مقالات مختارة

اجتماع مستشاري الأمن القومي لاسرائيل وروسيا والولايات المتحدة.. بدون اوهام.. ما هي التوقعات..؟ ميكي اهارونسون

 

من المقرر ان يعقد في الأيام القليلة القادمة، اجتماع ثلاثي في إسرائيل بين مستشاري الأمن القومي للولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل، وهو اجتماع غير مسبوق سيولد أصداء في جميع أنحاء العالم ، بسبب القضايا الاستراتيجية المطروحة أهمية الاجتماع .

يرى البعض أن المؤتمر هو الأخير في سلسلة من الأحداث التي توضح المسافة بين روسيا وإيران. فمن الناحية النظرية على الأقل، يرمز الاجتماع إلى الفرصة التي أوجدتها الولايات المتحدة وإسرائيل لكسب تعاون أكبر من روسيا في تشكيل ساحات الصراع في المنطقة، علما انه كان بإمكان الولايات المتحدة وروسيا عقد الاجتماع على أراضيهما أو في دولة عربية مثل الأردن. لكن روسيا رأت أنه من المناسب إجراء مناقشات في إسرائيل رغم تداعيات هكذا قرار، الذي يضاف إلى أحداث أخرى تشير إلى تصدع متزايد في العلاقات بين روسيا وإيران.

وعلى الرغم من هذه التطورات، لا يمكن للمرء ان يسارع إلى الاستنتاج بأن موقف روسيا من إيران بدأ يتغير. فهذا مجرد تمنيات ويفتقر للتفاصيل الدقيقة التي تشكل السياسة الخارجية الروسية التي تتبنى مبدأ الحفاظ على علاقات إيجابية مع جميع الأطراف المعنية بالصراعات. يضاف الى ذلك، أهمية إيران لروسيا، خاصة في عصر العقوبات المفروضة على الدولتين. وحتى اذا كان التمركز العسكري الايراني في سورية، يتعارض مع الهدف الروسي المتمثل في تحقيق الاستقرار وتعزيز سيطرة الأسد على سورية، يجب اعتباره أيضا وسيلة ضغط رئيسية في مواجهة المطالب الإسرائيلية والتوقعات الأمريكية.

من الواضح ان الدور الروسي في المنطقة يتعاظم باضطراد، ويمكن تلمس البصمات الروسية في كل بلد تقريبا في الشرق الأوسط وحتى في أفريقيا. ومن الواضح ايضا ان ساحة اللقاءات الروسية الامريكية تكون ذات صلة خصوصا حين تكون قريبة جغرافيا من اسرائيل، مثل سورية، او حول المسائل التي تلامس أمن اسرائيل، مثل كيفية التعامل مع الاتفاق النووي مع ايران. علاوة على ذلك، فإن النقاش الثنائي، الذي تديره جهات غربية بشكل أساسي، حول “أوكرانيا مقابل سوريا”، يفقد مجموعة من الحوافز الممكنة لتعزيز التعاون من روسيا.

من المهم التأكيد على أنه حتى الخطوات المهمة التي ستؤدي إلى تعاون روسيا، لن تسمح، حتى في السيناريو الأكثر تفاؤلاً، بانهاء الوجود الإيراني في سورية بصورة كاملة. ذلك لأن روسيا ليست مهتمة ولا يمكنها أن تقدم بديلا عن دور الحرس الثوري الإيراني والميليشيات الشيعية، وبالتالي فهي ليست في وضع يسمح لها بتجاوز الخط، والتكيف مع المواقف الغربية. مع ذلك، هناك العديد من الأدوات التي تمارسها ضد الإيرانيين، وتسمح لموسكو بالضغط عليهم، سلبا وإيجابا، بهدف إبقاء قواتهم بعيدة عن الحدود مع إسرائيل، ولجم تطلعهم لتكريس وجود عسكري عبر العراق وسورية ولبنان والبحر الأبيض المتوسط.

اضافة لما تقدم، يمكن لروسيا ان تتوصل مع الأسد، بمساعدة الولايات المتحدة والغرب، الى آليات تمكنها من التعامل بسهولة أكبر مع المطالب العسكرية والاقتصادية التي يطرحها الإيرانيون. فالاسد، مدين لايران بالمليارات، عدا عن المساعدات العسكرية التي قدمتها له لتمكينه من مواجهة تنظيمات المتمردين. في المقابل، فان الاقتصاد الروسي لا يستطيع ان يكون قاعدة لإعادة اعمار سورية، او لتسوية اقتصادية تسمح للأسد اتخاذ قرارات تتعلق بمستقبل سورية ومواجهة الضغوط الايرانية لتعزيز القبضة الايرانية في سورية. لذلك، هناك حاجة لمساعدة اقتصادية غربية، تمنع الاسد من التعلق اكثر بايران.

وفي هذه الاثناء، يشعر الروس بالإحباط من النشاط الأمريكي الذي يحبط عودة سورية إلى مكانة العضو الشرعي في جامعة الدول العربية، وان تكون عضوا مقبولا في المجتمع الدولي. يضاف الى ذلك، ان الولايات المتحدة لا تساعد في إعادة اعمار سورية، بل تعيق التطبيع الاقتصادي بين سورية ودول المنطقة. بالتالي، اذا نجح مستشارو الأمن القومي في تحديد مساحة مشتركة من المصالح، يمكن عندها الافتراض ان الروس سيكونون مستعدين للدفع مقابل توقف الولايات المتحدة عن العمل كعائق أمام عودة سورية إلى الأطر الإقليمية والدولية، ومساعدة جهات دولية، مثل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، في إعادة اعمار سورية. فيما ستظهر روسيا استعدادها وتتحرك على الأرض لمنع إيران من تعزيز تمركزها العسكري في البلاد. فطموح روسيا لترسيخ نفسها كقوة دولية في عالم متعدد الأقطاب، بالتوازي مع التقارب الأمريكي والنية بتخفيض مستوى المشاركة الدولية للولايات المتحدة، يخلق حاجة لعملية أمريكية إسرائيلية، دون أوهام، تجاه الشرق الأوسط وإيران. في حين ان الامتناع عن التوصل الى تسوية مع روسيا، سيكون خطأ كبيرا.

بغض النظر عن الغرض من الاجتماع بمن وجهة نظر الولايات المتحدة وإسرائيل، يجب على الطرفين مراعاة ان تصل روسيا إلى الاجتماع الثلاثي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى