مقالات مختارة

البنتاغون و”أفكار مارس”: آذار أفضل شهر للذهاب إلى الحرب: البروفسورميشال شوسودوفسكي

 

هناك تهديدات عسكرية مستمرة ضد فنزويلا. هل الحرب التي ترعاها الولايات المتحدة متوقعة في مارس 2019؟ تصورات مختلفة تطوف في واشنطن. وليس هناك دليل ثابت بشأن طبيعة أو جدول زمني لعملية عسكرية ترعاها الولايات المتحدة موجهة ضد فنزويلا .

وأكد في الوقت نفسه مستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو نيتهما شن الحرب على إيران.هل هي مجرد مصادفة؟

في التاريخ الحديث ، من حرب فيتنام إلى الوقت الحاضر ، تم اختيار شهر مارس من قبل البنتاغون والمخططين العسكريين للناتو باعتباره “أفضل شهر” للذهاب إلى الحرب.

باستثناء الحرب على أفغانستان (أكتوبر 2001) وحرب الخليج 1990-1991 ، فإن جميع العمليات العسكرية الأمريكية – حلف شمال الأطلسي (الناتو) والتحالفات العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة على مدى أكثر من نصف قرن – منذ غزو فيتنام من قبل القوات البرية الأمريكية 8 مارس 1965 – بدأت في شهر مارس.

ثمة يوم في التقويم الروماني يتوافق بشكل واسع مع 15 مارس. ويعرف يوم مارس أيضًا بالتاريخ الذي اغتيل فيه يوليوس قيصر في عام 44 قبل الميلاد. ولئلا ننسى ، فإن شهر مارس (في التقويم الروماني) مخصص للمريخ (مارتيوس) ، إله الحرب الروماني.

بالنسبة للرومان ، شهر مارس (مارتيوس) “الوقت المواتي لبدء حملات عسكرية جديدة”.كما هو الحال في ذروة الإمبراطورية الرومانية ، فإن وزارة الدفاع الأمريكية لديها تفويض بتخطيط وتنفيذ “جدول زمني” دقيق للعمليات العسكرية.

هل شهر مارس / آذار – الذي حدده الرومان على أنه “وقت جيد” لبدء مشاريع عسكرية جديدة – له تأثير على العقيدة العسكرية المعاصرة؟

على مدار التاريخ ، لعبت المواسم بما في ذلك الانتقال من فصل الشتاء إلى الربيع دورًا استراتيجيًا في توقيت العمليات العسكرية. لكن هل يفضل المخططون العسكريون للبنتاجون شهر مارس؟ هل هم أيضا – بطريقة غامضة – “يعبدون” المريخ ، إله الحرب الروماني؟

كان يوم 23 مارس (الذي يتزامن مع بداية الربيع) هو اليوم الذي “احتفل فيه الرومان ببدء الحملة العسكرية وموسم القتال الحربي وقد تم تكريم المريخ إله الحرب مع المهرجانات والولائم. … بالنسبة إلى الرومان ، كان 23 مارس احتفالًا ضخمًا يُعرف باسم “توبيلوستريوم“.

تحت هذه الاحتفالات بإله الحرب الروماني ، كان جزء كبير من شهر مارس “مخصصًا للاحتفال والتأهب العسكري“.

التسلسل الزمني للتدخلات العسكرية الأمريكية في مارس (1965 – 2017).

يؤكد التاريخ الحديث أنه باستثناء أفغانستان (أكتوبر 2001) وحرب الخليج 1990-1991 ، قادت جميع العمليات العسكرية الأمريكية – الناتو الرئيسية على مدى ما يقرب من نصف قرن – منذ غزو فيتنام من قبل القوات البرية الأمريكية يوم 8 مارس. ، 1965 – وقد بدأت في شهر مارس.

حرب فيتنام

تبنى الكونجرس الأمريكي قرار خليج تونكين الذي أذن للرئيس ليندون جونسون بإرسال قوات برية إلى فيتنام في 8 مارس 1965.

في 8 مارس 1965 ، تم إرسال 3500 من مشاة البحرية الأمريكية إلى فيتنام الجنوبية بمناسبة بداية “الحرب البرية الأمريكية“.

حرب الناتو على يوغوسلافيا

بدأت حرب الناتو على يوغوسلافيا في 24 مارس 1999.

قصف الناتو على يوغسلافيا الذي أطلقت عليه العملية الأمريكية “Noble Anvil”. بدأت في 24 مارس 1999 واستمرت حتى 10 يونيو 1999.

حرب العراق

بدأت الحرب على العراق في 20 مارس 2003 (بتوقيت بغداد).

بدأ غزو الولايات المتحدة وحلف الناتو للعراق في 20 مارس 2003 بحجة امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل.

بدأت حرب الخليج عام 1991 في 17 يناير. ومع ذلك ، بعد اتفاق 28 فبراير تم الاتفاق والتوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار – بعد مجزرة طريق البصرة لسحب الجنود والهاربين من المدنيين في 26 و 27 فبراير – قامت فرقة المشاة الميكانيكية الأمريكية ال 24 بذبح الآلاف على الثاني من مارس).

الحرب السرية على سوريا

بدأت الحرب الأميركية – الأطلسية السرية على سوريا في 15 مارس / آذار 2011 بتوغل المرتزقة الإسلاميين وفرق الموت في مدينة درعا الجنوبية على الحدود مع الأردن.كان الإرهابيون متورطين في أعمال إحراق وكذلك في قتل المدنيين. كان هذا التوغل للإرهابيين منذ البداية مدعومًا بشكل واضح من قبل الولايات المتحدة وحلف الناتو وحلفائه في الخليج الفارسي: المملكة العربية السعودية وقطر.

حرب حلف الناتو “الإنساني” على ليبيا

بدأ الناتو قصفه لليبيا في 19 مارس 2011. أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارًا أوليًا في 26 فبراير 2011 (قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1970) (تم تبنيه بالإجماع).

تم اعتماد قرار مجلس الأمن الدولي 1973 اللاحق في 17 مارس 2011. وأذن بإنشاء “منطقة حظر جوي” فوق ليبيا ، واستخدام “جميع التدابير اللازمة” “لحماية أرواح المدنيين“.

تم قصف ليبيا بلا كلل من قبل طائرات حلف شمال الأطلسي الناتو بدءا من 19 مارس 2011 لمدة سبعة أشهر تقريبا.

اليمن

في 25 مارس 2015 ، قام تحالف دولي بقيادة المملكة العربية السعودية وبدعم من الولايات المتحدة بشن ضربات جوية ضد جماعة الحوثيين المسلحة في اليمن.

فنزويلا

تشير التصريحات الأخيرة إلى أن التدخل العسكري الموجه ضد فنزويلا هو على لوحة البنتاغون.كان نائب الرئيس بنس قاطعا في هذا الصدد في اجتماع مجموعة ليما في بوغوتا (25 فبراير 2019) يتم التفكير في سيناريوهات مختلفة. وقال بينس: “لا عودة إلى الوراء .. كل الخيارات مطروحة على الطاولة.”

في هذه الأثناء ، أرسلت الولايات المتحدة قوات خاصة إلى كولومبيا ، وتم إرسال “طائرات استطلاع” تابعة للقوات الجوية الأمريكية إلى الساحل الفنزويلي “لجمع معلومات سرية”.في هذه المرحلة ، وبينما هناك دليل على “الاستعداد للحرب” ، لا يوجد دليل ثابت على الجدول الزمني أو طبيعة العملية التي ترعاها الولايات المتحدة والتي تشمل كولومبيا والبرازيل.

غلوبال ريسرتش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى