الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

ذكرت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم إن عددا صغيرا من كبار مساعدى وحلفاء بيرنى ساندرز، المتسابق على ترشيح الحزب الديمقراطى، بينهم مدير حملته ومخططه الإستراتيجى، قد شجعوا سيناتور فيرمونت لبحث الانسحاب من السباق الرئاسي، بحسب ما قال شخصان مطلعان على الأمر، وأوضحت أن المجموعة تشمل مدير الحملة فايز شاكر والنائبة براميلا جايابال، أحد أبرز مندوبى ساندرز وحليفته، وفقا لمصادر لم تكشف الصحيفة عن هويتها.

وبحسب ما قال أحد الأفراد المطلعين على الوضع وآخر حليف قريب، فإن ساندرز نفسه أصبح أكثر انفتاحا أمام الانسحاب، لاسيما لو تعرض لهزيمة فى السباق التمهيدى المقرر إجرائه فى ولاية ويسكونسن الأمريكية، حيث تشير استطلاعات الرأى غلى أن بايدن سيفوز.

قال المعلق في صحيفة واشنطن بوست فريد هيات إن الرئيس دونالد ترامب بالتأكيد يعي دلالة الوقت الذي اختاره لتوجيه التحية إلى “صديقي م ب س” أي محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي.

وبالتأكيد لم يكن ترامب واعيا لفكرة أن عاما ونصف العام مضى على جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي.

و”لكن، نعم نشر ترامب تغريدته بعد 18 شهرا في مثل هذا اليوم بعدما قام صديقه (م ب س) بإرسال فرقة موت قتلت خاشقجي داخل القنصلية السعودية باسطنبول. وكانت فرقة الموت تضم طبيب التشريح، صلاح الطبيقي والذي جلب معه منشار عظام من الرياض، وربما كنتم تعرفون تفاصيل القصة”.

وكان الصحافي السعودي المحترم والمقيم في ولاية فيرجينيا ويكتب عمودا في صحيفة واشنطن بوست قد ذهب إلى القنصلية قبل ذلك بأسبوع للحصول على أوراق تسمح له بالزواج من خطيبته التركية خديجة جنكيز. وأخبر في حينه ألا مشكلة وما عليك إلا الحضور في الأسبوع المقبل- 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

وعاد في الموعد المحدد الساعة الواحدة تقريبا وطلب من جنكيز انتظاره أمام القنصلية وسيعود سريعا، ولكنها انتظرت ساعة، ساعتين و10 ساعات وإلى ما بعد منتصف الليل ولم يخرج، و”في اليوم التالي شعر أصدقاؤه وزملاؤه بالقلق مع أن قلة منهم كانت تفهم وضاعة النظام السعودي الحقيقية. وأخّرت أكاذيب السعودية فهم ما جرى”.

وظل سفير السعودية في واشنطن وشقيق ولي العهد الأصغر، الأمير خالد بن سلمان يقول في 8 تشرين الأول/أكتوبر: “أؤكد لكم عدم صحة التقارير التي تتحدث عن اختفاء جمال خاشقجي في القنصلية بإسطنبول أو أن السلطات السعودية احتجزته أو قتلته، وهي بدون أساس”.

ولكن السلطات التركية كانت تعرف ما حدث وعلمت أن الطبيب السعودي عبر عن أمله بأنه تكون عملية التقطيع سهلة: “وسيتم فصل الأطراف، ليس مشكلة، الجسد ثقيل، وسأبدأ بالتقطيع على الأرض ولو أحضرنا أكياسا بلاستيكية وقطعناها إلى قطع صغيرة، فسينتهي الأمر وبعدها سنغلف كل كيس”. وكان طبيب منشار العظام يتحدث مع ماهر المطرب، ضابط المخابرات السعودية الذي أرسل من الرياض.

وتوصلت المخابرات الأمريكية إلى نتيجة أن الجريمة لم تكن لتحدث بدون تفويض من ولي العهد. وفي تحقيق للأمم المتحدة قامت به أغنيس كالامار المقررة الخاصة في قضايا القتل الفوري والإعدام خارج القانون، توصلت فيه إلى أن جريمة قتل وتقطيع خاشقجي هي “قتل خارج القانون تتحمل مسؤوليتها المملكة العربية السعودية”.

وتظاهرت إدارة دونالد ترامب لفترة بأنها تريد الحصول على معلومات عن الجريمة. وقال ترامب إن الحقيقة ستظهر، فيما ضغط وزير الخارجية مايك بومبيو على ولي العهد لعزل مستشاره سعود القحطاني.

ولكن التظاهر قد ذهب الآن ولا يزال القحطاني مؤثرا، وتجاهلت الإدارة طلبا من الكونغرس لتوفير معلومات له عن الجريمة وفرض عقوبات.

وبعد عام ونصف من السخرية ينبطح ترامب مرة أخرى، والسبب هو وباء فيروس كورونا الذي عرض الاقتصاد الأمريكي للخطر، وتهديدات السعوديين بتدمير صناعة النفط الصخري وغمر الأسواق العالمية بالنفط الرخيص.

وأشار ترامب في تغريدته يوم الخميس إلى أنه تحدث مع “صديقي” محمد بن سلمان الذي تحدث مع فلاديمير بوتين على أمل تخفيض انتاج النفط. وظهر أن كلام الرئيس غير صحيح، فقد أنكر الكرملين أن بوتين تحدث مع محمد بن سلمان. ولا توجد إشارات عن اتفاق قريب بين روسيا والسعودية.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” يوم الجمعة إن البلدين لن يتراجعا حتى يخفض المنتجون الأمريكيون إنتاجهم بشكل يعرضهم لمصاعب قانونية في أمريكا، وكل هذا يتناسب مع التصرفات التي تظهر ترامب كأحمق من خلال هيامه بالعائلة المالكة في السعودية.

وكانت أول زيارة له إلى المملكة حيث نظم الملك له حفلة استقبال باهرة ووعده كما زعم ترامب بصفقات سلاح قيمتها مليارات الدولارات، ومنذ ذلك الوقت لم يحصل أي من هذه الصفقات.

لماذا تتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد باطراد في الولايات المتحدة على وجه الخصوص، وما الذي يعنيه ذلك؟

ذلك هو السؤال الذي حاول أندرو دي هوانغ أستاذ الرياضيات المشارك بكلية الصليب المقدس (كوليدج أوف هولي كروس) في مدينة وورسيستر بولاية ماساتشوستس الأميركية، الإجابة عنه في مقال نشرته له مجلة ناشونال إنترست.

يقول هوانغ إن العلماء في الولايات المتحدة يؤكدون أن أعداد المصابين بجائحة كورونا (كوفيد-19) تزداد على نحو مطرد. ويوضح أن مصطلح الزيادة المطردة يعني لدى العامة زيادة سريعة بالفعل، لكنه لدى المتخصصين في علم الرياضيات من أمثاله والعلماء الآخرين والعاملين في مجال الصحة العامة له معنى مختلف قليلا فالكمية تعد في زيادة مطردة إذا كان معدل تغيرها في وقت من الأوقات يتناسب مع المقدار الحالي.

ويضيف الكاتب أنه عندما تكون الكمية الزائدة باطراد صغيرة يكون تغيرها طفيفا، وإذا كانت كبيرة فإن التغير الذي يطرأ عليها يكون سريعا. واستنادا على هذه المعادلة فإن الأوبئة تبدأ بطيئة وما تلبث أن تنطلق بسرعة مباغتة.

وللمقاربة، يقول الكاتب إن الفيروسات تنتشر باطراد وسط أناس غير معرضين للمرض. وكل شخص مصاب بالعدوى يقابل آخرين بالمصادفة، مما يعرضهم لاحتمال انتقال الفيروس إليهم.

وإذا أُصيب أحدهم اليوم بالعدوى، فسيصاب اثنان بها غدا، وأربع بعد غد، وثمانية في اليوم الذي يليه ثم 16 و32 و64 شخصا. وبعد أسبوع واحد يصل عدد المصابين إلى 128. وبعد ثلاثة أيام من ذلك يُصاب 1024 آخرين وهكذا.

وكلما اتخذت دولة ما إجراءات مبكرة للحد من تفشي أي وباء فإنها بذلك تنقذ أرواح مواطنيها. وبالمقابل، فإن التلكؤ في الاستجابة لأي طارئ صحي ينذر بارتفاع أعداد المصابين بشكل مطرد.

ويشير إلى أن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها -وهي مؤسسة أميركية رائدة في مجال الصحة العامة- كانت قد اعتبرت أن فيروس كورونا المستجد يشكل هاجسا للصحة العامة في الولايات المتحدة بحلول 21 يناير/كانون الثاني الماضي.

ويضيف أن حالات الإصابة المؤكدة بالوباء الفتاك في عموم أميركا كانت قليلة في ذلك الوقت. ورغم أن الفحوصات التي أجريت على الناس في النصف الأول من مارس/آذار الماضي اقتصرت في معظمها على من هم بحاجة إلى الدخول إلى المستشفى، فإن أعدادهم تشي بأن الفيروس بدأ يتفشى بشكل مضاعف كل يومين ونصف في الغالب.

والحالة هذه، فإن تأخر الاستجابة لذلك الطارئ الصحي لمدة ثمانية أيام سيعني أن حالات الإصابة والوفاة ستتضاعف عشر مرات.

ويضيف أن النظافة الشخصية والتباعد الاجتماعي يحدان على نحو فعال من انتقال الفيروس، مشيرا إلى أن الغاية تكمن في تقليص أكبر عدد ممكن من الأشخاص الذين يعالجون في المستشفيات في أي وقت من الأوقات، وتجنب إثقال كاهل النظام الصحي للبلاد.

وبحسب أندرو دي هوانغ، فإن هناك درسين على الأقل يمكن أن يستقيهما المرء من جائحة كورونا المستجد، الأول أن على المواطنين إدراك واحترام الطبيعة “الزاحفة والانفجارية” للنمو المطرد للأوبئة. فالأوبئة تبدأ صغيرة وبوتيرة بطيئة. ورغم أن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها مجهزة بما يتيح لها الكشف عن التفشي المحتمل للأمراض المعدية في مراحل مبكرة، فإنها لا تزال بحاجة لدعم الحكومة والجمهور الأميركي لإنجاز المهمة.

والدرس الثاني -والحديث لكاتب المقال- أن على الأميركيين أن يدركوا أن نجاح نظام الصحة العامة في البلاد يكون على حساب سمعته. فنادرا ما يكون الجمهور على دراية بنجاح النظام في كبح جماح وباء ما في مراحله الأولى.

ثم إن الفوائد الجمة غير المرئية على الصحة العامة تتمثل في تفادي وقوع الكارثة، كما يعتقد كاتب المقال.

ولا تزال الولايات المتحدة حتى اليوم تحتل المرتبة الأولى من حيث الإصابات، حيث سجلت فيها أكثر من 300 ألف إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الوفيات 8000 حالة.

وتوقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الأول السبت أن يرتفع عدد الوفيات في بلاده بشكل كبير، مجددا تأكيده أن الأسبوعين المقبلين سيكونان الأصعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى