، وفقاً لمركز بيو للأبحاث ومقره العاصمة واشنطن. على الرغم من أن الناخبين الإنجيليين وجماعات المناصرة يشكلون حجر الزاوية في المعسكر المؤيد لـ”إسرائيل” في الولايات المتحدة، فقد أظهرت الدراسات كذلك أن الإنجيليين الأميركيين الأصغر سنًا أصبحوا أقل ارتباطاً بـ”إسرائيل”.
في المقابل يصوت اليهود الأميركيون عادة للديمقراطيين، وأدلت الغالبية بأصواتهم لصالح بايدن في عام 2020. كان لدى معظم اليهود الأميركيين نظرة سلبية لسياسات ترامب تجاه “إسرائيل”، وفقاً لاستطلاع بيو لعام 2020، على الرغم من أن غالبية اليهود الأرثوذكس، الأصغر حجماً والأكثر التزاماً بالطوائف اليهودية في الولايات المتحدة، أعطوا ترامب أعلى التصنيفات. جاءت إدانة ترامب لنتنياهو بمثابة مفاجأة في “إسرائيل”، حيث وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق علاقته بترامب على أنها أحد أصوله السياسية والدبلوماسية الرئيسية. فقد نال نتنياهو الفضل إلى حد كبير في قرار ترامب نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بضم “إسرائيل” للجولان السوري المحتل والانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي الإيراني.
أقر ترامب بالانقلاب السياسي الذي كان يُتوقع أن تمنحه بعض تلك التحركات لنتنياهو أثناء حملته الانتخابية للاحتفاظ بمنصبه. فإعلان الاعتراف بضم الجولان، على سبيل المثال، تم الإعلان عنه قبل الانتخابات الإسرائيلية في نيسان / أبريل 2019 مباشرة، عندما كان نتنياهو متأخراً في استطلاعات الرأي.
وقال ترامب في المقابلات، التي تشكّل جزءاً من كتاب باراك رافيد الجديد باللغة العبرية، “سلام ترامب: اتفاقيات إبراهيم وإعادة تشكيل الشرق الأوسط”، إن نتنياهو “كان سيخسر الانتخابات لولاي”.
ووصف ترامب علاقة الصداقة الجيوسياسية التي بدأت في التدهور بسبب إحجام نتنياهو عن الانخراط في مفاوضات سلام محتملة. واتسع الخلاف بسبب مسعى نتنياهو لضم مستوطنات الضفة الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى