مقالات مختارة

انتهاء معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى…. الانتصار الروسي: دميتري أورلوف

ادرك العالم بأنظمة الأسلحة الروسية الجديدة، والتي يقال إنها تستند إلى مبادئ مادية جديدة. في كلمته أمام الجمعية الفيدرالية، شرح بوتين كيف اصبح ذلك: في العام 2002 انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة “الصواريخ المضادة للقذائف التسيارية” وفي ذلك الوقت أعلن الروس أنهم سوف يجبرون على الرد، وكانوا يقولون دائما “افعلوا ما تريدون”.

وهكذا فعلوا، حيث تم تطوير أسلحة جديدة لا يمكن لأي نظام صاروخي مضاد للصواريخ الباليستية أن يوقفها. وتشمل الأسلحة الروسية الجديدة الخصائص التالية باختصار كما يلي:

Kinzhal : صاروخ كروز يطلق من الجو يعمل بسرعة تفوق سرعة الصوت ويطير في ماخ 10 (7700 ميل في الساعة) ويمكنه تدمير المنشآت الأرضية والسفن.

Avangard : نظام توصيل حمولة تفوق سرعتها سرعة الصوت قابل للمناورة للصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي تطير بسرعة أفضل من ماخ 20 (15300 ميل في الساعة). لديها نطاق 740 ميل ويمكن أن تحمل شحنة نووية تصل إلى 300 كيلوطن.Poseidon : طوربيد ذو محرك نووي مستقل وذو نطاق غير محدود يمكن أن يسير على عمق 3000 قدم ويحافظ على ما يزيد قليلاً عن 100 عقدة.

Burevestnik: صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية ويسير بسرعة 270 ميل في الساعة ويمكنه البقاء في الجو لمدة 24 ساعة، مما يجعله يمتد على مسافة 6000 ميل.

Peresvet: مجمع ليزر متنقل قادر على الطيران بدون طيار والأقمار الصناعية، يطرق الفضاء ونظم الاستطلاع الجوي.

Sarmat : صاروخ جديد عابر للقارات يمكن أن يحلِق دورات دون مدارية تعسفية (مثل القطب الجنوبي) ويضرب نقاطًا تعسفية في أي مكان على هذا الكوكب، لأنه لا يتبع مسار باليستي يمكن التنبؤ به فإنه من المستحيل اعتراضه.

كان رد الفعل الغربي المبدئي على هذا الإعلان هو الصمتً حيث حاول عدد من الناس إقناع الاخرين بأن هذا كان مجرد خدعة ورسوم متحركة على الكمبيوتر، وأن أنظمة الأسلحة هذه لم تكن موجودة بالفعل. ولكن في نهاية المطاف الاسلحة الجديدة ثبت وجودها في الميدان، وأكدت المخابرات الأمريكية وجودها.

حاول الأمريكيون والأوروبيون اجبارهم على الرد… مثل هذه المحاولات تتكرر مع بعض التردد. على سبيل المثال، بعد الانقلاب في أوكرانيا الذي تسبب في عودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا، كان هناك سيل من الصحافة السيئة الهستيرية حول رحلة الخطوط الجوية الماليزية MH17، والتي أسقطها الأمريكيون فوق الأراضي الأوكرانية بمساعدة الجيش الأوكراني.

وبالمثل بعد إعلان بوتين عن أنظمة أسلحة جديدة، كان هناك ثوران من الهستيريين الذي لا يرحمون بسبب التسمم المزعوم لسيرجي سكريبال وابنته. تم استدعاء اثنين من السياح الروس، إذا كنتمم تتذكرون بسبب تسمم سكريبال. ولعل مثل هذه التصرفات الغريبة جعلت بعض الناس يشعرون بالتحسن، لكن معارضة أنظمة أسلحة جديدة، من خلال توليد أخبار مزيفة، لا تحقق استجابة كافية.

الرد الروسي على الانسحاب الأميركي من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى كان كافياً. فالولايات المتحدة تلقي القنابل النووية على الدول الحرة (هيروشيما وناغازاكي). وفعلت ذلك ليس للدفاع عن النفس ولكن فقط لإرسال رسالة إلى اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية أن المقاومة ستكون غير مجدية (خطوة غبية من جانب واحد). ثانياً: من المعروف أن الولايات المتحدة خططت مراراً وتكراراً لتدمير الاتحاد السوفييتي باستخدام ضربة نووية مسبقة، وتم منعها من القيام بذلك مرارا وتكرارا، أولا بسبب نقص الأسلحة النووية ، ثم تطوير الأسلحة النووية السوفييتية.

كانت “حرب النجوم” لرونالد ريغان محاولة لتطوير نظام من شأنه أن يسقط ما يكفي من الصواريخ البالستية السايبوتية السوفياتية للقيام بهجوم نووي أول على الاتحاد السوفياتي. تم إنهاء هذا العمل عندما وقع ريغان وغورباتشوف معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى في كانون الأول / ديسمبر 1987. ولكن عندما انسحب بوش الابن من معاهدة الحد من الصواريخ النووية متوسطة المدى في العام 2002، تم وقفه إلى السباقات مرة أخرى. في العام الماضي أعلن بوتين أن روسيا فازت: ويمكن للأميركيين الآن أن يطمئنوا إلى أنهم إذا هاجموا روسيا فستكون النتيجة دمارهم الكامل والمضمون، ويمكن للروس أن يشعروا بالراحة مع العلم بأن الولايات المتحدة لن تجرؤ أبدًا على مهاجمتهم.

ولكن هذا كان مجرد مقدمة. تحقق الانتصار الحقيقي في 2 فبراير 2019. سيذكر هذا اليوم بأنه اليوم الذي هزم فيه الاتحاد الروسي بشكل حاسم الولايات المتحدة في معركة أوراسيا – من لشبونة إلى فلاديفوستوك ومن مورمانسك إلى مومباي.

إذن ماذا يريد الأمريكيون وعلى ماذا حصلوا بدلاً من ذلك؟ أرادوا إعادة التفاوض على معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى، ومراجعة بعض الشروط وتوسيعها لتشمل الصين. أعلن ترامب أن الولايات المتحدة تعلق معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى، أتمنى أن نكون قادرين على الحصول على الجميع في غرفة كبيرة وجميلة وإبرام معاهدة جديدة ستكون أفضل بكثير …

لماذا الحاجة المفاجئة للصين؟… لأن الصين لديها ترسانة كاملة من الأسلحة متوسطة المدى مع نطاق يتراوح بين 500-5500 (تلك المحظورة بموجب “معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى”) جعلت معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى من المستحيل بالنسبة للولايات المتحدة تطوير أي شيء يمكن نشره في هذه القواعد للإشارة إلى الصين.

الغطرسة الإمبريالية دمرت أدمغة كل شخص في المؤسسة الأمريكية، وخطة إعادة التفاوض حول المشروع النووي. كانت المعاهدة غبية بقدر ما يمكن تصوره:تتهم روسيا بانتهاك معاهدة الأسلحة النووية بناء على عدم وجود أدلة. تجاهل جهود روسيا لإثبات أن الاتهام غير صحيح.

ثم أعلن أن معاهدة الأسلحة النووية مهمة وضرورية.

انتظر بينما تقنع روسيا الصين بأن عليها القيام بذلك.

قم بتوقيع المعاهدة الجديدة في “غرفة كبيرة وجميلة”.

أعلنت روسيا على الفور أنها تنسحب أيضًا من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى. وأمر بوتين وزير الخارجية لافروف بالامتناع عن إجراء أي مفاوضات مع الأمريكيين في هذا الشأن. ثم أمر وزير الدفاع شويغو ببناء منصات أرضية لنظام صاروخي جوي روسي جديد على متن السفن – دون زيادة ميزانية الدفاع. وأضاف بوتين أنه لن يتم نشر هذه الأنظمة البرية الجديدة إلا كرد على نشر أسلحة متوسطة المدى أمريكية الصنع. لقد أعلنت الصين أنها غير مهتمة بمثل هذه المفاوضات. الآن يمكن أن يكون لترامب “غرفته الكبيرة والجميلة” كلها لنفسه.

لماذا حدث هذا؟ بسبب معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى كانت روسيا تعاني من ثغرة كبيرة في ترسانتها لفترة طويلة، وتحديدا في نطاق 500-5500 كم. فقد أطلقت طائرة من طراز X-101 / 102s ، وفي النهاية طورت صاروخ كاليبر كروز، ولكن كان لديها عدد قليل من الطائرات والسفن – وهو ما يكفي للدفاع، ولكن ليس كافيًا لضمان أنها يمكن أن تدمر كل حلف الناتو بشكل موثوق به. من حيث الأمن القومي لروسيا، وبالنظر إلى موقف الولايات المتحدة العدواني بشكل دائم، كان من الضروري أن يعرف حلف الناتو أنه في حالة نشوب نزاع عسكري مع روسيا ستتم إبادة هذا النظام بالكامل، وأنه لن يكون هناك أي نظام دفاع جوي يساعدهم على تجنب هذا المصير.

إذا نظرت إلى الخريطة، ستجد أن وجود السلاح في نطاق 500-5500 يصلح هذه المشكلة بشكل جيد. ارسم دائرة مع دائرة نصف قطرها 5500 كم حول جيب كالينينغراد الروسي لاحظ أنها تشمل كل دولة من دول الناتو، شمال أفريقيا والشرق الأوسط. لم تكن المعاهدة بالضرورة صفقة جيدة بالنسبة لروسيا حتى عندما تم التوقيع عليها لأول مرة (تذكر كان جورباتشوف الذي وقعها، خائنا) ، لكنها أصبح صفقة سيئة للغاية حيث بدأ حلف الناتو في التوسع شرقا. لكن روسيا لم تستطع الانسحاب منها دون إثارة المواجهة، واحتاجت إلى وقت للتعافي وإعادة التسلح.

في العام 2004 أعلن بوتين بالفعل أن “روسيا بحاجة إلى انفراج من أجل الحصول على جيل جديد من الأسلحة والتكنولوجيا”. في ذلك الوقت، تجاهل الأمريكيون تصريحاته ، وفي ظنهم أن روسيا يمكن أن تنهار في أي لحظة، وأن الولايات المتحدة سوف تكون قادرة على التمتع بالنفط والغاز والوقود النووي والسلع الاستراتيجية الأخرى إلى الأبد حتى مع انقراض الروس أنفسهم. لقد اعتقدوا أنه حتى لو حاولت روسيا المقاومة، سيكون ذلك كافياً لرشوة بعض الخونة – مثل غورباتشوف أو يلتسين – وكل ذلك سيكون جيدا مرة أخرى.

إلى الأمام 15 عاما، ماذا لدينا؟ أعيد بناء روسيا وإعادة تسليحها. توفر صناعاتها التصديرية توازنا تجاريا إيجابيا حتى في غياب صادرات النفط والغاز. إنها تقوم ببناء ثلاثة خطوط أنابيب تصدير رئيسية في نفس الوقت – إلى ألمانيا وتركيا والصين. وهي تبني قدرة توليد الطاقة النووية حول العالم وتملك حصة الأسد من صناعة الطاقة النووية في العالم. لم تعد الولايات المتحدة قادرة على إبقاء الأضواء مشعلة دون استيراد الوقود النووي الروسي. ليس لدى الولايات المتحدة أنظمة جديدة لمواجهة التسلح الروسي. نعم، إنها تتحدث عن تطوير البعض، ولكن كل ما لديها في هذه المرحلة هي أحواض الأموال اللانهائية والكثير من عروض البوربوينت.

جزء من أوامر بوتين عند الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية كان بناء صواريخ ذات سرعة متوسطة المدى. هذا تطور جديد: ليس من المستحيل اعتراضه، لكنه سيقلل من الوقت المتبقي للناتو على قيد الحياة. تم ذكر طوربيد بوسيدون الجديد الذي يعمل بالطاقة النووية أيضاً: حتى إذا نجح الهجوم على روسيا، فإنه سيكون باهظ الثمن، حيث أن أمواج تسونامي التي تولد عنها أطنان والتي يبلغ ارتفاعها 100 قدم ستقوم بمسح سواحل الولايات المتحدة لمئات من الأميال الداخلية، تخفيض فعال للبلد بأكمله إلى الأراضي القاحلة المشعة قليلاً.

لم تفقد الولايات المتحدة قدرتها على الهجوم فحسب، بل فقدت قدرتها على التهديد. والوسيلة الرئيسية لإبراز القوة في جميع أنحاء العالم هي سلاحها البحري، ويجعل بوسيدون منها كومة من الفولاذ الخردة البطيء الحركة.

وبدون أغلال معاهدة الأسلحة النووية ستكون روسيا قادرة على تحييد حلف الناتو الذي عفا عليه الزمن والذي لا فائدة منه ولا استيعاب كل أوروبا في مجالها الأمني. إن السياسيين الأوروبيين مرنون إلى حد كبير وسيتعلمون قريباً تقدير حقيقة أن العلاقات الجيدة مع روسيا والصين تشكل رصيدا في حين أن أي اعتمادهم على الولايات المتحدة، والمضي قدما في ذلك النهج هو مسؤولية ضخمة. العديد منهم بالفعل فهم الطريقة التي تهب فيها الرياح.

لن يكون قرارًا صعبًا على قادة أوروبا، وفي أحد المقاييس، هناك احتمال لوجود منطقة أوراسيا الكبرى المسالمة والمزدهرة، من لشبونة إلى فلاديفوستوك ومن مورمانسك إلى مومباي ، في مأمن تحت المظلة النووية لروسيا وربطها مع الطريق الحزامي الواحد في الصين.

على المقياس الآخر، هناك مستعمرة غامضة سابقة ضائعة في براري أمريكا الشمالية، مشبعة بإيمان لا يتزعزع في استثنائية خاصة بها حتى عندما تنمو أضعف من ذي قبل، وأكثر تضاربا داخليا وأكثر فوضى، لكنها ما زالت خطرة، معظمها إلى نفسها، ويديرها مهرج لا يستطيع معرفة الفرق بين معاهدة الأسلحة النووية والصفقة العقارية.

يجب أن يحافظ ترامب على شركته الخاصة في “غرفته الكبيرة والجميلة”، ويتفادى فعل أي شيء أكثر غباءًا بشكل مأساوي، بينما تتفاوض العقول الشريفة بهدوء على شروط التكريم.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.globalresearch.ca/rip-inf-treaty-russias-victory-americas-waterloo/5668446

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى