الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

وجّه المرشح الديموقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن اتهاما لمنافسه الرئيس دونالد ترامب، الأحد، بالإسراع في ترشيح قاض جديد للمحكمة العليا من أجل السعي لإلغاء قانون الرعاية الصحية “أوباماكير” بالكامل، على الرغم من انتشار وباء كورونا.

وأعلن ترامب عن ترشيح القاضية المحافظة إيمي كوني باريت، لتحل مكان القاضية الليبرالية الراحلة روث بادر غينسبرغ، في المحكمة العليا، متوقّعا مصادقة سريعة من مجلس الشيوخ على هذا الخيار.

ومصادقة الجمهوريين، الذين يملكون الغالبية في مجلس الشيوخ، على مرشحة ترامب شبه محسومة، وهي ستمكّنهم من إمالة الدفة في المحكمة الى المحافظين، عشية انتخابات رئاسية محمومة يسعى فيها ترامب للفوز بولاية ثانية.

وقد أثارت هذه الخطوة قادة الحزب الديمقراطي، كونها تأتي قبل أسابيع فقط على انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسية، والتي تُظهر تراجع ترامب في استطلاعات الرأي، مطالبين بأن يتم ترك مهمة ترشيح بديل لروث للرئيس المنتخب.

وقال بايدن للصحافيين في مقره في ويلمينغتون ديلاور، إن ترامب والحزب الجمهوري يدفعان إلى المصادقة على تعيين باريت لأنهم يرون في ذلك فرصة “للانقلاب على قانون الرعاية الصحية بأسعار ميسّرة ’أوباماكير’ قبل خروجهم“.

وأضاف مجددا أن على مجلس الشيوخ إرجاء المصادقة على ترشيح باريت الى ما بعد الانتخابات، مشيرا الى أن التصويت المبكر قد بدأ بالفعل. وقال بايدن إنه “لم يسبق أبدا في تاريخ أمتنا أن تم ترشيح قاض للمحكمة العليا وتنصيبه في حين أن هناك انتخابات رئاسية تجري“.

زعمت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دفع 750 دولارا فقط كضريبة دخل في عام 2016، الذي فاز فيه بالرئاسة وكذلك عامه الأول في المنصب.

وبحسب الصحيفة – التي تقول إنها حصلت على سجلّات ضرائب ترامب وشركاته خلال عقدين – لم يدفع ترامب أي ضرائب عن عشرة أعوام من الأعوام الـ15 الماضية، وتكشف السجلات “خسائر مزمنة وسنوات من التهرب الضريبي” بحسب نيويورك تايمز.

قال الكاتب الصحفي الأمريكي ديفيد إغناتيوس إن العراق سيكون الساحة التي ستنفجر فيها المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران خلال الأسابيع المقبلة، قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فيما وصفه بـ”مفاجأة أكتوبر.

وأوضح إغناتيوس خلال مقال في صحيفة واشنطن بوست إن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، حذر العراق سرًا هذا الأسبوع من أن واشنطن ستغلق سفارتها في بغداد إن لم تتحرك الحكومة لوقف هجمات المليشيات الموالية لإيران على المبنى الأمريكي.

وأضاف الكاتب الأمريكي في مقاله أن مطلب بومبيو سيخلق معضلة كبرى لرئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الذي لايزال المفضل لدى الإدارة الأمريكية حتى الآن.

وتتبع إيران نهجًا حذرًا في استفزازها لإدارة الرئيس، دونالد ترامب، في موسم هذه الحملة، مفضلة العمل بساحة معركة يمكن إنكارها في العراق، والآن زاد بومبيو من صعوبة هذه الحملة السرية، لكن في هذه الأثناء زاد أيضًا من احتمال نشوب صراع مفتوح.

وتابع إغناتيوس أن المواجهة في العراق تحمل في طياتها مخاطرة محتملة من كل اتجاه، فحال أسفرت هجمات المليشيات الموالية لإيران عن مقتل أمريكيين، على الأرجح سترد الإدارة الأمريكية بهجوم مضاد، وحال توجيه الكاظمي ضربات للمليشيات، كما يطلب بومبيو، قد ترد إيران بشدة، مما قد يترتب عليه انهيار نظامه الضعيف.

واستشهد بما قاله مسؤول بارز بالخارجية الأمريكية خلال حوار، الجمعة: “نعتقد أن الكاظمي يريد أن يقوم بالأمر الصحيح، لكن سيتعين عليه فعل المزيد وبشكل أسرع .

وأضاف المسؤول أن هناك “تهديدا واضحا على حياة الأمريكيين حال تواصلت تلك الهجمات.”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى