مقالات مختارة

أفغانستان: هزيمة الولايات المتحدة تنبع من ردها المدمر على هجمات 11\9: بيتر أوبورن

 

تغلب أسامة بن لادن على جورج دبليو بوش بجر أميركا إلى “حربها على الإرهاب” التي لا يمكن الفوز بها. ولو كان رد فعل الولايات المتحدة أكثر عقلانية لبدا العالم اليوم مختلفًا تمامًا. يعيش جورج دبليو بوش اليوم حياة مريحة في موطنه الأصلي تكساس. لقد أعاد ابتكار نفسه كرسام. قُتل أسامة بن لادن برصاص القوات الأميركية الخاصة ، ودُفن في البحر بحسب ما ورد.

لكن الرجلين في الذاكرة دائمًا للسبب نفسه: هجوم أسامة بن لادن على الولايات المتحدة في 11 أيلول \سبتمبر 2001 – ورد بوش المدمر. لا تزال ذكريات هذه الأحداث الرهيبة حيّة على الرغم من أن بعض الحقائق لا تزال موضع خلاف.

بالعودة إلى الوراء 20 عامًا يمكننا أن نحكم أي الرجلين أقرب إلى تحقيق أهدافه.

لم يكن جورج دبليو بوش. مع عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان ، ومشروع المحافظين الجدد في حالة دمار ، والولايات المتحدة في تراجع سريع عن طموحاتها العالمية ، يزعم بوش أنه إلى حد ما الرئيس الأكثر كارثية في تاريخ بلاده.

شخصية بائسة أخلاقيًا

ابن لادن شخصية بائسة أخلاقيًا، داعية موت وكراهية، خادع بوش زعيم العالم الغربي والمؤتمن على قيمه، والمستفيد من حيويته الفكرية والعلمية.

قبل 11 سبتمبر ، كان بن لادن قادرًا على قيادة بضعة آلاف من الأتباع على الأكثر: ميليشيا قبلية ترتدي الصندل وكانت أقوى أسلحتها العسكرية هي المدافع الرشاشة والقذائف الصاروخية. ولكن ، من المفارقات ، أن ذلك منحها ميزة ضد أقوى القوات المسلحة وأكثرها تجهيزًا التي عرفها العالم على الإطلاق.

حث بن لادن الولايات المتحدة على الالتزام بحرب مفتوحة وغير متكافئة ضده وضد أي مجموعة إرهابية أخرى تعتبرها أميركا حليفة له. لقد أراد أن تغزو الولايات المتحدة البلدان الإسلامية حتى يمكن للجهاد أن يستنزف الجيش الأميركي في حرب عصابات طويلة الأمد. بهذه الطريقة فقط يمكن هزيمة الولايات المتحدة كما الاتحاد السوفيتي قبلها.

أجبر هذا الولايات المتحدة على تكريس موارد عسكرية هائلة لتحقيق مكاسب محدودة وغير دائمة. وفوق كل شيء ، فرضت تدفقاً للضحايا الأميركيين في بلدان بعيدة غير معروفة للأميركيين إلى حد كبير، مع عدم وجود أمل بنهاية تسمح لأحبائهم بالعودة إلى ديارهم. لقد هُزمت القوات المسلحة ليس مرة واحدة فقط، بل مرتين. أولًا في العراق ، ثم في أفغانستان. لم يخسروا أي معركة تقليدية – لكنهم فشلوا كليًا في تحقيق أهدافهم.

لم يبدأ المؤرخون والمحللون حتى الآن في فهم معنى أحداث 11 سبتمبر ونتائجها، وما أعقبها. إن المفكرين العسكريين الأميركيين ونظرائهم البريطانيين في حالة إنكار صريح.

مقارنة سطحية

النقطة الأولى المهمة التي يجب فهمها هي أن بن لادن نفسه لم يهزمهم. كان زعيم القاعدة بعد تدمير البرجين إما مختبئًا أو هاربًا. تم قطع خطوط اتصالاته، لم يكن بإمكان منظمته الاعتماد على أكثر من بضع عشرات من المقاتلين مع نهاية العام 2001. في غضون ذلك ، كان العالم إلى جانب الولايات المتحدة ، بما في ذلك الوقفات الاحتجاجية على ضوء الشموع في طهران.

رفض جورج دبليو بوش هذه العروض ، وهو خطأ نتج عن سوء فهم لمعنى 11 سبتمبر. فسره بوش على أنه عمل حربي مكافئ للهجوم الياباني على بيرل هاربور في 7 كانون الأول \ديسمبر 1941. كانت مقارنة سطحية؛ فكلًا من بيرل هاربور و 11 سبتمبر لم يكن متوقعًا من قبل وكالات الاستخبارات، وجاءا من الجو، فإن بيرل هاربور عمل من أعمال الحرب التقليدية، أطلقته اليابان، وهي دولة منظمة، وعلى هذا النحو تطلب ردًا عسكريًا تقليديًا.

كان الهجوم على البرجين على الرغم من فظاعته عملًا إرهابيًا من خلال ما تصفه المصطلحات الحديثة بأنه “جهة فاعلة غير حكومية”. كان في إمكان رئيس الولايات المتحدة ـ بل كان ينبغي ـ أن يتعامل معه من خلال مطاردة بن لادن ورفاقه القتلة باستخدام أساليب مكافحة الإرهاب التي ضمنت موته في النهاية.

لقد اختار عدم القيام بذلك، وشن بدلاً من ذلك “حربه على الإرهاب”، وهو مفهوم مجرد، وغير محدد، وبلا نهاية، لعب بقوة لصالح القاعدة. أعطت “الحرب على الإرهاب” دفعة فورية في السياسة الداخلية لرئاسة غير مميزة وغير مكتملة. ارتفعت شعبية بوش وتمكنت إدارته بسرعة مريبة من تقديم مجموعة من التشريعات الأمنية الصارمة التي أقرتها بأقل قدر من المعارضة. لكنها كانت كارثة على المستوى العسكري والسياسة الخارجية.

لم يكن خطأ بوش وحده. ففي المملكة المتحدة شاركه رئيس الوزراء توني بلير تحليله، ووسائل الإعلام كذلك، حتى عنوان صحيفة الغارديان في اليوم التالي كتب “إعلان حرب”. لكن هذه الصيغة طرحت السؤال: من تقاتل الولايات المتحدة ؟

لم تدعم أي حكومة وطنية الهجوم؛ حتى طالبان في أفغانستان لم تدعم خطة بن لادن للجهاد الدولي. لقد لاعب بن لادن رئيس الولايات المتحدة بإتقان لاعب الجودو الماهر، هدفه استخدام ثقل خصمه لهزيمته.

رأس الأفعى

نقلاً عن مؤرخ القاعدة البروفيسور فواز جرجس : “طور بن لادن ودائرته الداخلية رؤية استراتيجية تضمنت إجبار الولايات المتحدة على خوض الحرب بشروط بن لادن والهجوم على العالم الإسلامي ككل. لا يمكنهم بصفتهم طليعة نخبوية صغيرة تحدي القوة الأميركية، أو النجاة من المواجهة المباشرة معها. الطريقة الوحيدة لتكافؤ الفرص تكمن في الحرب غير المتكافئة ، تلك التي أشعلت فتيل صدامًا أكبر بين أميركا والعالم الإسلامي “.

تسبب بن لادن في حدوث كل هذا إلى حد مذهل. كان هدفه الأساسي دائمًا إخراج القوات الأميركية من البلدان الإسلامية ، لاسيما وطنه السعودية ، أرض الحرمين الشريفين: مكة والمدينة. لم يتحقق ذلك بعد على الرغم من انكشاف أميركا كحليف غير موثوق به في الانسحاب المتسرع ، فهذه نتيجة باتت محتملة أكثر من أي وقت مضى. بينما أراد الجهاديون الآخرون محاربة “العدو القريب” – الأنظمة العميلة التي ترعاها الولايات المتحدة في كل العالم الإسلامي – كانت رؤية بن لادن الخاصة ترى الفائدة الإستراتيجية في ضرب “رأس الأفعى” وبالتالي استفزاز الولايات المتحدة إلى حرب عنيفة ورد فعل غير عقلاني من شأنه أن يسمم علاقاته بالدول والمجتمعات الإسلامية ويجعل خصومه المسلمين يبدون وكأنهم متعاونين مع العدو.

الفوضى والمجازر

عرف بن لادن أيضًا أنه وأتباعه يمكن أن ينتصروا في النضال ببساطة من خلال البقاء في الوجود وإجبار الولايات المتحدة على قبول المزيد من الخسائر والتكاليف أكثر مما سيكون سكانها على استعداد لتحمله.

يشير مسار الأحداث إلى أن بن لادن ربما فهم الولايات المتحدة بشكل أكثر وضوحًا من بوش. لقد حمل الرئيس الأميركي على فعل ما يريده بالضبط ، مما أدى إلى إغراق الكثير من العالم الإسلامي في فترة من الفوضى والمجازر التي لم يخرج منها بعد ، وخلق الظروف لازدهار القاعدة والجماعات الإرهابية الأخرى.

لم يكن هناك حل وسط بالنسبة إلى المحافظين الجدد والقاعدة. انقسم العالم إلى قوتين متعارضتين: الإسلام والغرب – وقوة واحدة فقط يمكن أن تخرج منتصرة.

المحافظون الجدد الذين وجهوا رد بوش على 11 سبتمبر والقاعدة حركات إحياء على خلاف مع ما اعتبروه حداثة فاسدة تستمد الإلهام من السلفيين القدماء. كلاهما احتقر الإجراءات القانونية الواجبة وسيادة القانون، فضّلا العنف على الدبلوماسية.

بالنسبة للمحافظين الجدد والقاعدة، لم يكن هناك حل وسط. انقسم العالم إلى قوتين متعارضتين: الإسلام والغرب – وقوة واحدة فقط يمكن أن تخرج منتصرة. رأى كلاهما نفسيهما على أنهما الخير المطلق الذي يحارب الشر المطلق. كلاهما احتقر المسلمين المعتدلين بقدر احتقارهم لليبراليين الغربيين. وهكذا، فإن القاعدة والمحافظين الجدد يتشاركون التفسير الخاطئ للإسلام كدين عنف ونفس الإيمان المجنون بحتمية صراع الحضارات الذي لا يمكن التوفيق فيه بين المسلمين والغرب.

لقد أغرقا معظم العالم في دوامة الموت. لقد عانى المسلمون أسوأ بكثير من حيث الخسائر في الأرواح. لكن سمعة أميركا كقوة من أجل الخير قد دُمرت في العالم، ويواجه البلد الآن هزيمة عسكرية وأزمة أخلاقية عميقة قد لا يتعافى منها.

لو تصرف جورج دبليو بوش بعقلانية، لكان أسامة بن لادن محتقرًا باعتباره إرهابيًا، وليس أكثر. أصبح بفضل بوش إرهابيًا غيّر تاريخ العالم ونموذجًا للإرهابيين الآخرين في العالم كله.

لو أن جورج دبليو بوش تصرف بعقلانية لما زاد أسامة بن لادن عن كونه إرهابياً آخر يزدريه الناس، ولكن بفضل بوش غدا ابن لادن إرهابياً غير تاريخ العالم، ونموذجاً يقتدي به الإرهابيون الآخرون في كل أرجاء الدنيا.

موقع ميدل إيست آي البريطاني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى