مقالات مختارة

كوبا – “توازن العالم” – واقتصاد المقاومة بيتر كونيج

تم عقد المؤتمر الدولي الرابع لـ “توازن العالم” في هافانا ، كوبا في الفترة من 28 إلى 31 يناير 2019 ، في 15 فبراير عام 2019 “دار مقاصة المعلومات”. وقد تم تنظيم المؤتمر الذي نظمه مشروع خوسيه مارتي للتضامن الدولي. من قبل اليونسكو وعدد من المنظمات المحلية والدولية والمنظمات غير الحكومية. وتزامن ذلك مع 60thAnniversary الثورة الكوبية وكما كان هذا أيضا الاحتفال الذي مظاهرة ناجحة للعالم أن الاشتراكية والتضامن والمحبة للحياة يمكن البقاء على قيد الحياة في الواقع رغم كل الصعاب -، ونعم، كوبا، واجهت صعوبات اكثر أي بلد آخر في التاريخ الحديث ، من خلال المقاطعة ، والحظر وجميع أنواع العقوبات الاقتصادية ، وعمليات التسلل العسكرية البشعة ومحاولات الاغتيال ، التي بدأتها الولايات المتحدة وتليها ، إلى حد كبير تحت تهديد واشنطن ، من قبل معظم العالم الغربي.

فيفا كوبا! – احتفال جدارة – وباسم خوسيه مارتي، الذي ولد قبل 166 سنة، ولكن الذي الأفكار والتفكير الروحي لعالم جديد صالحة اليوم كما كانت في ذلك الوقت. ربما يكون أفضل ما يمكن تلخيصه على أنه الحب ، التضامن ، العدالة ، العيش بشكل جيد للجميع وفي سلام. هذه المبادئ استولت عليها فيدل وراؤول كاسترو ، تشي وهوغو شافيز. إنها تتخطى الأجيال الحالية وتصل إلى أبعد من أمريكا اللاتينية.

كان للمؤتمر العديد من النقاط البارزة ؛ مكبرات الصوت الرائعة نظمت مسيرة الشعلة في جامعة هافانا تكريما لخوسيه مارتي ؛ وقدم المنظمون للمشاركين موسيقى استثنائية وأداء باليه عصري في المسرح القومي.

من وجهة نظري ، جاءت بعض الرسائل المهمة من ممثل الصين ، الذي تحدث عن طريق الحرير الجديد ، أو مبادرة الحزام والطريق (BRI) ، لبناء الجسور وربط البلدان والشعوب ، في حين كان الغرب يبني الجدران . متحدث الروسي اعترف للأسف أن الأمر استغرق حكومته فترة طويلة وبلا هوادة في محاولة لبناء تحالفات مع الغرب – حتى أدركوا مؤخرا نسبيا، أن الغرب لا يمكن الوثوق بها. ووصف أستاذ عدن شافيز فرياس تشافيز شقيق هوغو تاريخا الغازية على مدى السنوات ال 100 الماضية من قبل الولايات المتحدة في أمريكا اللاتينية، ودعا الدول الشقيقة في الأمريكتين والعالم على السندات معا في التضامن لمقاومة التعدي وثابتة محاولات الإمبراطورية لإخضاع الدول ذات السيادة – مع رؤية نحو عالم متعدد الأقطاب من المتساوين ، من الدول ذات السيادة التي تعيش معا في العلاقات السلمية.

ركز عرضي الخاص على اقتصاد المقاومة. وماذا أفضل من كوبا للحديث عن اقتصاد المقاومة! غير ممكن. كوبا لديها تاريخ من العمر 60 مقاومة ناجحة ضد حظر واسع النطاق، بأمر من واشنطن وتليها تقريبا في العالم الغربي بأكمله، مما يدل على أن الغرب قد انخفض إلى مستعمرة الولايات المتحدة. كان هذا صحيحًا بالفعل خلال الحرب الباردة ، لكنه أصبح أكثر وضوحًا عندما “سقط” الاتحاد السوفييتي. هنا أيضا ، كان الغرب ، بقيادة واشنطن ، فعالا في انهيار الاتحاد السوفييتي – ولكن هذه قصة أخرى – وأمسكت الولايات المتحدة بفرصة أن تصبح إمبراطور عالم أحادي القطب. كما قاومت القوات الكوبية غزو محاولة غزو خليج الخنازير الأمريكي (Playa Girón) التي أطلقها الرئيس كينيدي في عام 1961 – وليس أقلها ، نجا فيدل كاسترو من أكثر من 600 محاولة اغتيال بدأت في وكالة المخابرات المركزية.

تغطي مبادئ اقتصاد المقاومة مجالًا واسعًا من الموضوعات مع العديد من التداعيات. ركز هذا العرض على أربعة مجالات رئيسية:

السيادة الغذائية والطبية والتعليمية

السيادة الاقتصادية والمالية

الموارد المائية – حق من حقوق الإنسان ومورد حيوي للبقاء على قيد الحياة.

فيما يتعلق بالسيادة على الغذاء والصحة والتعليم – تتمتع كوبا بالاستقلالية الذاتية بنسبة 100 ٪ ، كما هو الحال في مجال الصحة والتعليم.

ومع ذلك ، تستورد كوبا أكثر من 70٪ من الطعام الذي يستهلكه مواطنوها ، ومعظمهم في الوقت الحالي من الاتحاد الأوروبي. تمتلك كوبا القدرة والإمكانات الزراعية لتصبح ليست مكتفية ذاتياً بالكامل فحسب ، بل لتطوير المنتجات الزراعية ومعالجتها في صناعة زراعية وتصبح مصدراً صافياً للسلع الزراعية.

يمكن التعامل مع هذه العملية باعتبارها قضية سياسة ذات أولوية. ومع ذلك ، سيستغرق التنفيذ بعض الوقت. وفي الوقت نفسه ، قد يكون من الحكمة تنويع الواردات من أجزاء أخرى من العالم عن الاتحاد الأوروبي – أي روسيا والصين وآسيا الوسطى ودول الألبا الصديقة – لأن أوروبا ليست جديرة بالثقة. إنهم يقولون لكم اليوم أنهم سيحترمون دائمًا عقود الشراء الخاصة بك ، ولكن إذا ما سقطت الإمبراطورية مع العقوبات – كما فعلوا في الآونة الأخيرة لأي شخص يتعامل مع إيران ، فإن كوبا قد تكون “مطهية“.

سوف تنحني أوروبا الضعيفة لأوامر واشنطن. وقد أظهروا هذا مرارا وتكرارا ، ليس أقلها مع إيران ، على الرغم من حقيقة أنهم وقعوا على ما يسمى الاتفاق النووي ، أو خطة العمل المشتركة الشاملة ، أو JCPOA ، في 14 يوليو 2015 (الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة). – الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا وفرنسا والصين – بالإضافة إلى ألمانيا والاتحاد الأوروبي – وإيران ، وبعد ذلك رفع أوباما جميع العقوبات مع إيران – فقط لجعل ترامب يخرق الاتفاقية ويعيد فرض العقوبات الأكثر قسوة على إيران وعلى الشركات التي تتعامل مع إيران. لا تلتزم حكومة الولايات المتحدة ، وحسب الاتحاد الأوروبي ، بأي اتفاق ، أو أي قانون دولي ، في هذا الشأن ، عندما لا تتناسب مع هذه الاتفاقية. هناك الكثير من المؤشرات – فنزويلا اليوم ، تليها نيكاراغوا وكوبا. ينبغي أن تكون هذه إشارات صالحة لكوبا لتنويع وارداتها الغذائية حتى يتحقق الاكتفاء الذاتي الكامل.

في عام 2014 ، قال بوتين إن “العقوبات” هي أفضل ما يمكن أن يحدث لروسيا. أجبرها على تجديد الزراعة وإعادة بناء مجمعاتها الصناعية بأحدث التقنيات – لتصبح مستقلة تماماً عن الواردات. واليوم ، تعتبر العقوبات أداة دعاية للغرب ، لكنها بالكاد لها تأثير على روسيا. أصبحت روسيا أكبر مصدر للقمح في العالم. – يمكن لكوبا أن تحذو حذوها. لديها القدرة الزراعية لتصبح بالكامل ذاتية الغذاء.

على السيادة الاقتصادية والمالية – يتم التعامل مع أربعة جوانب. أولهما ، الاستثمارات الأجنبية ، قد ترغب كوبا في التركيز على (1) التكنولوجيا ؛ (2) التأكد من أن غالبية أسهم الاستثمار لا تزال كوبية ؛ (3) استخدام رأس المال (الاحتياطيات) الخاص بكوبا للاستثمارات بقدر الإمكان. يرتبط رأس المال الأجنبي ببعض الشروط التي يفرضها المستثمرون الأجانب ، وبالتالي ، فإنه يتحمل سعر الصرف ومخاطر أخرى ، لدرجة أن الأرباح المحتملة من الأصول الأجنبية عادة ما يتم خصمها بنسبة تتراوح بين 10٪ و 20٪ ؛ (د) وأخيرا وليس آخرا ، على كوبا أن تبت في قطاعات المستثمرين الأجانب – وليس المستثمر الأجنبي.

ينبغي تجنب السيناريو التالي ، على النحو الذي نشره محام المعارضة والاقتصادي ، بابلو دي كوبا ، في ميامي:

تتخلى كوبا عن جزء من شروط السيادة وتتفاوض مع المستثمرين الأجانب ؛ يضع مبلغاً معيناً من الديون المخصومة عند التخلص من الدائنين ، وذلك لجذب المزيد من الاستثمارات في القطاعات التي يختارها المستثمرون من أجل التنمية الداخلية في كوبا “.

بما أن هيمنة الدولار الأمريكي تستخدم لخنق أي بلد يرفض الانحناء إلى الإمبراطورية ، فإن الاستقطاب التدريجي هو من النظام ، بمعنى أنه بالإضافة إلى الدولار الأمريكي نفسه ، يتحرك تدريجيا بعيدا عن جميع العملات المرتبطة بشكل وثيق الدولار الأمريكي ، أي الدولار الكندي والاسترالي ، اليورو ، الين ، الجنيه الاسترليني – وأكثر من ذلك. هذه استراتيجية يجب متابعتها في الأجلين القصير والمتوسط ​​، للحماية من فرض المزيد من العقوبات من قبل الولايات المتحدة وحلفائها غير المحنكين.

وفي الوقت نفسه ، قد يتم النظر بجدية في التقارب مع الأنظمة النقدية الأخرى ، على سبيل المثال في الشرق ، وخاصة بناء على بترو يوان الصيني القابل للتحويل. لقد صممت روسيا والصين ، وفي الواقع منظمة شنغهاي للتعاون (SCOP) ، نظام تحويل نقدي يلتف على نظام SWIFT الغربي ، والذي لديه كل المعاملات التي يتم توجيهها من خلال بنك أميركي يتم التحكم فيه. هذا هو الدافع الرئيسي للعقوبات الاقتصادية والمالية. لا يوجد سبب يمنع كوبا (تدريجيا ولكن بشكل واضح) من الانضمام إلى هذا النظام البديل ، للخروج من مخالب الحظر الغربية. يضم أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون اليوم حوالي نصف سكان العالم ويسيطرون على ثلث إجمالي الناتج المحلي العالمي.

ستكون العيوب هي أن أسواق الاستيراد يجب أن تتم إعادة النظر فيها وتنويعها ، ما لم يقبل المورِّدين الغربيين الدفع في CUC ، أو Yuan من خلال نظام مختلف عن SWIFT. قد يؤثر الانتقال من نظام التحويلات النقدية الغربي أيضًا على التحويلات المالية من الكوبيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة وأماكن أخرى في الغرب (حوالي 3.4 مليار – 2017 – أقل من 4٪ من الناتج المحلي الإجمالي). وهذا يعني الابتعاد عن المعاملات النقدية في اليورو والمناطق النقدية الأوروبية.

كن على علم – المستقبل في الشرق. الغرب يرتكب الانتحار ببطء ولكن بثبات.

وهناك نصيحة أخرى مهمة هي – الابتعاد عن صندوق النقد الدولي ، والبنك الدولي ، وبنك التنمية للبلدان الأمريكية (IDB) ، ومنظمة التجارة العالمية (WTO) ، وما شابه ذلك. إنهم ما يسمى بالمنظمات المالية والتجارية الدولية ، كلها تسيطر عليها الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون – وتميل إلى استعباد عملائها بالدين.

Case in Point – المكسيك: الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور (AMLO) ، وهو يساري ، له هامش ضئيل للمناورة في اقتصاد المكسيك ، الموروث من سلفه الليبرالي الجديد ، إنريكي بينيا نييتو. يتم تقنين الشؤون المالية للمكسيك من قبل النظام المصرفي الدولي ، بقيادة صندوق النقد الدولي ، صندوق النقد الدولي ، البنك الدولي والرابطة ، نظام وول ستريت المعولم. على سبيل المثال ، تهدف AMLO إلى إحياء PEMEX ، مؤسسة البترول الحكومية. أخبره صندوق النقد الدولي أنه اضطر أولاً إلى “تعقيم مالي” PEMEX ، وهذا يعني وضع PEMEX من خلال برنامج تقشف شديد. وافق المجتمع المصرفي. في حال لم يتبع AMLO “مشورتهم” ، فقد يخنقوا بلده.

كما استخدمت CUC مقابل البيزو ، وهو نظام نقدي مزدوج (CUC 1 = CuP 25.75) ، من قبل الصين حتى منتصف الثمانينيات ، ثم ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى ، لتطوير أسواق التصدير / الاستيراد. ومع ذلك ، يأتي وقت يستطيع فيه النظام تقسيم السكان بين أولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى العملات الأجنبية (CUC-convertible) ، وأولئك الذين ليس لديهم مثل هذا الوصول.

أيضا ، تحويل عملة CUC مع اليورو ، الفرنك السويسري ، الجنيه الاسترليني والين ، يجعل CUC ، في الواقع ، قابل للتحويل مع الدولار – وبالتالي ، COLD يتم تحويله إلى الدولار. هذا ما تحبه واشنطن ، للحفاظ على اقتصاد كوبا ، على الرغم من الحظر ، في مدار هيمنة الدولار التي ستستخدم في محاولة للاندماج التدريجي لكوبا في الاقتصاد الرأسمالي الغربي. – ومع ذلك ، فإن واشنطن لن تنجح. كوبا في حالة تأهب ومقاومة منذ 60 سنة.

العمود الخامس – يشير إلى التسلل السري و / أو التسلل العلني للمعارضة وعناصر العدو في الحكومة. لقد جاءوا على شكل منظمات غير حكومية ، كما دربت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية-الأمريكية CIA المحليين أو الأجانب على زعزعة استقرار بلد – وخاصة اقتصاد البلد – من الداخل.

هناك المزيد من الدول التي لا تنحني لإملاءات الإمبراطورية وهي أهداف للأعمدة الخامسة – روسيا والصين وإيران وسوريا وفنزويلا وباكستان وأكثر – وكوبا؟

يُنسب مصطلح “العمود الخامس” إلى الجنرال إيميليو مولا ، الذي أخبر ، خلال الحرب الأهلية الإسبانية في عام 1936 ، نظيره الروماني فرانشيسكو فرانكو ، بأن لديه أربعة أعمدة من الجنود يسيرون باتجاه مدريد ، وأنهم سيؤيدهم “العمود الخامس” ، مخبأة داخل المدينة. بدعم من هذا العمود الخامس من المتوقع أن ينتهي مع الحكومة الجمهورية (الشرعية).

لقد أصبحت عملية “التسلل” أكثر تطوراً وأشد جرأة ونشاطاً مع الإفلات التام من العقاب. ربما تكون أكثر المنظمات شهرة في إثارة الأعمدة الخامسة حول العالم ، من بين العديد من المنظمات الأخرى ، هي المؤسسة الوطنية للديمقراطية (NED) ، الذراع الممتدة للـ CIA. يذهب الأمر إلى ما يسمى منظمة غير حكومية ، أو “مركز أبحاث السياسة الخارجية” الذي يتلقى مئات الملايين من الدولارات من وزارة الخارجية لتخريب حكومات الدول غير المطوعة ، مما يؤدي إلى تغيير النظام من خلال تسلل قوات تخريبية أجنبية تم تدريبها وتمويلها وتسليحها. تزرع الاضطرابات الاجتماعية وحتى “الحروب الأهلية”. ومن الأمثلة على ذلك أوكرانيا ، وسوريا ، وأفغانستان ، والسودان ، والصومال ، وليبيا – والمزيد – والآن يحاولون الإطاحة بحكومة فنزويلا الشرعية المنتخبة ديمقراطياً من نيكولاس مادورو.

إنهم يعملون من خلال المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية وحتى الجامعات في البلدان “لتغيير النظام”. جزء من هذا “التسلل” هو حملة دعائية هائلة وترهيب على ما يسمى بالحلفاء ، أو دول العميل. قد تستغرق عملية الوصول إلى تغيير النظام سنوات ومليارات الدولارات. في حالة أوكرانيا ، استغرق الأمر ما لا يقل عن 5 سنوات و 5 مليارات دولار. في فنزويلا ، بدأت العملية نحو تغيير النظام قبل حوالي 20 سنة ، بمجرد انتخاب هوغو شافيز رئيسا في عام 1998. لقد تسبب في انقلاب فاشل في عام 2002 وأعقبه عقوبات اقتصادية متزايدة وتهديدات عسكرية جسدية. في وقت سابق من هذا العام ، تمكنت واشنطن من ترويع كل أوروبا تقريباً ونسبة كبيرة من أمريكا اللاتينية في قبول زرع مزروع في الولايات المتحدة ، وهو دمية ترامب ، خوان غوايدو ، رئيسًا مؤقتًا ، محاولين دفع حكومة مادورو الشرعية الحقيقية جانباً.

من أجل وضع الحصانة على قمة هذه الاتفاقية ، منعت حكومة ترامب 12 مليار دولار من احتياطيات فنزويلا الأجنبية في حسابات بنكية في نيويورك ، وحولت سلطة الوصول إلى المال إلى الرئيس المؤقت غير الشرعي الذي عين نفسه ، خوان غوايدو. وعلى نفس المنوال ، رفضت المملكة المتحدة إعادة ما قيمته 1.2 مليار دولار من الذهب الفنزويلي إلى كاراكاس. وكل هذه الأعمال الإجرامية لن تكون ممكنة بدون مساعدة داخلية ، أي “العمود الخامس” ، الذي غالباً ما لا يمكن التعرف على أفراده بسهولة.

من غير المعروف ، كم مرة حاولت الإمبراطورية “تغيير النظام” في كوبا. ومع ذلك ، لم تنجح أي من هذه المحاولات. الثورة الكوبية لن تنكسر.

الموارد المائية – حق من حقوق الإنسان ومكون حيوي لاقتصاد المقاومة.

ستكون موارد المياه أكثر قيمة في المستقبل من البنزين. اكتشفت الساتلان المزدوجان GRACE (تجربة استخراج الجاذبية والمناخ) الاستنزاف المنهجي لموارد المياه الجوفية في جميع أنحاء العالم ، بسبب الاستغلال المفرط والتلوث الهائل من النفايات الزراعية والصناعية. ومن الأمثلة على ذلك منطقة شمال البنجاب في الهند التي تتمتع بعمليات ري هائلة وغير فعالة. وفي البيرو ، المنطقة الساحلية للمحيط الهادئ ، بسبب الري غير الفعال ، ومياه الأمطار غير المعبدة والمياه النهرية غير المنتهية في المحيط الهادئ ، وتدمير مستجمعات المياه بأكملها من خلال التعدين.

إن خصخصة الموارد المائية ، ليس فقط لمياه الشرب ومياه الري ، ولكن لمخزونات المياه الجوفية بأكملها ، أصبحت كارثة متزايدة لشعوب كوكبنا. مرة أخرى ، مع الإفلات من العقاب ، تتعدي شركات المياه العملاقة ، بقيادة فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، بشكل تدريجي وبهدوء على موارد المياه العذبة المتناقصة ، من خلال خصخصتها ، وذلك لجعل الماء سلعة يتم بيعها “بأسعار السوق” ، التلاعب من قبل عمالقة المياه ، وبالتالي حرمان الوصول إلى مياه الشرب بسهولة إلى كتلة متزايدة باستمرار من السكان الفقراء على نحو متزايد ، ضحايا الاقتصادات النيوليبرالية المعولمة. على سبيل المثال ، تفاوضت نستله وكوكا كولا مع الرئيس البرازيلي السابق تامر ، والآن مع شركة بولسونارو ، وهي امتياز لمدة 100 عام على مستودع غواراني ، وهو أكبر مصدر للمياه العذبة المتجددة ، 74٪ منها تحت البرازيل. وقال Bolsonaro بالفعل ، وقال انه سيفتح منطقة الأمازون للمستثمرين من القطاع الخاص. وقد يعني ذلك خصخصة أكبر تجمع للمياه العذبة في العالم – حوض الأمازون.

وسائل المقاومة الاقتصادية – المياه حق من حقوق الإنسان وهي جزء من سيادة بلد ما ؛ يجب عدم خصخصة المياه أبداً.

بالنسبة لمياه الأمطار في كوبا – في المتوسط ​​حوالي 1،300 مم / سنة – هي المورد الوحيد للمياه العذبة. كوبا ، مثلها مثل معظم الجزر ، معرضة لمخاطر الجريان السطحي لمياه الأمطار ، والتي قد تصل إلى 80٪. هناك بالفعل نقص في المياه خلال أوقات معينة من السنة ، مما أدى إلى حالات جفاف في مناطق محددة. قد تساعد جدران الاحتفاظ الصغيرة على اختراق مياه الأمطار في الأرض ، وفي الوقت نفسه تنظيم الري ، وتوفير مياه الشرب ، وربما توليد الكهرباء للاستخدام المحلي من خلال محطات توليد الطاقة الكهرومائية الصغيرة.

يدرك المعهد الوطني للموارد المائية (INRH – Instituto Nacional de Recursos Hidráulicos) هذه القضية ويصوغ استراتيجية المياه التطلعية ويخطط لبناء أعمال البنية التحتية لضمان توازن المياه في جميع أنحاء البلاد.

وتشمل التحديات الأخرى إعادة الاستخدام الصحي وإخلاء مياه الصرف الصحي ، وكذلك في المدى المتوسط ​​إلى المدى الطويل لإدارة موارد المياه المتكاملة على مستوى الجزيرة (IWRM).

في الخلاصة ، يمكن تلخيص المقاومة الاقتصادية على النحو التالي:

الاكتفاء الذاتي في الغذاء والخدمات الصحية والتعليم. وقد حققت كوبا النوعين الأخيرين وهي تهدف الآن إلى تحقيق استقلالية زراعية بنسبة 100٪ – وينصح في الوقت نفسه بتنويع أسواق استيراد الأغذية.

السيادة الاقتصادية والمالية ، بما في ذلك التخليص التدريجي ، إضفاء الطابع العالمي على الاقتصاد النقدي وخلق انسجام نقدي داخلي.

العمود الخامس” – إدراك دائمًا لوجودها ومثابرتها ، استمر في السير على طريق النجاحات السابقة ، ومنع أعمال زعزعة الاستقرار في العمود الخامس.

استقلالية الموارد المائية – تحقيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية على مستوى الدولة ، مع التركيز على الحماية والحفظ والاستخدام الفعال للمياه.

بيتر كونيج محلل اقتصادي وجيوسياسي. وهو أيضًا متخصص في الموارد المائية والبيئية. عمل لأكثر من 30 عاماً مع البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية حول العالم في مجالات البيئة والمياه. يحاضر في جامعات في الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا الجنوبية. يكتب بانتظام للبحوث العالمية. التراث الثقافي غير المادي. RT. سبوتنيك. برستف. القرن الحادي والعشرين؛ تيليسور. The Vineyard of The Saker Blog، New New Outlook (NEO)؛ ومواقع الإنترنت الأخرى. وهو مؤلف كتاب Implosion – قصة إثارة اقتصادية حول الحرب والتدمير البيئي وجشع الشركات – خيال يستند إلى الحقائق وعلى 30 سنة من خبرة البنك الدولي في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى