الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال بأن عناصر من أجهزة الاستخبارات والأمن والجيش التابعة للنظام الأفغاني السابق قد التحقوا بتنظيم داعش، الذي تصاعد نشاطه مؤخرا مع سيطرة حركة طالبان على البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن عددا من هؤلاء قد تم تدريبهم على يد القوات الأمريكية خلال العقدين الماضيين، وذكّرت وول ستريت جورنال بأن الولايات المتحدة تخلّت عن حلفائها، دون أي ضمانات للحفاظ على سلامتهم، وتركتهم يواجهون مصيرا مجهولا.

وعلّقت حكومة طالبان على تقرير الصحيفة بالقول إن الحركة أصدرت عفوا عاما إثر دخولها كابول، في آب/ أغسطس الماضي، بما يسقط ذريعة الخوف من ممارسات انتقامية بحق منتسبي مختلف الأجهزة في النظام السابق.

لكن الصحيفة نقلت عن خبراء قولهم إن الأمر لا يتعلق بالخوف من طالبان أو الرغبة بمواجهتها وحسب، إذ هنالك دوافع وأسباب أخرى، أهمها التحديات الاقتصادية والبطالة.

ونقل التقرير عن أسد الله نديم، المحلل العسكري الأفغاني، قوله: “سيناريو العراق سيتكرر في أفغانستان.. في العراق أيضا شكلت القوات الأمنية التابعة للحكومة السابقة (نظام البعث) جزءا كبيرا من تنظيم الدولة، وهذا كله يحدث بسبب إهمال الحكومة”.

وتقلل حكومة طالبان من شأن خطر تنظيم داعش، وتتهم الولايات المتحدة بالدعاية لأنشطته في أفغانستان.

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا لمراسلتها كيت كيلي قالت فيه إن الأثرياء وأصحاب النفوذ في عالم المال توافدوا إلى فندق ريتز كارلتون في الرياض الأسبوع الماضي لحضور مؤتمر الاستثمار السنوي في السعودية، وهو تذكير بأنه حتى في ظل تغير السياسة والضغوط الدبلوماسية والقيود الوبائية، فإن المال جاذب أكيد.

تعانق مدراء الشركات أو سلموا بقبضاتهم في بهو الفندق، حيث قام ولي عهد المملكة محمد بن سلمان، قبل أربع سنوات، بحبس المئات من نخب بلاده في حملة لمكافحة الفساد. واحتسوا القهوة والمياه المعدنية في مقاهي الفندق.

واستقلوا سلسلة من السيارات السوداء لتناول العشاء مع العملاء والزملاء في جميع أنحاء الرياض. حتى أنهم تحدثوا بمرح في عيادة ريتز المؤقتة، حيث طال الانتظار في الطابور لفحوصات كوفيد -19 للعودة إلى الوطن وبلدان أخرى في بعض الأحيان إلى ساعة أو أكثر.

لكن السياسة العالمية برزت في بعض الأحيان. في محادثات جانبية، تهامس بعض رواد الأعمال الأمريكيين عن تخدير وتقطيع أوصال الصحفي المعارض جمال خاشقجي في عام 2018، وهي عملية قتل خلص تقرير استخباراتي أمريكي إلى موافقة ولي العهد محمد بن سلمان، المعروف بـ م ب س، عليها. ومع ذلك، عندما ظهر ولي العهد لفترة وجيزة في المؤتمر يوم الثلاثاء، تم الترحيب به بحفاوة بالغة.

كما كانت هناك أيضا رسالة في قائمة الحاضرين. تنقل ستيفن منوشين، وزير الخزانة في عهد الرئيس دونالد ترامب، في القاعات بين محادثة حميمة مع وزير المالية البحريني وسلسلة من الاجتماعات الأخرى. وأعرب الإداري في مجال الأسهم الخاصة ستيفن شوارزمان، المستشار المخلص لترامب حتى وقت متأخر من رئاسته، عن استيائه من تشويه سمعة شركات الوقود الأحفوري من منصة المؤتمر. وأشاد أندرو ليفريس، الإداري في مجال الكيماويات منذ فترة طويلة، والذي كان مستشارا لترامب بشأن التصنيع، بخطط التوسع الاقتصادي في السعودية على هامش الاجتماع.

كان الضيوف من ذوي العلاقة بإدارة بايدن، التي تبنت موقفا أكثر برودة تجاه السعوديين مما فعل ترامب، أقل بكثير. ولم تحضر وزيرة الخزانة جانيت يلين. ولم يفعل ذلك مسؤولون من البيت الأبيض أو وزارة الخارجية. المسؤول الوحيد من إدارة بايدن الذي تحدث في المؤتمر كان دون جريفز، نائب وزير التجارة.

التقى جريفز على انفراد بوزير التجارة السعودي وشارك في حلقة نقاش مدتها خمس عشرة دقيقة حول موضوع التجارة العالمية. واقتادته زمرة من مساعديه بعد ذلك مباشرة ورفض الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمؤتمر.

بالنسبة للعديد من الحاضرين، كان الجاذب الأكبر هو صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية الذي يبلغ 450 مليار دولار، وهو صندوق الاستثمارات العامة، والذي يستضيف محافظه ياسر الرميان في العادة هذا المؤتمر.

لطالما كان تخصيص الأموال في صناديق الاستثمار الأجنبي جزءا من مجموعة الأدوات الاستراتيجية للسعودية. إنه تكتيك اعتمدت عليه المملكة بشدة في السنوات الأخيرة، حيث سعى ولي العهد إلى تشجيع الاستثمار الخارجي في بلده الأم لتمويل رؤية 2030، مخططه للنمو الاقتصادي والتنويع. يبدو أن فلسفته تتمثل في أنه من خلال تقاسم الثروة السعودية في أسواق مثل أمريكا وبريطانيا واليابان وروسيا، فإنه يدعو تلك الدول إلى الرد بالمثل.

خلال عهد ترامب، تم الترحيب بهذا النهج. اختار ترامب الرياض لأول زيارة دولة له في عام 2017، وبتشجيع منه، تم الإعلان عن سلسلة من الصفقات التجارية الأمريكية السعودية، بما في ذلك صفقة مبيعات الأسلحة إلى المملكة التي كان من المتوقع أن تدر 110 مليارات دولار على مدى عشر سنوات، خلال تلك الرحلة.

لكن في ظل حكم بايدن، كان التركيز على العلاقات التجارية أقل بكثير، وكانت العلاقات مع السعوديين وولي العهد أكثر تعقيدا بكثير. قال ليفريس، الذي قدم الاستشارة لإدارة أوباما عندما كان بايدن نائب الرئيس: “لا أعتقد أن أي شيء قد تعرض للكسر إلى هذا الحد لدرجة أنه لا يمكن إصلاحه، ولكن هناك مشكلات في الإدراك”.

يبدو أن هذا لم يعرقل الروابط الأكثر دفئا بين فريق ترامب والسعوديين.

وقام منوشين الذي أسس صندوقا استثماريا بقيمة 2.5 مليار دولار في تموز/ يوليو، بجمع الأموال من صندوق الثروة السيادية السعودي. جاريد كوشنر، صهر ترامب والمستشار الأقدم السابق، يطلق شركة استثمارية تسمى “Affinity Partners”، والتي أبدت اهتماما باستثمار محتمل من صندوق الاستثمار العام السعودي، وفقا لشخص مطلع على خطط كوشنر. (قدر تقرير حديث الحجم المحتمل لهذا الاستثمار بما يصل إلى ملياري دولار).

ولم يحضر كوشنر الذي كان مؤخرا في الشرق الأوسط لحضور فعاليات تتعلق بمؤسسته الخيرية، معهد اتفاقات إبراهيم للسلام، المؤتمر. لكنه يعمل بنشاط على تجميع فريق استثماري لصندوقه الجديد، وليس هناك ما يشير إلى أن العلاقة الوثيقة التي طورها مع الأمير محمد خلال إدارة والد زوجته قد تضاءلت منذ أن ترك ترامب منصبه.

وقال ممول من الشرق الأوسط، حضر المؤتمر لكنه تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب الموضوع الحساس، إن التمويل السعودي لمبادرة كوشنر الجديدة سيتماشى مع تبني المنطقة لـ “القوة الناعمة”. كان يشير إلى النفوذ الذي يأتي من تقديم المساعدة المالية للأشخاص الموجودين في دائرة النفوذ مع السياسيين الحاليين والسابقين وأحزابهم.

في أميركا لا يوجد قانون لتقييد أو منع مسؤولي السلطة التنفيذية السابقين من تلقي أموال الاستثمار من نظرائهم الأجانب بعد ترك وظائفهم الحكومية. لكن خبراء الأخلاقيات يقولون إن صفقات مثل تلك التي عقدها منوشين، والتي وقعت بعد شهور فقط من مغادرته وزارة الخزانة، سينطبق عليها نفس النوع من فترات التهدئة الإلزامية التي تمنع أعضاء الكونجرس ومسؤولي الفرع التنفيذي من العمل في الضغط السياسي على زملائهم السابقين بعد مغادرتهم الحكومة.

قال ريتشارد بينتر، كبير مستشاري الأخلاقيات السابق للرئيس جورج بوش الإبن: “الناس في الحكومة بشكل مؤقت كموظفين عموميين، وهم يبرمون صفقات والعديد من الخدمات للأشخاص، بما في ذلك الدول الأجنبية.. إنه أمر مقلق للغاية”.

ورفض منوشين التعليق على ما إذا كان يخشى تصور وجود تضارب في المصالح في المؤتمر. ولم يرد كوشنر على طلب التعليق.

وكان أحد أبرز الذين لم يحضروا هو الرميان، المسؤول السعودي الذي يشرف على صندوق الثروة السيادية للمملكة. ولم يلق خطابه الافتتاحي أو يترأس مناقشات اللجنة المقررة مع الرؤساء التنفيذيين في وول ستريت.

لم يرد متحدث باسم صندوق الثروة على أسئلة حول غياب الرميان، لكن أربعة من الحاضرين على صلة وثيقة به قالوا إن الفحوص أثبتت إصابته بفيروس كوفيد -19 حتى أنه كان غائبا عن الاجتماع المسائي المميز لهذا الأسبوع: عشاء فاخر لعشرات المتحدثين في المؤتمر في منزله في الرياض.

كانت هذه المرة الثالثة التي يحضر فيها شوارزمان من مجموعة بلاكستون المؤتمر، معربا عن احترامه لعلاقاته مع السعودية الحالية. بصفته مستشارا غير رسمي لإدارة ترامب بشأن الاقتصاد والصفقات التجارية، كان حاضرا في زيارة الدولة التي قام بها ترامب عام 2017 إلى الرياض وأعلن عن صفقة استثمارية بارزة تصل إلى 20 مليار دولار مع السعوديين خلالها. لقد خرج عن تأييده لترامب بعد أحداث الشغب في الكابيتول. لكن علاقته التجارية مع السعوديين، الذين كانوا منذ فترة طويلة مستثمرين في العديد من صناديق بلاكستون، مستمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى