الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

لفتت الصحف الاميركية الصادرة اليوم الى ان رئيس لجنة الشؤون القضائية في مجلس النواب الأميركي يعتزم السماح بإصدار استدعاء قانوني من أجل الحصول على النص الكامل لتقرير المحقق الخاص روبرت مولر الذي بحث في تواطؤ محتمل بين حملة دونالد ترامب الانتخابية وروسيا، لكنه لم يتوصل إلى أدلة تدينه سواء بالتواطؤ أو بعرقلة العدالة، وقال رئيس اللجنة جيري تادلر -وهو أحد نواب الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب عن نيويورك- إن اللجنة ستعقد اجتماعا للتصويت على مسألة السماح بإصدار الاستدعاء القانوني المذكور، فضلا عن الحصول على كل الوثائق والأدلة الخاصة بالتقرير.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن أفراد عائلة الصحافي السعودي جمال خاشقجي تسلمت بيوتا بملايين الدولارات في السعودية ودفعات شهرية بمئات آلاف الدولارات كتعويض عن مقتل أبيهم، نقلا عن مسؤولين سعوديين سابقين وأشخاص مقربين من العائلة.

ورجحت الصحيفة أن يكون ابنا خاشقجي وابنتاه قد تسملوا أيضا مبالغ كبيرة قدرتها بملايين الدولارات لكل منهم في إطار مفاوضات “دية”، يتوقع أن تكتمل بعد انتهاء محاكمات المتهمين بقتل خاشقجي خلال الأشهر القادمة، وفقا لما أدلى به للصحيفة مسؤولون وآخرون تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هوياتهم.

أظهرت قطاعات الصناعة في الولايات المتحدة والصين علامات استقرار وتقدم في الشهر الماضي، في حين تعثرت نظيرتها الأوروبية، حسب ما أفادت به مؤشرات متخصصة.

وقال معهد إدارة الإمدادات الأميركي في مؤشره الشهري إن الأنشطة المرتبطة بالتصنيع ارتفعت إلى معدل 55.3 نقطة بزيادة 1.1 عن الشهر الماضي.

وأوضح المعهد أن الزيادة مبشرة بارتفاع في إنتاجية المصانع الأميركية في الأشهر المقبلة. ويقيس المؤشر ما إذا كان مديرو الإمدادات في المصانع يرون زيادة أم انكماشا في أنشطة شركاتهم.

وفي المقابل، أفاد مؤشر مدراء المشتريات الرسمي الصيني بانتفاضة قوية لقطاع الصناعة في البلاد، وفقا لما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال“.

وارتفع المؤشر الصيني الموازي لنظيره الأميركي، من 49.2 في شباط/فبراير إلى 50.5 في آذار/مارس بما يتجاوز توقعات عديد من خبراء الاقتصاد.

وفي أوروبا، تراجع مؤشر مدراء المشتريات الألماني إلى 44.1 في آذار مارس بمقدار 0.6 نقطة، ويعد هذا المعدل الأدنى في السنوات السبع الأخيرة.

وتقول “وول ستريت جورنال” إن المؤشرات المجتمعة تقيس حالة الاقتصاد العالمي الذي شهد تراجعا في الأشهر الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى