الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

 

بينما لم تطالب الصين الرئيس بايدن بالتراجع عن الانسحاب العسكري الذي أمر به، أوضحت تصريحات كبار المسؤولين أنهم سيلقون باللوم على الولايات المتحدة في أي حالة من انعدام الأمن تنتشر في المنطقة.

نادرًا ما تضيع الحكومة الصينية فرصة اتهام الولايات المتحدة بالمغامرة العسكرية والهيمنة حول العالم. لكن في حالة أفغانستان فقد غيرت لهجتها، محذرة من أن واشنطن تتحمل الآن المسؤولية عن النهاية المتعجلة لحربها التي استمرت عقدين هناك.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، هذا الشهر في منتدى في بكين: “يجب على الولايات المتحدة، التي خلقت القضية الأفغانية في المقام الأول، أن تتصرف بمسؤولية لضمان انتقال سلس في أفغانستان”، مضيفا “لا ينبغي لها ببساطة أن تنقل العبء إلى الآخرين وتنسحب من البلاد مع ترك الفوضى وراءها دون معالجة”.

وبينما لم تطالب الصين الرئيس بايدن بالتراجع عن الانسحاب العسكري الذي أمر به أوضحت تصريحات كبار المسؤولين أنهم سيلقون باللوم على الولايات المتحدة في أي حالة من انعدام الأمن تنتشر في المنطقة.

وأثار الزعيم الصيني شي جين بينغ، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مخاوفهما بشأن الانسحاب في مكالمة هاتفية في 29 يونيو، مستشهدين “بالوضع الأمني المعقد والخطير بشكل متزايد وفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

وأدى انفجار سيارة إلى مقتل تسعة عمال صينيين في باكستان يوم الأربعاء مما رفع مخاوف الصين من عدم الاستقرار الإقليمي في أعقاب الانسحاب العسكري الأميركي النهائي من أفغانستان والفوضى التي تنتشر الآن في جميع أنحاء البلاد.

وسارعت الصين إلى وصف الانفجار بأنه عمل إرهابي ووصفته باكستان لاحقًا بأنه حادث، لكن التفاصيل لا تزال غامضة. وقال وزير الإعلام الباكستاني فؤاد تشودري يوم الخميس إن المحققين عثروا على آثار متفجرات، يفترض أن تكون في الحافلة التي تقل العمال الصينيين. وكتب على “تويتر”: “لا يمكن استبعاد الإرهاب”.

وعلق بارنيت روبين المسؤول السابق في وزارة الخارجية ومستشار الأمم المتحدة لشؤون أفغانستان، وهو زميل بارز في مركز التعاون الدولي بجامعة نيويورك: “إنهم بالتأكيد يشعرون بالتوتر”.

وعمدت طالبان بشكل مطرد إلى توسيع سيطرتها السياسية مع انهيار القوات الحكومية الأفغانية أو تراجعها. وهذا الشهر، استولت قوات طالبان على بدخشان المقاطعة التي تصل الحدود الجبلية الصينية عبر ممر واخان.

انتقد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب رئيس أركان الجيش الذي كان قد عينه بنفسه، وذلك بعد مزاعم وردت في كتاب جديد بأن قادة عسكريين كبارا كانوا يشعرون بقلق بالغ من احتمال وقوع انقلاب بعد انتخابات نوفمبر، وبأنهم ناقشوا خطة للاستقالة الجماعية.

ووفقا لمقتطفات حصلت عليها شبكة “سي إن إن” من كتاب “يمكنني إصلاح الأمر وحدي” الذي كتبه صحفيان في صحيفة واشنطن بوست ناقش رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي وقادة عسكريون كبار آخرون الاستقالة في حال تلقيهم أوامر تعتبر غير قانونية أو خطيرة.

وقال ترامب في بيان: “لم أهدد أو أتحدث أبدا مع أي شخص عن انقلاب لحكومتنا،  لو أني كنت بصدد القيام بانقلاب، فالجنرال مارك ميلي من أواخر من كنت سأرغب في فعل ذلك معه”.

واعترف مسؤولون أميركيون تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، بمخاوفهم من أن يحاول ترامب جذب الجيش لسحق المعارضة، وتصاعدت المخاوف من احتمال إساءة استخدامه قانون العصيان.

ولم تتردد من قبل أي أحاديث عن استقالة مزمعة ومنظمة من قبل أعضاء هيئة الأركان المشتركة، كما لم يتسن لـ”رويترز” التأكد بشكل مستقل من رواية مراسلي “واشنطن بوست”، ولم يرد مكتب ميلي على طلب بالتعليق.

وفي عام 2018 اختار ترامب ميلي لشغل أعلى منصب عسكري رغم أن وزير الدفاع آنذاك جيم ماتيس كان يفضل قائد سلاح الجو لهذا المنصب.

وتدهورت علاقة ميلي وترامب العام الماضي، بعد أن اعتذر الجنرال علنا عن انضمامه إلى الرئيس عندما خرج من البيت الأبيض إلى كنيسة قريبة لالتقاط صور له، بعد أن أبعدت السلطات مجموعة من المتظاهرين عن الطريق باستخدام الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى