الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا لكارين دي يونغ وليز سلاي قالتا فيه إن دول الخليج التي عارضت بقوة في السابق الاتفاق النووي مع إيران، تقول إنها تدعم إحياءه، في الوقت الذي شرعت فيه في جهودها الخاصة للتعامل مع طهران خلال فترة عدم اليقين بشأن بقاء أمريكا كقوة في المنطقة.

وأعربت إدارة بايدن عن موافقتها على ما وصفه مسؤول كبير بأنه تحول “مذهل للغاية”، وأرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى التواصل الدبلوماسي الأمريكي.

وأشار المسؤول إلى بيان صدر الشهر الماضي بعد محادثات بين أمريكا ودول مجلس التعاون الخليجي الست، حثت على “العودة المتبادلة إلى الامتثال الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة”. بدأت خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية في الانهيار عندما سحب الرئيس دونالد ترامب أمريكا من الاتفاقية.

لكن بينما تشارك الحكومات الإقليمية رغبة الإدارة في منع إيران من تطوير أسلحة نووية، يتباين حماسها لإزالة العقوبات. وأي تغيير في وجهة نظرهم، وفقا لمسؤولين وخبراء إقليميين، له علاقة بعدم ارتياحهم تجاه واشنطن وتجاه طهران.

وتشعر حكومات مثل السعودية والإمارات بالقلق من أن الفشل في تحقيق عودة تفاوضية إلى البنود الأصلية للاتفاقية النووية، التي رفعت بموجبها أمريكا العقوبات الاقتصادية مقابل فرض قيود صارمة على أنشطة إيران النووية، يمكن أن يؤدي إلى مواجهة مباشرة بين أمريكا وإسرائيل من جهة وإيران من جهة، وهو ما يعني أن تتحمل دول الخليج وطأة الصراع.

بدأ اعتقادهم الأولي بأن أمريكا ستحميهم يتلاشى في عهد ترامب، الذي استدعى قادتهم، ولكن بدا أنه فقد الاهتمام بهم، وتضاءل أكثر في عهد الرئيس بايدن.

وكان بايدن قد وعد خلال حملته الانتخابية بأن أميركا لن تزود السعودية بأسلحة هجومية لمواصلة حربها ضد الحوثيين في اليمن المجاور، وستفرض ثمنا أكبر على انتهاكات السعودية لحقوق الإنسان.

بعد وقت قصير من توليه منصبه رفع بايدن الحوثيين من قائمة الإرهاب، ووعد بتنشيط الجهود للتفاوض على تسوية في الحرب.

لم تحقق تلك المفاوضات الكثير حتى الآن. في الأسبوع الماضي، تم الترحيب في إيران بتجديد هجمات الحوثيين بالصواريخ والطائرات دون طيار على الأراضي السعودية، حتى مع استنفاد السعوديين مخزونهم من الصواريخ الاعتراضية الأرضية التي توفرها أمريكا، وناقش مجلس الشيوخ ما إذا كان سيعارض بيع الإدارة المقترح لبيع صواريخ جو جو الدفاعية.

كما أن التقدم في بيع أمريكا لطائرة F-35 Stealth إلى الإمارات، والتي تمت الموافقة عليها من إدارة ترامب كحافز لإقامة علاقات مع إسرائيل، يتباطأ الآن وسط خلافات حول التكنولوجيا المتطورة التي ترغب أمريكا في تثبيتها في الطائرات.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس الأسبوع الماضي عن عملية الشراء المعلقة مع الإمارات: “نريد التدقيق في الصفقة.. فلا تزال هناك بعض الأشياء التي يجب حلها”.

لطالما كانت دول الخليج العربية معنية على الفور بحروب إيران بالوكالة في المنطقة، وتطويرها للصواريخ الباليستية التي يمكن أن تصل إلى أراضيها أكثر من اهتمامها ببرنامجها النووي. تماما كما تم تنحية هذه القضايا جانبا أثناء المناقشات حول خطة العمل الشاملة المشتركة الأصلية، قالت أمريكا وشركاؤها في المفاوضات إن أولويتهم الأولى هي العودة إلى الامتثال للاتفاق، على أمل التحول إلى مسائل أخرى لاحقا.

يقول المسؤولون في المنطقة إن الدول الإقليمية بدأت جهودا جديدة لتنحية العداوات المستمرة منذ عقود، والتي ساعدت في تأجيج الصراعات فيما بينها، ويرجع ذلك جزئيا إلى ما يرونه عدم وجود قلق أمريكي فوري بشأن مخاوفهم.

وجاءت أهم مشاركة الأسبوع الماضي، مع زيارة إلى طهران قام بها مستشار الأمن القومي الإماراتي، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الذي استقبله الرئيس الإيراني الجديد المتشدد، إبراهيم رئيسي. كان ذلك اللقاء هو الأرفع بين المسؤولين الإيرانيين والإماراتيين خلال عقد من الزمان، وشهد ما وصفه مسؤول إيراني كبير بفتح “فصل جديد” في العلاقات.

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن قصفاً جوياً أميركياً في عام 2019 أسفر عن مقتل العشرات من النساء والأطفال، وأن هذه الأخطاء تم إخفاؤها عن الجمهور وكبار القادة العسكريين.

كشفت صحيفة نيويورك تايمز في تحقيق مطوّل لها أن خلية قتال أميركية سرية للغاية أطلقت عشرات الآلاف من القنابل والصواريخ ضد تنظيم “داعش” في سوريا، ولكن هذه القوة العاملة في الظل تجاوزت الضمانات وقتلت المدنيين بشكل متكرر، بحسب شهادات العديد من العسكريين الحاليين والسابقين ومسؤولي الاستخبارات الأميركيين.

وقالت الصحيفة إن الوحدة كانت تسمى “تالون أنفيل” Talon Anvil  وعملت في ثلاث نوبات على مدار الساعة بين عامي 2014 و2019، حيث حددت أهدافاً للقوة الجوية الكبيرة الأميركية كي تقصفها وبينها قوافل وسيارات مفخخة ومراكز قيادة وفرق من مقاتلي العدو.

لكن الأشخاص الذين عملوا مع هذه الخلية يقولون إن الخلية في اندفاعها لتدمير الأعداء، تحايلت على القواعد المفروضة لحماية غير المقاتلين، وأثارت قلق شركائها في الجيش ووكالة الاستخبارات المركزية بقتل الأشخاص الذين لم يكن لهم دور في النزاع: مزارعون يحاولون جني المحاصيل، وأطفال في الشوارع، وعائلات تفر من القتال، وقرويون يحتمون بالمباني.

وأشارت الصحيفة إلى أن خلية “تالون أنفيل” كانت صغيرة – في بعض الأحيان أقل من 20 شخصاً يعملون من غرف مجهولة مزدحمة بشاشات مسطحة – لكنها لعبت دوراً كبيراً في توجيه 112000 قنبلة وصاروخ تم إطلاقها ضد تنظيم داعش، ويرجع ذلك جزئياً إلى أنها تبنت تفسيراً فضفاضاً لقواعد الجيش في الاشتراك بالقتال.

وقال ضابط سابق في الاستخبارات الجوية الأميركية عمل في مئات المهمات السرية في “تالون أنفيل” من عام 2016 إلى عام 2018: “لقد كانوا فعالين وجيدين في وظائفهم بلا رحمة، لكنهم قاموا أيضاً بالعديد من الضربات السيئة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى