الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

تحدثت الصحف الاميركية الصادرة اليوم عن دعوة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) إلى عدم السماح للصين “بالتحكم بنا” فيما يتعلق بالنزاع في بحر الصين الجنوبي، على حد وصفه.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن بومبيو طلبه لدول الآسيان بتجاوز العبارات واتخاذ أفعال ضد ما وصفه بـ”إرهاب” الصين في بحر الصين الجنوبي المُتنازع عليه، متعهدا بمساندة الولايات المتحدة لهم، وقد عقد بومبيو مع نظرائه من دول الآسيان مؤتمرا سنويا عبر خاصية الفيديو نظرا لتفشي وباء كورونا “كوفيد-19“.

وأوضحت واشنطن بوست أن أربعة من الدول الأعضاء بالآسيان وهم: الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي، إلى جانب تايوان، تتورط في نزاع إقليمي طويل الأمد مع الصين على الممر المائي المزدحم، الذي تدعي الصين سيادتها عليه بالكامل تقريبا.

وعلى الرغم من أن واشنطن لا تدعي أية مطالبات في بحر الصين الجنوبي، فقد قامت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا بفرض عقوبات على مسئولين صينين بسبب التعزيزات العسكرية لبكين في المنطقة؛ والتي تشمل إنشاء مهبط للطائرات ومحطات رادار ومحطات للصواريخ على جزر شُيدت فوق شعب مرجانية هناك، مما يثير القلق بشأن إمكانية تدخل الصين في حرية الملاحة في المياه الدولية.

قالت صحيفة واشنطن بوست إنَّ محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها نائب الرئيس الأفغاني في العاصمة كابول، تدقّ ناقوس الخطر، بأنّه يجب تسريع الوتيرة لبدء محادثات السلام المتعثرة بين الحكومة وحركة طالبان.

ووقعت محاولة الاغتيال بينما يكافح المسؤولون الأمريكيون في الدوحة للجمع بين مسؤولي طالبان والمسؤولين الأفغان لإجراء محادثات سلام.

الانفجار الذي وقع في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء استهدف موكب النائب الأول للرئيس، أمر الله صالح، وراح ضحيته عدد من حراس صالح الشخصيين، لكن الغالبية العظمى من القتلى كانوا مدنيين، بحسب وزارة الداخلية الأفغانية.

وقالت الصحيفة إنَّ محاولة الاغتيال تأتي وسط تصاعد أعمال العنف، حيث واجهت المحادثات بين المسؤولين الأفغان، وقادة طالبان تأخيرات متكررة، واشتدت الاشتباكات في المقاطعات التي تسيطر عليها طالبان.

يمكن أن يؤدي السباق الرئاسي المحتدم إلى معارك قانونية بشأن بطاقات الاقتراع عبر البريد، واحتمال تأجيل النتائج النهائية لأيام – إن لم يكن أسابيع.

قبل أقل من ثمانية أسابيع من يوم الانتخابات الأميركية. كيف هو المشهد الانتخابي اليوم؟، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير لها إن المرشح الديمقراطي السناتور جو بايدن خرج في مسار الحملة الانتخابية، بعد شهور من تجنب السفر الجوي، ودفع بخطته أمام حشد صغير متباعد اجتماعياً في قاعة النقابات في ميشيغان أمس. في غضون ذلك، عقد المرشج الجمهوري الرئيس دونالد ترامب تجمعات في نورث كارولينا وفلوريدا يوم الثلاثاء – تجمعات في الهواء الطلق مع حشود بلا أقنعة.

في واشنطن، عاد الكونغرس من عطلته في آب / أغسطس، لكنه لا يزال يحرز تقدماً ضئيلاً للغاية في تمرير حزمة الإغاثة الاقتصادية لمساعدة الأميركيين في مواجهة أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير.

وعلى الرغم من كل هذا العمل السياسي – أو التقاعس، في حالة الكونغرس – فإن نتيجة الانتخابات ستتأثر حتماً بشدة بعوامل خارجة عن سيطرة أي من الحزبين السياسيين. في الأسابيع الأخيرة، يمكن لأي أمر غير متوقع أن يحول مسار السباق..

إليكم بعض جوانب عدم اليقين التي سيراقبها الخبراء خلال الأسابيع القليلة المقبلة:

يعتقد الرئيس ترامب وبعض مساعديه أن الحصول على لقاح أو إظهار تقدم نحو أحدهما قد يكون حاسماً لإعادة انتخابه. هذا الأسبوع، توقع ترامب أن اللقاح يمكن أن يأتي “خلال شهر تشرين الأول / أكتوبر“.

هذا يبدو متفائلاً. اليوم، قام مدير المعاهد الوطنية للصحة بتقويض الجدول الزمني للسيد ترامب في جلسات الاستماع في الكونغرس. قبل ساعات، أعلنت شركة “استرازينيكا” AstraZeneca الرائدة في مجال تطوير اللقاحات أنها علقت تجربة سريرية واسعة النطاق لأحد اللقاحات المرشحة بعد أن عانى المريض من رد فعل سلبي شديد.

ويبدو أن أشهراً من الاحتجاجات أصبحت أكثر عنفاً، حيث اشتبك متشددون يمينيون مع النشطاء المطالبين بالعدالة العرقية. في كينوشا بولاية ويسكونسن، اتُهم شاب يبلغ من العمر 17 عاماً، مسلحاً بسلاح من الطراز العسكري، بالقتل بسبب إطلاق النار الذي أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخر. في بورتلاند، أوريغون، قُتل رجل ينتمي إلى جماعة يمينية بالرصاص بينما كانت قافلة كبيرة من أنصار ترامب تسير في وسط المدينة.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع في لويزفيل بولاية كنتاكي، اشتبك مسلحون من أنصار الشرطة مع متظاهرين مناهضين للعنصرية مسلحين ببنادق طويلة، قام أعضاء من مجموعة الميليشيا السوداء، NFAC، بالسخرية من الضباط الذين يحرسون المسار.

 

 

ويبدو أن ترامب مصمم على زرع كل أنواع عدم الثقة بشأن التصويت عبر البريد، مدعياً من دون دليل أن هذه الممارسة ستؤدي إلى “أكبر انتخابات مزورة في التاريخ”. وعلى الرغم مما يجادل به العديد من الجمهوريين، لا يوجد دليل على أن التصويت بالبريد يؤدي إلى تزوير الانتخابات. لكن ما نعرفه هو أن البلاد لم تصوت أبداً بالبريد بالأرقام المتوقعة هذا الخريف.

أدت الجهود التي تبذلها الولايات لتوسيع الوصول إلى التصويت عبر البريد كبديل أكثر أماناً للتصويت الشخصي إلى توسيع مجموعة الناخبين المؤهلين للتصويت عبر البريد إلى 62 مليون شخص. من المتوقع أن يدلي حوالى أربعة من كل 10 ناخبين بأصواتهم بأنفسهم.

السيناريو الكابوس هو إعادة في تشرين الثاني / نوفمبر للتأخيرات البريدية والأخطاء وفرض قواعد الاقتراع المتقطعة التي أدت إلى اضطرابات ورفض الاقتراع في الانتخابات الأخيرة. فوفقاً لصحيفة واشنطن بوست، تم رفض أكثر من 534000 بطاقة اقتراع عبر البريد خلال الانتخابات التمهيدية في 23 ولاية هذا العام بسبب وصول متأخر أو أخطاء في التصويت.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى