الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

 

ذكرت الصحف الاميركية الصادرة ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب صرح في تغريدة على تويتر إن الوقت قد حان للاعتراف بما سماها السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان، التي احتلها الجيش الإسرائيلي في حرب 1967 .

وفي تعقيب فوري، كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تويتر يشكر ترامب “لاعترافه الشجاع بسيادة إسرائيل على الجولان”، وصرح السناتور الأميركي ليندسي غراهام المقرب من ترامب لقناة إخبارية إسرائيلية، بمناسبة زيارته للجولان بصحبة نتنياهو يوم 11 من الشهر الجاري بأن هناك “أجواء إيجابية” في البيت الأبيض بشأن دعم الضم الإسرائيلي لمرتفعات الجولان.

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن جوش الشقيق الأصغر لجاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب زار السعودية في أكتوبر/تشرين الأول 2017 للمشاركة في مؤتمر للمستثمرين، وعقد اجتماعات متعددة مع المسؤولين السعوديين.

وأمضى جوش كوشنر -مؤسس شركة رأس مال يبلغ عمرها 8 أعوام- 3 أيام في الرياض قبل وصول شقيقه جاريد إليها، وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وعد خلال المؤتمر بإنفاق مليارات الدولارات على المشاريع المستقبلية عالية التقنية في السعودية، وتخلق هذه المعاملات تضاربا محتملا في المصالح.

وبرهن منتقدو ترامب في كثير من الأحيان على أن هناك مصلحة مالية ضمنية تحوم حول تعاملات إدارته مع حكام الخليج العربي الغني بالنفط، نظرا لكونهم مستثمرين كبارا في العقارات الأميركية.

ومع ذلك، فقد أفلت جوش كوشنر إلى حد كبير من التدقيق الذي وقع على إدارة ترامب، لأنه أبقى نفسه بعيدا عن الأضواء.

تحدثت صحيفة واشنطن بوست عن الرد النيوزيلندي على مجازر الجمعة التي نفذها متطرف أسترالي ضد مسلمين كانوا يصلون الجمعة في مدينة كرايستشيرتش وقالت إن هذا البلد الصغيرة علم أمريكا كيفية الرد على عمليات القتل الجماعي.

وجاء في افتتاحية الصحيفة “بعد أيام من تنفيذ مسلح هجوما مرعبا على مسجدين في كرايستشرتش، نيوزيلندا وقتل 50 شخصا، أعلنت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن عن فتح تحقيق لتحديد إن كانت وكالات الحكومة قادرة على منع المأساة” وقالت إن هدف التحقيق هو “النظر لكل ما كانت تعرفه المؤسسات أو كان عليها أو يجب عليها معرفته، عن الشخص أو الأشخاص بما في ذلك سهولة حصوله على الأسلحة.

عمليات القتل الجماعي تعد أمرا نادرا في نيوزيلندا وكذا عمليات الانتحار بالسلاح. ولكن السهولة التي استطاع فيها مسلح كرايستشيرتش الحصول على السلاح، بما في ذلك السلاح الآلي كانت كافية لإقناع أرديرن بالحاجة للنظر وتشديد عمليات بيع السلاح.

وتعلق الصحيفة: كيف حدث هذا؟ وماذا وجب فعله بطريقة مختلفة؟ فالأسئلة بسيطة وواضحة. ومع ذلك هناك فرق مثير للدهشة ما الرد النيوزيلندي على عمليات القتل الجماعي ورد أمريكا و “بدلا من طرح أسئلة أو اللجوء لاتخاذ أفعال كما فعل الساسة في نيوزيلندا فعلينا القبول بقتل أعداد كبيرة كل عام على يد مسلحين مجانين والتعامل معه كأنه قدر محتوم”. وقال الرئيس باراك أوباما متحسرا في خطاب له بعد مقتل تسعة أشخاص في كلية مجتمع في أوريغان عام 2015 “روتين”. وكان هذا خطابه الـ 15 بعد عمليات قتل جماعي. وتضيف الصحيفة أن عمليات القتل الجماعي تعد أمرا نادرا في نيوزيلندا وكذا عمليات الانتحار بالسلاح. ولكن السهولة التي استطاع فيها مسلح كرايستشيرتش الحصول على السلاح، بما في ذلك السلاح الآلي كانت كافية لإقناع أرديرن بالحاجة للنظر وتشديد عمليات بيع السلاح. وأعلنت عن نيتها تشديد قوانين السلاح بعد ساعات من الهجوم المروع يوم الجمعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى