مقالات مختارة

العراق أولاً، ثم إيران: “المخابرات” الأمريكية تنسخ وتلصق عرض كولين باول في 5 فبراير 2003 أمام مجلس الأمن الدولي: البروفيسور ميشيل شوسودوفسكي

 

نُشر هذا المقال المتعلق ببيان كولن باول التاريخي في 5 فبراير 2003 لأول مرة في 3 أغسطس 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن السناتور جو بايدن أيد البيان المضلل لوزير الخارجية كولن باول، والذي كان يهدف إلى تقديم مبرر لشن حرب على العراق.

نشر البروفيسور جلين رانجوالا تقريرا من الإنترنت من غلوبال ريسيرتش وقد تم عرضه أيضًا في كتابي المعنون “حرب أمريكا على الإرهاب”.

تم نقل معلومات استخباراتية مزيفة بالإضافة إلى اقتباسات مسروقة إلى تقرير استخباراتي رسمي يتعلق بأسلحة الدمار الشامل العراقية قدمه وزير الخارجية كولن باول إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 5 فبراير 2003.

كان هذا هو التقرير الذي استخدمته إدارة بوش لتبرير غزو العراق في آذار / مارس 2003.

“أود أن ألفت انتباه زملائي إلى الورقة التي وزعتها المملكة المتحدة. . . الذي يصف بتفصيل رائع أنشطة الخداع العراقية “. (كولن باول، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، 5 فبراير 2003).

كان باول يشير إلى “العراق بنيته التحتية في الإخفاء والخداع والترهيب” المنشور في 30 يناير 2003.

قالت صحيفة واشنطن بوست في 6 فبراير / شباط 2003:

كولن باول  و”الملف القذر”: الانتحال و “الاستخبارات المزيفة” المستخدمة لتبرير حرب عام 2003 على العراق: تم نسخها ولصقها من الإنترنت في تقرير بريطاني “رسمي”.

بعد العرض الذي قدمه وزير الخارجية كولن باول أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، من الصعب أن نتخيل كيف يمكن لأي شخص أن يشك في امتلاك العراق لأسلحة دمار شامل. ولم يترك السيد باول أي مجال للجدل بجدية في أن العراق قبل عرض مجلس الأمن “فرصة أخيرة” لنزع السلاح. وقدم حجة جديدة قوية مفادها أن نظام صدام حسين يتعاون مع فرع من تنظيم القاعدة يحاول الحصول على أسلحة كيماوية وشن هجمات في أوروبا. كانت أدلة السيد باول، بما في ذلك صور الأقمار الصناعية والتسجيلات الصوتية والتقارير الواردة من المحتجزين والمخبرين الآخرين ساحقة. ووصف السناتور جوزيف بايدن الابن، كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية، الاجتماع بأنه “قوي ولا يمكن دحضه”.

وكان للكشف عن تلك الأشرطة والصور تكلفة، فالعراق سيتخذ إجراءات مضادة بالتأكيد. لكن قرار نشر الكثير من الأدلة على الملأ سيثبت أنه لا يقدر بثمن إذا أدى إلى تأرجح الرأي العام هنا وفي الخارج. على الأقل، ستكون بمثابة جهد أخير جدير بإشراك الأمم المتحدة في مواجهة تهديد يمكن للولايات المتحدة، إذا لزم الأمر، معالجته بمفردها أو مع تحالف خاص.

كان حزب العمال يشير صراحة إلى النتيجة قبل القصف الفعلي وغزو العراق: “مخاطبة وحدها أو مع تحالف خاص” مع المملكة المتحدة.

حقيقة ما حصل

تم الكشف عن أدلة دامغة تدحض تقرير كولن باول الاستخباري الرسمي من قبل محاضر كامبريدج الدكتور جلين رانجوالا على القناة الرابعة في التلفزيون البريطاني عقب العرض التاريخي لوزير الخارجية كولن باول حول أسلحة الدمار الشامل في العراق أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة:

وفقا لرانجوالا، كانت وثيقة المخابرات البريطانية مزورة. لم يكن قد تم إعداده من قبل المخابرات البريطانية. تم نسخه ولصقه من الإنترنت من قبل أعضاء طاقم توني بلير:

يذكر مؤلفو داونينج ستريت أنهم استندوا إلى “عدد من المصادر، بما في ذلك المواد الاستخباراتية”. في الواقع، قاموا بنسخ مواد من ثلاثة مؤلفين مختلفين على الأقل ولم يمنحوا أي مصداقية لهم. في الواقع ، لقد قاموا بالسرقة الأدبية، وقاموا بقصها ولصقها مباشرة أو بالقرب من الاقتباس.

يشير تحليل نصي دقيق إلى أن المؤلفين في المملكة المتحدة لم يكن لديهم سوى القليل من الوصول إلى مصادر استخباراتية مباشرة، وبدلاً من ذلك استندوا في عملهم إلى الأوراق الأكاديمية، والتي قاموا بتشويهها بشكل انتقائي. كانت بعض الأوراق المستخدمة قديمة إلى حد كبير. وهذا يقود القارئ إلى التساؤل عن مصداقية وصحة وثيقة داونينج ستريت.

كانت وثيقة مزورة أعدت بناء على تعليمات من رئيس الوزراء بلير بهدف بناء مبرر “موثوق به” لشن حرب على العراق. وفشلت وسائل الإعلام في الإبلاغ عن الكذبة الكبيرة.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد

https://www.globalresearch.ca/first-iraq-then-iran-u-s-intelligence-copied-and-pasted-off-the-internet/5649516

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى