مقالات مختارة

رقابة الأمن القومي على الصحافة الأميركية بن نورتون

25 يونيو 2019 “مركز تبادل المعلومات” تقر صحيفة نيويورك تايمز بأنها ترسل قصصًا إلى حكومة الولايات المتحدة للموافقة عليها قبل نشرها واعترفت صحيفة نيويورك تايمز بشكل عرضي بأنها ترسل كميات كبيرة من موادها إلى حكومة الولايات المتحدة قبل النشر ، للتأكد من أن “مسؤولي الأمن القومي” ليست لديهم “أي مخاوف

“.

وهذا يؤكد ما قاله مراسلو نيويورك تايمز المخضرمون مثل جيمس ريزن: صحيفة السجل الأمريكية تتعاون بانتظام مع الحكومة الأمريكية ، وتحجب  التقارير التي تبلغت بأن كبار المسؤولين لا يريدون نشرها.

في 15 يونيو ، ذكرت صحيفة التايمز أن الحكومة الأمريكية تصعد هجماتها الإلكترونية على شبكة الكهرباء الروسية. وفقًا للمقال ، “تستخدم إدارة ترامب سلطات جديدة لنشر الأدوات الإلكترونية بقوة أكبر” كجزء من “حرب باردة رقمية أكبر بين واشنطن وموسكو“.

رداً على التقرير ، هاجم دونالد ترامب التايمز على تويتر ، واصفا المقال بأنه “عمل افتراضي من الخيانة“.

رد مكتب نيويورك تايمز للعلاقات العامة على ترامب من حسابه الرسمي على تويتر ، دافعًا عن القصة ، مشيرًا إلى أنه في الحقيقة ، تمت إجازته من قبل حكومة الولايات المتحدة قبل طباعته.

وقال فريق الاتصالات في التايمز “اتهام الصحافة بالخيانة أمر خطير”. “لقد وصفنا المقال للحكومة قبل نشره“.وأضافت التايمز “كما تشير قصتنا ، قال مسؤولو الأمن القومي للرئيس ترامب إنه لا توجد مخاوف“.من النشر.

دونالد جيه ترامب

realDonaldTrump

 هل تعتقد أن صحيفة Failing New York Times فعلت قصة تفيد بأن الولايات المتحدة تزيد بشكل كبير من الهجمات الإلكترونية على روسيا. هذا عمل افتراضي من الخيانة بواسطة ورقة كبيرة مرة واحدة يائسة للغاية لقصة ، أي قصة ، حتى لو كانت سيئة لبلدنا …..

87.8K

4:15 ص – 16 يونيو 2019

معلومات تويتر تويتر والخصوصية

40.5K الناس يتحدثون عن هذا

في الواقع ، يُنسب تقرير التايمز حول الهجمات الإلكترونية الأمريكية المتصاعدة ضد روسيا إلى “المسؤولين الحكوميين الحاليين والسابقين في الولايات المتحدة”. لقد جاءت المعلومات في الواقع من هؤلاء المسؤولين ، وليس من تسرب أو التحقيق المتواصل لمراسل جاد.

يحصل الصحفيون “الحقيقيون” على موافقة من مسؤولي “الأمن القومي

قفزت “المقاومة” المعلنة من قبل النيوليبراليين على اتهام ترامب المتهور بالخيانة (التحالف الديمقراطي ، الذي يتفاخر ، “نحن نساعد على الركض #TheResistance” ، ورد من خلال وصف ترامب على أنه “دمية بوتين”). وذهبت بقية وسائل الإعلام خلف الشركات الكبرى.

لكن ما تم تجاهله بالكامل كان أكثر ما كشف في بيان النيويورك تايمز: كانت الصحيفة تعترف أساسًا بأن لديها علاقة تكافلية مع الحكومة الأمريكية.في الواقع ، ذهب بعض الخبراء الأمريكيين البارزين إلى حد الإصرار على أن هذه العلاقة التكافلية هي بالتحديد ما يجعل شخص ما صحفيًا.

في مايو / أيار ، أعلن مارك تايسن ، كاتب عمود في صحيفة الواشنطن بوست ، المحافظ السابق وكاتب الخطابات السابق للرئيس جورج دبليو بوش ، أن ناشر ويكيليكس والسجين السياسي جوليان أسانج “ليس صحافيًا” ؛ بدلاً من ذلك ، فهو “جاسوس” “يستحق السجن”. (كان تيسن أيضًا يطلق على أسانج اسم “الشيطان”).ما هو الأساس المنطقي لكاتب العمود في بوست لإلغاء أوراق اعتماد أسانج الصحفية؟

على عكس “المؤسسات الإخبارية ذات السمعة الطيبة ، لم يعط أسانج الحكومة الأمريكية فرصة لمراجعة المعلومات السرية التي كانت ويكيليكس تخطط لإصدارها حتى يتمكنوا من إثارة اعتراضات الأمن القومي” ، كتب ثيسن. “الصحفيون المسؤولون ليس لديهم ما يخشونه“..

وبعبارة أخرى ، تحول كاتب الخطابات السابق في الحكومة الأمريكية هذا النقاد إلى وسائل الإعلام الخاصة بالشركات ويصر على أن التعاون مع الحكومة ، ومراقبة تقاريرك لحماية ما يسمى بـ “الأمن القومي” ، هو بالتأكيد ما يجعلك صحفيًا.هذه هي الإيديولوجية الصريحة للتعليق الأمريكي.

مارك تيسين

marcthiessen

 جوليان أسانج ليس بطلاً. هو الشيطان. http://wpo.st/ep782

 12:44 صباحًا – 25 أكتوبر 2016

سوف يحتاج المحافظون إلى الكثير من العمل للتنظيف بعد ترامب. يجب أن نبدأ الآن.

كان عام 2016 فشل كبير.

washingtonpost.com

20 شخصا يتحدثون عن هذا

محرري صحيفة نيويورك تايمز “على استعداد تام للتعاون مع الحكومة

العلاقة التكافلية بين وسائل الإعلام الأمريكية والحكومة كانت معروفة منذ بعض الوقت. تلعب وكالات الاستخبارات الأمريكية دور الصحافة كآلة موسيقية ، وتستخدمها لتسرب المعلومات بشكل انتقائي في لحظات مناسبة لدفع القوة الناعمة للولايات المتحدة وتعزيز مصالح واشنطن.

ولكن نادرا ما يتم الاعتراف بهذه العلاقة التكافلية بشكل عرضي وعلني.

في عام 2018 ، نشر المراسل السابق لصحيفة نيويورك تايمز جيمس ريزن مقالاً يتكون من 15000 كلمة في The Intercept يوفر المزيد من التبصر حول كيفية عمل هذا التحالف غير المعلن.

ستيفانيا موريزي

SMaurizi

 1.JamesRisen: “أخبرني أحد كبار المسؤولين في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) أن حكمه الأساسي بشأن ما إذا كان ينبغي الموافقة على إجراء عملية سرية هو ،” كيف سيبدو هذا على الصفحة الأولى لصحيفة نيويورك تايمز؟ “https: // theintercept. com / 2018/01/03 / my-life-as-a-new-york-times-reporter in-the-the-the-of-the-of-war-on-war-on-الارهاب / …

5:43 مساءً – 8 مايو ، 2018

معلومات تويتر تويتر والخصوصية

حياتي كمراسل لصحيفة نيويورك تايمز في ظل الحرب على الإرهاب

عندما اتخذت هذا الموقف ، فكرت في مقدار حرية الصحافة المفقودة وكيف تغير تقرير الأمن القومي بشكل جذري في فترة ما بعد 11 سبتمبر.

theintercept.com26 الناس يتحدثون عن هذا

قام ريزن بتفصيل كيف كان محرروه “على استعداد تام للتعاون مع الحكومة”. في الواقع ، أخبر مسؤول كبير في وكالة المخابرات المركزية ريزن أن حكمه الأساسي للموافقة على عملية سرية كان ، “كيف سيبدو هذا في الصفحة الأولى للصفحة نيويورك تايمز؟أوضح ريزن أن هناك “ترتيب غير رسمي” بين الدولة والصحافة ، حيث “يشترك مسؤولو الحكومة الأمريكية بانتظام في مفاوضات هادئة مع الصحافة لمحاولة وقف نشر قصص الأمن القومي الحساسة“.وقال صحافي سابق من  نيويورك تايمز : “في ذلك الوقت ، كنت عادة أوافق على هذه المفاوضات”. استرجع مثالاً على قصة كانت كتبها عن أفغانستان قبيل هجمات 11 سبتمبر 2001. بعد ذلك ، اتصل مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية جورج تينيت بشخص ريسن وطلب منه إتلاف  القصة.

قال ريزن: “أخبرني أن الكشف سيهدد سلامة ضباط المخابرات المركزية الأمريكية في أفغانستان”. و”قد وافقت.”قال ريزن إنه تساءل فيما إذا كان هذا هو القرار الصحيح أم لا. “إذا كنت قد أبلغت عن القصة قبل الحادي عشر من سبتمبر ، فستكون المخابرات المركزية الأمريكية غاضبة ، لكن ربما أدى ذلك إلى نقاش علني حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تفعل ما يكفي للقبض على بن لادن أو قتله”. “ربما أجبر هذا النقاش العام وكالة الاستخبارات المركزية على بذل الجهود لجعل بن لادن أكثر جدية.”

أدت هذه المعضلة إلى قيام ريزن بإعادة النظر في الاستجابة لطلبات الحكومة الأمريكية لفرض الرقابة على القصص. وقال “وهذا وضعني في النهاية على مسار تصادمي مع المحررين في صحيفة نيويورك تايمز“.

بعد هجمات 11 سبتمبر ، بدأت إدارة بوش في مطالبة الصحافة بإتلاف القصص بشكل متكرر” ، تابع ريزن. “لقد فعلوا ذلك كثيرًا لدرجة أنني أصبحت مقتنعًا بأن الإدارة كانت تحتج بالأمن القومي لسحق القصص التي كانت محرجة سياسياً“.

ويكيليكس

wikileaks

 قبل عام واحد: يكشف مراسل الأمن القومي السابق لصحيفة نيويورك تايمز ، جيمس ريزن ، كيف قمعت الصحيفة مرارًا وتكرارًا القصص بناء على طلب إدارتي أوباما وبوش https://theintercept.com/2018/01/03/my-life-as-a مراسل جديد في نيويورك في ظل الحرب على الإرهاب / …

3529

4:01 صباحًا – 3 يناير ، 2019

حياتي كمراسل لصحيفة نيويورك تايمز في ظل الحرب على الإرهاب

عندما اتخذت هذا الموقف ، فكرت في مقدار حرية الصحافة المفقودة وكيف تغير تقرير الأمن القومي بشكل جذري في فترة ما بعد 11 سبتمبر.

theintercept.com

2998 شخص يتحدثون عن هذا

في الفترة التي سبقت حرب العراق ، قام “ريزن” في كثير من الأحيان “بالاصطدام” مع محرري التايمز لأنه أثار أسئلة حول أكاذيب الحكومة الأمريكية. لكن قصصه “قصص تثير تساؤلات حول المعلومات الاستخباراتية ، وخاصة ادعاءات الإدارة بوجود صلة بين العراق والقاعدة ، تم قصها أو دفنها أو احتجازها بالكامل.”ونقل ريزن ، عن المحرر التنفيذي لصحيفة التايمز ، هاويل رينز “كان يعتقد الكثيرون في الصحيفة أنهم يفضلون القصص التي تدعم قضية الحرب“.

في حكاية أخرى ، استذكر الصحفي التايمز السابق معلومات اكتشفها عن مؤامرة فاشلة لوكالة المخابرات المركزية. تخلصت إدارة بوش من ذلك واتصلت به بواسطة البيت الأبيض ، حيث أمرت مستشارة الأمن القومي آنذاك كوندوليزا رايس التايمز بدفن القصة.

قال ريزن إن رايس أخبرته “أن ينسى القصة ، ويدمر ملاحظاته ، ولا يجري مكالمة هاتفية أخرى لمناقشة الأمر مع أي شخص.”

لقد نجحت إدارة بوش في إقناع الصحافة بحمل أو قتل قصص الأمن القومي” ، كتب ريزن. ثم قامت إدارة باراك أوباما بتسريع “الحرب على الصحافة“.

وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تسلل وسائل الإعلام وموافقة التصنيع

في دراستهم الشهيرة لوسائل الإعلام الأمريكية ، “موافقة التصنيع: الاقتصاد السياسي لوسائل الإعلام” ، أوضح إدوارد إس. هيرمان وتشومسكي “نموذج دعاية” ، يوضح كيف “تخدم وسائل الإعلام المجتمع القوي وتنشره نيابة عن المجتمع القوي. المصالح التي تتحكم فيها وتمولها ، “من خلال” اختيار أفراد التفكير السليم ومن خلال استيعاب المحررين والصحفيين العاملين للأولويات وتعريفات الجدارة التي تتوافق مع سياسة المؤسسة “.

لكن في بعض الحالات ، لا تكون العلاقة بين وكالات الاستخبارات الأمريكية ووسائل الإعلام مجرد علاقة بالشرطة الإيديولوجية ، أو الضغط غير المباشر ، أو الصداقة ، وإنما هي علاقة العمل.

في الخمسينيات من القرن الماضي ، أطلقت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية عملية سرية تدعى “مشروع الطائر المحاكي” ، حيث قامت باستطلاع الصحفيين الأميركيين والتغطية الإعلامية والتأثير عليهم والتلاعب بهم بشكل صريح من أجل توجيه الرأي العام ضد الاتحاد السوفيتي والصين والحركة الشيوعية الدولية المتنامية.

نشر الصحافي الأسطوري كارل بيرنشتاين ، وهو مراسل سابق لصحيفة واشنطن بوست ساعد في الكشف عن فضيحة ووترغيت ، قصة غلاف رئيسية لفيلم رولينج ستون في عام 1977 بعنوان “وكالة الاستخبارات المركزية والإعلام: كيف عملت وسائل الإعلام الأكثر قوة في أمريكا في قفاز مع وكالة الاستخبارات المركزية “.

حصل برنشتاين على وثائق وكالة المخابرات المركزية الأمريكية التي كشفت أن أكثر من 400 صحفي أمريكي في السنوات الـ 25 الماضية “قاموا سرا بمهام لوكالة الاستخبارات المركزية“.

كتب بيرنشتاين:

بعض علاقات هؤلاء الصحفيين بالوكالة كانت ضمنية ؛ كان البعض صريحًا. كان هناك تعاون وسكن وتداخل. قدم الصحفيون مجموعة كاملة من الخدمات السرية – بدءًا من جمع المعلومات الاستخبارية البسيطة إلى العمل كخادوم – مع الجواسيس في الدول الشيوعية.

شارك مراسلون أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم مع وكالة المخابرات المركزية. شارك المحررون موظفيهم. كان بعض الصحفيين من الفائزين بجائزة بوليتزر ، وهم مراسلون متميزون اعتبروا أنفسهم سفراء بلا حقيبة لبلدهم. وكان معظمهم: المراسلون الأجانب الذين وجدوا أن ارتباطهم بالوكالة ساعدهم في عملهم ؛ المراسلون والمستقلون الذين كانوا مهتمين بالقيام بأعمال التجسس مثلهم في تقديم المقالات ؛ وأصغر موظفي وكالة الاستخبارات المركزية بدوام كامل يتنكرون كصحفيين في الخارج.

في العديد من الحالات ، تظهر وثائق وكالة المخابرات المركزية ، أن الصحفيين كانوا منشغلين بأداء مهام لوكالة الاستخبارات المركزية بموافقة إدارات المؤسسات الإخبارية الرائدة في أمريكا. “

تعاونت جميع وسائل الإعلام الأمريكية الرئيسية تقريبًا مع وكالة المخابرات المركزية ، وكشف بيرنشتاين ، بما في ذلك ABC ، و NBC ، و AP ، و UPI ، و Reuters ، و Newsweek ، و Hearst ، و Miami Herald ، و Saturday Evening Evening ، و New York Herald Tribune.

ومع ذلك ، أضاف قائلاً: “إلى حد بعيد ، فإن أكثر هذه العلاقات قيمة ، وفقًا لمسؤولي السي آي إيه ، كانت مع نيويورك تايمز وسي بي إس وتايم إنك“.

تُظهر طبقات التلاعب والرقابة ، وحتى الرقابة المباشرة لوسائل الإعلام هذه الطبقات ، على الرغم من أنها تدعي أنها مستقلة ، فإن صحيفة نيويورك تايمز وغيرها من المنافذ تخدم فعليًا كمتحدثين بحكم الواقع عن الحكومة – أو على الأقل لصالح دولة الأمن القومي الأمريكي.

بن نورتون صحفي وكاتب. وهو مراسل لـ The Grayzone ، ومنتج بودكاست المتمردين المعتدلين ، والذي شارك في استضافته مع ماكس بلومنتال. نشرت هذه المقالة في الأصل من قبل “Grayzone” –

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى