الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

ما زال الهجوم على السفارة الاميركية في بغداد وتداعياته يتصدر الصحف الاميركية، فقد وصفت صحيفة “واشنطن بوست” الهجوم على بأنه تزامن مع تراجع في الوجود الدبلوماسي وتأثير الولايات المتحدة وسط المواجهة مع إيران.

 

ورأت صحيفة “نيويورك تايمز” في سياق تقرير لها أن الأزمة المتزايدة أضعفت ترامب من خوض حرب مع إيران وعزوفه عن الانخراط في الشرق الأوسط بشكل عام، بما في ذلك العراق.

 

 

وصفت صحيفة “واشنطن بوست” الهجوم على مجمع السفارة الأمريكية في بغداد بأنه تزامن مع تراجع في الوجود الدبلوماسي وتأثير الولايات المتحدة وسط المواجهة مع إيران.

وقال جون هدسون “إن الدبلوماسيين الأمريكيين العاملين في السفارة أجبروا على الهروب إلى الغرف الآمنة في السفارة حيث تم إرسال جنود مارينز يرابطون في الكويت لزيادة حمايات السفارة، بعدما اخترق مؤيدون لجماعة مؤيدة لإيران الحزام الأول من السفارة وأحدثوا أضرارا عليه انتقاما لمقتل 24 من أنصارهم”.

وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني الأربعاء- أن ترامب شدد خطابه تجاه إيران وحملها “المسئولية الكاملة” عن الهجوم الذي شنه المتظاهرون العراقيون على مجمع سفارة الولايات المتحدة في بغداد .

ورأت الصحيفة أن الأزمة المتزايدة أضعفت ترامب من خوض حرب مع إيران وعزوفه عن الانخراط في الشرق الأوسط بشكل عام، بما في ذلك العراق.

وقالت إن ترامب يواجه ضغوطا من حلفائه الصقور في واشنطن لمواجهة إيران بقوة.. بينما تلوح ذكريات الهجوم الذي استهدف المجمع الدبلوماسي الأمريكي في بنغازي شرق ليبيا في أفق الإدارة الأمريكية .

ونقلت عن العديد من المحللين قولهم إن قادة إيران دفعوا إدارة ترامب لاستئناف مساعيها وأجبرت ترامب على دخول عام إعادة انتخابه باتخاذ قرارات غير مستساغة بشأن التصعيد وخطر نشوب صراع على نطاق أوسع.

واستشهدت الصحيفة الأمريكية بتغريدة كتبها ترامب على خلفية الهجمات الأخيرة؛ حيث قال “هذا ليس تحذير، إنه تهديد.” في واحدة من أكثر خطاباته جرأة هذه السنة تجاه إيران.

ونقلت عن فالي نصر المسؤول السابق بوزارة الخارجية الأمريكية والباحث الأكاديمي في شؤون الشرق الأوسط وعميد كلية الشؤون الدولية بجامعة جونز هوبكنز، قوله: “يعتقد الإيرانيون أن ترامب أظهر أنه لا يريد خوض حرب.. قادة إيران جعلوا الرئيس ترامب يدرك أن هناك مخاطر وتكلفة لسياسته المتمثلة في فرض عقوبات على الاقتصاد في البلاد“.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى