مقالات مختارة

العالم بأسره يرفض الحصار المفروض على كوبا: روزا ميريام إليزالدي

 

في التصويت التاريخي للجمعية العامة للأمم المتحدة، أيد 184 إنهاء الحصار الأمريكي لكوبا وصوتت الولايات المتحدة وإسرائيل فقط ضده.

حققت كوبا انتصارا دبلوماسيا آخر في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء ضد حكومة الولايات المتحدة. صوتت غالبية الدول (184 دولة) لصالح القرار الذي يدعو إلى رفع الحصار عن كوبا. يتم تقديم القرار إلى الأمم المتحدة كل عام منذ الـ 1992، باستثناء العام 2020 عندما لم تتمكن حكومة هافانا من تقديمه بسبب جائحة كورونا. هذا الانتصار هو تذكير بانتظار الشعب الكوبي الطويل لتحقيق العدالة التي يمكن أن تصحح الوضع المقلق، وهو مزيج من إساءة استخدام السلطة، والاستخدام غير المتناسب للعنف، والنية المحددة “للتدمير”، الكلي أو القومي أو الاثني أو العرقي، بمجمله”، تعريف الأمم المتحدة للإبادة الجماعية في اتفاقية العام 1948.

لم يعتبر المجتمع الدولي سوى عدد قليل جدًا من حالات القتل الجماعي إبادة جماعية. ومع ذلك لا يوجد اسم آخر لهذا الرعب الذي استمر لأكثر من 60 عامًا وأجبر عدة أجيال من الكوبيين على ممارسة حياتهم اليومية تحت ضباب كثيف. هذه النخبة القوية ترتكب فظائع لا إنسانية ضد الملايين من الناس. أليس حرمان الناس في وسط الوباء، من الأدوية والغذاء، ومن الوصول إلى خدمات الإنترنت لغالبية الناس، والتمويل والتجارة هو الإبادة جماعية؟ إذا كان الأمر كذلك، فيجب علينا إذن، مثل رافائيل ليمكين، ابتكار كلمة لهذه الجريمة المجهولة.

من الصعب حساب عدد الذين ماتوا في كوبا لأنهم لم يكن لديهم الأدوية التي يحتاجونها أو لأنهم لم يصلوا في الوقت المحدد. التقرير الذي قدمه وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز، حول أضرار الحصار في عام 2020، يتكون من 60 صفحة بدون صفة واحدة. التقرير هو مجرد قائمة بما حدث، والتكاليف الباهظة، والعناصر التي لم تصل في الوقت المحدد لأنها كانت تحتوي على بعض المكونات من الولايات المتحدة – من طائرة إلى جهاز تنفس مخصص لوحدة العناية المركزة – ، أسماء الشركات التي لديها رفض تزويد الجزيرة بالتكنولوجيا والمواد الخام والعوامل التفاعلية ومجموعات التشخيص والأدوية والأجهزة والمعدات وقطع الغيار التي يحتاجها نظام الصحة العامة.

أخبرني أحد الأصدقاء أن صور اغتيال جورج فلويد كان لها تأثير قوي في كوبا. تعرضه للاختناق على الأرض من قبل الشرطي الذي رفض رفع ركبته عن رقبته رغم صراخ الضحية قائلاً إنه لا يستطيع التنفس. انتشر الفيديو في جميع أنحاء العالم وكان حافزًا لأكبر احتجاج مناهض للعنصرية في الولايات المتحدة منذ حركة الحقوق المدنية في الستينيات.

نحن نتفهم الشعور بالعجز لدى شعب الولايات المتحدة الذي يشعر بأنه محق في أن هذا هو إساءة استخدام منهجية للسلطة. في حالة الثماني دقائق و 46 ثانية من عذاب جورج ، كان من المهم أن يتم تسجيل الحادث بأكمله. السؤال الذي يبقى ، بعد إدانة الشرطي القاتل ، هو عدد الأشخاص الآخرين الذين قُتلوا أو عانوا في صمت لمجرد عدم وجود كاميرا عندما لم يسمح لهم النظام بالتنفس. نعلم أن هناك دائمًا ركبة على رقبة أحدهم تخنقه. هذا ما يحدث مع الحصار. هذه الكلمة الغريبة التي قد تبدو مجردة بالنسبة للكثيرين ، ولكن ليس للشخص الذي يجد نفسه في غرفة الطوارئ في كوبا ، أو لديه طفل مريض أو قضى ست ساعات في طابور لشراء طعام قبل العقوبات الإضافية التي أضافها دونالد 242. ترامب وقبل الوباء اللعين، يمكن العثور عليه بصعوبة أقل.

وصل ممثل جو بايدن في الأمم المتحدة إلى مستويات جديدة من السخرية عندما قال إن الحصار مسؤولية الحكومة الكوبية التي تستخدمه كذريعة للبقاء في السلطة. هذا يشبه قول قاتل جورج فلويد أن ركبته على رقبة شخص آخر كانت عذر الضحية للاختناق.

على هذا النحو، هذه هي لحظات الفرح في كوبا حيث علمنا مرة أخرى أنه من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، قال العالم لا للحصار الأميركي. تزامن ذلك مع أنباء أكثر تفاؤلاً: تمكن العلماء الكوبيون من وضع اللمسات الأخيرة على أول لقاحين من أميركا اللاتينية. واحد منهم عبد الله  لديه معدل كفاءة 92.28٪.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد

. https://www.globalresearch.ca/world-says-no-blockade-cuba/5748799

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى