الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

ذكرت الصحف الاميركية الصادرة اليوم ان المدعية العامة في نيويورك رفعت دعوى قضائية على وزارة الخزانة ومصلحة الضرائب الأميركيتين لعدم امتثالهما لطلب تسليم كشوفات الرئيس دونالد ترامب الضريبية، وتأتي هذه الخطوة في إطار دعوى كان قد رفعها المدعيان العامان في ولايتي نيويورك ونيوجيرسي بشأن قضايا تتعلق بالكشوفات الضريبية لترامب، ويتزامن هذا التحرك القضائي مع انتهاء مهلة منحها الكونغرس لوزارة الخزانة لتسليم كشوفات الرئيس ترامب الضريبية، ورغم انتهاء هذه المهلة أعلن وزير الخزانة أنه لن يقدمها إلى الكونغرس.

ذكر موقع “لوب لوغ” الأميركي إنه يعتقد أن هنري كيسنجر قدم وصفا لنهجه المتعلق بإدارة المفاوضات العربية الإسرائيلية بهدف خلق وهم الزخم لتعويض غياب الزخم الفعلي، ولكن لم يتمثل الهدف في تحقيق نتيجة ما، وإنما في الإبقاء على مشاركة الجميع في العملية.

واضاف الكاتب أنه من خلال التقيد بهذا المبدأ، تمكّنت الأجيال المتعاقبة من الدبلوماسيين الأميركيين من “قيادة” عملية سلام تخدم مصلحتها الخاصة بدل البحث عن إرساء سلام عادل ومستدام، وأنه طوال عقود من الزمن، توصلنا إلى ما يعتبره الفلسطينيون “مجرد عملية دون سلام“.

واضاف أنه يبدو أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قررت تبنّي هذا النهج والمضي به قدمًا، وأنه عوضًا عن تضييع الوقت في محاولة الإيهام بوجود مفاوضات حقيقية بين حكومة إسرائيلية متشدّدة أيديولوجيًّا وسلطة فلسطينية ضعيفة ومفكّكة، فإن أعضاء فريق إدارة ترامب قطع وعودًا بالقيام بالعمل بأنفسهم من خلال الاهتمام بخطة السلام الأميركية أو ما تعرف “بصفقة القرن“.

وقال “إننا ننتظر كشف النقاب عن هذه الصفقة” منذ ما يقارب عامين، حيث قيل لنا على امتداد فترات زمنية منتظمة إنها ستكون وشيكة “في غضون أسابيع أو أشهر“.

واضاف أنه يبدو أنه من المحتمل أن يكون الفريق المؤلف من مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر ومبعوث الرئيس الأميركي إلى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية جيسون غرينبلات وسفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل ديفد فريدمان قد توصّل إلى طريقة لتطبيق فلسفة “برهان الخلف” لمبدأ كيسنجر، وذلك من خلال خلق وهم وجود صفقة للتعويض عن غياب الصفقة الفعلية.

ويقول إنه خلال العامين الماضيين، وفي سبيل الحفاظ على التشويق المتزايد في ما يتعلق بفحوى الصفقة، فقد ظهرت تسريبات من مصادر “رسمية” عربية وإسرائيلية وأميركية، غير أن فريق ترامب نفى تلك التسريبات موجّها ملاحظة تحذيرية بأن جهودهم لا تزال طور الإنجاز، وأنه لن يقع الكشف عنها إلا عند اكتمالها وفي الوقت المناسب.

واوضح أنه نظرًا لأن معظم التسريبات قد تضمّنت مقترحات غير مقبولة تماما بالنسبة للفلسطينيين، فقد دعم فريق ترامب إنكاره بتحذير مفاده أنه ينبغي على الفلسطينيين ألا يرفضوا “الصفقة” قبل أن يطّلعوا عليها، واعدا بأنها ستشمل مقترحات قادرة على تحسين مستواهم المعيشي.

واشار إلى أن هذه الملاحظات غالبا تكون في شكل تغريدات منشورة من جانب غرينبلات، الذي يبدو أنه عازم على تصيّد القادة الفلسطينيين وحتى النشطاء ذوي المستوى المتدنّي من خلال توجيه النصائح و/أو التوبيخ الفظ.

وقال إنه في هذه الحالة “فتراودنا العديد من الأسئلة بشأن محتوى الصفقة”. ويضيف أنه رغم المقالات التي كُتبت والنقاشات التي نُظمت، إلى جانب الحروب التي اندلعت على تويتر، فإن إدارة ترامب تصرّ في كل مرة على رفض التخمينات وتوبيخ أولئك الذين يروّجون لها.

وأشار إلى أن ما يغذي رأيه الساخر هو حقيقة أنه خلال السنتين اللتين كان من المفترض أن يكتمل فيهما “الاتفاق”، كانت إدارة ترامب وحكومة نتنياهو مشغولتين للغاية باتخاذ بعض الخطوات التي من شأنها أن توضّح نواياهم تجاه الفلسطينيين. وقد عمد ترامب، على حد تعبيره، إلى “حلّ قضيّة القدس” من خلال الاعتراف بأنها عاصمة لإسرائيل.

وتساءل: ماذا لو لم يكن هناك وجود لما تسمّى صفقة القرن؟ ماذا لو كان هذا المشروع برمته مجرد محاولة لخلق وهمٍ بوجود صفقة للحفاظ على هدوء الفلسطينيين، والإمساك بزمام العالم العربي؟

ورأى أنه رغم إمكانيّة تحقّق “صفقة القرن”، فإنه من غير المؤكّد أنها لن تُنهي احتلال الأراضي التي احتلت خلال حرب 1967، ولن تخلق سيادة فلسطينية حقيقية، أو تمنح الفلسطينيين السيطرة على أراضيهم ومواردهم، ولن تمكّنهم من إنشاء تجارة بحرية مستقلّة وحرّة مع العالم الخارجي.

وأكد الكاتب أن هذه الصفقة لن تعترف بحقوق اللاجئين الفلسطينيين، ولن تحرّك ساكنا من أجل إعادة المناطق التي تسمى اليوم “القدس الشرقية” إلى الفلسطينيين. وفي الأخير، يمثّل “التلميح” الذي قدّمته الصفقة حول تقديم المال للفلسطينيين “لتحسين حياتهم”، إهانة كبرى بقدر ما هو إجراء غير مجدٍ.

ونصح الكاتب بالتوقف عن الانخراط في هذه اللعبة وترك مجموعة ترامب لتواصل هذه التمثيليّة القاسية وحدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى