الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

ذكرت الصحف الاميركية الصادرة اليوم ان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اعلن أن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة مخالفة للقانون الدولي، وذلك في مسعى للتنصل من تعهدات سابقة في هذا الشأن.

وقال وزير الخارجية الأميركي إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تخلت عن موقف إدارة سلفه باراك أوباما بشأن المستوطنات الإسرائيلية.

وكان مسؤول بالإدارة الأميركية قال إن من المتوقع أن يقول بومبيو إن إدارة الرئيس ترامب لن تلتزمبعد الآن بوجهة النظر القانونية لوزارة الخارجية في العام 1978 بأن المستوطنات “مخالفة للقانون الدولي“.

ومن المرجح أن تحظى هذه الخطوة بترحيب رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتمي لليمين بنيامين نتنياهو، وأن تثير غضب الفلسطينيين وتضع الولايات المتحدة في خلاف مع الدول التي تعمل على إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والتي تعتبر أن المستوطنات غير قانونية.

وتأتي الخطوة الأميركية عقب قرار المحكمة العليا للاتحاد الأوروبي الذي صدر يوم الثلاثاء الماضي وأقر قانونية وسم البضائع الإسرائيلية التي تنتج في المستوطنات المقامة في الأراضي المحتلة عام 1967، والتي يتم تصديرها إلى دول الاتحاد.

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال في تحقيق لها، أن عملاق محركات البحث “غوغليعمل سرا على تغيير نتائج البحث التي تظهر في صفحاته.

وأوضحت الصحيفة أن “غوغل” يتحكم في ظهور نتائج معينة وإخفاء أخرى، مشيرة إلى أنه يستخدم “القوائم السوداء” التي نفى وجودها. واستند التحقيق إلى تجارب شخصية للصحافيين ومقابلات مع أكثر من 100 من العاملين في “غوغل” والمتعاملين معه.

ومن أبرز ما جرى التوصل إليه التحقيق أن المحرك العملاق يعدل عمليات البحث ويعزز وصول المستخدمين إلى مواقع كبرى مثل “فيسبوكو”أمازونومواقع بعض الشركات العملاقة وكبار المعلنين لدى “غوغل” على حساب شركات أصغر.

اتهم رئيس تحرير صحيفة نيويورك تايمز الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتعريض حياة مراسليه للخطر من خلال سوء المعاملة ووصفهم بأنهم “أعداء الشعب“.

وقال دين باكيه إن تاريخ الرئيس الأميركي مع الهجمات اللفظية على الصحافيين مثل مراسلة  “نيويورك تايمز” السياسية ماغي هابرمان، كان “مروعاً”، محذرا من عواقب وخيمة لذلك.

وأضاف: “أعتقد أن هجماته الشخصية على المراسلين، بما في ذلك ماغي، مروعة إلى حد ما.. أعتقد أن الهجمات الشخصية على الصحافيين، عندما يسميهم بأسمائهم، أعتقد أنه يعرض حياتهم للخطر“.

وتابع “عندما يذكر بالفعل أسماء المراسلين، يقول إنهم غير أميركيين، وإنهم أعداء للشعب، هذه العبارة لها تاريخ عميق. أعتقد أنه عندما يقول ذلك، إنه هجوم مروع على الصحافة“.

وتعكس تعليقات باكيه، في مقابلة مع صحيفة “ذا غارديان”، تاريخ مشاكل ترامب الطويل مع الصحافيين بشكل عام، وصحيفة “نيويورك تايمز” بشكل خاص.

وسبق أن اشتبك ناشر الصحيفة، إيه جي سولزبيرغر، أيضاً مع ترامب بسبب معاملة الأخير لوسائل الإعلام. وفي العام الماضي، قال سولزبيرغر إنه أبلغ ترامب في اجتماع بأن “هذه اللغة الملتهبة تساهم في زيادة التهديدات ضد الصحافيين وسوف تؤدي إلى العنف”.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى