مقالات مختارة

واشنطن تدفع فنزويلا نحو حرب أهلية باسم الديمقراطية : فينان كوننغهام

تسمح الولايات المتحدة الاميركية لنفسها بالتدخل العسكري في الدول الحرة الديمقراطية مشعلة حربا بالوكالة، كما حدث في فنزويلا هذا الاسبوع فالأحداث الدرامية هي انقلاب دبرته الولايات المتحدة.

تسلسل الاحداث لا يترك مجالاً للشك في أن الولايات المتحدة قد رفعت من حجم التغيير في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية.

هذا الأسبوع، أصدر نائب الرئيس مايك بنس دعوة إلى “الشعب الفنزويلي” للخروج إلى الشوارع ضد الحكومة المنتخبة. كما حث بنس قوات الأمن في البلاد لدعم الاحتجاجات، مضيفًا: “نحن (الولايات المتحدة) معكم.”

في اليوم التالي، عقد زعيم المعارضة خوان غوايدو مظاهرة كبيرة في العاصمة كاراكاس واعلن نفسه “رئيسا مؤقتا لفنزويلا” في الوقت الذي اتهم فيه نيكولاس مادورو بأنه “مغتصب”.

في غضون دقائق، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اعترافه بأن غوايدو يمثل السلطة الشرعية في فنزويلا. وتبع ترامب كل من كندا والعديد من حكومات أمريكا الجنوبية اليمينية المتحالفة مع واشنطن. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يدعم “استعادة الديمقراطية” في فنزويلا ويحيي “شجاعة مئات الآلاف من الفنزويليين الذين يتظاهرون من أجل حريتهم”.

يرد الرئيس مادورو بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة ويطلب من الدبلوماسيين الأمريكيين المغادرة في غضون 72 ساعة.

بعد ذلك ، يحذّر وزير الخارجية الأميركي ، مايك بومبيو ، بعد السيناريو ، من المنطق الكلاسيكي لأليس في بلاد العجائب ، بأنه بما أن مادورو لم يعد الرئيس الشرعي ، فإنه لا يملك سلطة قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن.

ترامب وبومبيو يشهران تهديداً غير مرتبط بالوقت “فكل الخيارات مطروحة على الطاولة” – حتى العمل العسكري مطروح “إذا كان الافراد التابعين للولايات المتحدة معرضين للخطر“.

هذا يعني أن حكومة مادورو ممنوعة من فرض عقوبات على الممتلكات والمسؤولين الدبلوماسيين الأمريكيين. يمكن تفسير أي تحرك لطرد الأفراد الأمريكيين على أنه “يعرض سلامتهم للخطر”، ما يعطي واشنطن ترخيصًا “للرد” عسكريًا.

وتمتد رخصة واشنطن على حماية مصالحها في فنزويلا إلى جماعات المعارضة المناوئة لمادورو. وحذر ترامب من أنه سيحمل مادورو المسؤولية عن أي أعمال عنف ضد المتظاهرين.وهذا يرقى إلى مستوى التحريض على المزيد من العنف في شوارع كاراكاس.

كما اتُهمت القوات المسلحة الفنزويلية – التي ما زالت حتى الآن موالية لمدورو – باستخدامها اللقوة المفرطة إذا فإن واشنطن تستعد لهذا الوضع ولتصعيده إلى حرب أهلية.

أدانت روسيا تدخل الولايات المتحدة في الشؤون الداخلية الفنزويلية، قائلة إن الرئيس مادورو هو رئيس الدولة الشرعي. كما حذرت موسكو الولايات المتحدة من نشر قوات عسكرية في البلاد التي تصفها روسيا بأنها “حليفتها”.

وقد دعمت الحكومات اليمينية في المنطقة، مثل كولومبيا والرئيس البرازيلي المنتخب حديثا، يائير بولسونارو، وكذلك الأرجنتين وشيلي وباراغواي وبيرو، موقف واشنطن بشأن نزع الشرعية عن إدارة مادورو. كما أظهرت كولومبيا والبرازيل استعدادها لدعم التدخل العسكري الأمريكي.

وبالإضافة إلى إدانة روسيا للتدخل الأميركي قدمت الصين وبوليفيا وكوبا وتركيا وإيران، دعمها الكامل لحكومة مادورو، واستنكرت سياسة واشنطن لتغيير النظام.

وبالتالي، فإن إدارة ترامب لا تشعل فقط عاصفة نارية داخل فنزويلا، بل هي تمهد الطريق لحرب دولية بالوكالة، ليس على خلاف الحرب التي قامت واشنطن وحلفاؤها بهندستها في سوريا.

تخريب فنزويلا احتاج الى وقتً طويل من صناع الحرب الاميركيين. منذ أن اختارت شركة نفط أمريكا الجنوبية حكومة اشتراكية قبل أكثر من 20 عاما – أولا تحت قيادة هوغو تشافيز ومن ثم تحت قيادة نيكولاس مادورو – اصبحت فنزويلا هدف واشنطن.

لقد تسببت إدارة جورج دبليو بوش في انقلاب العام 2002 ضد تشافيز ولكنه فشل. ثم قام أوباما بتشديد الخناق بفرض عقوبات اقتصادية على صناعة النفط الحيوية في فنزويلا مما عجل بالأزمة الاجتماعية الحالية في البلاد. وحدثت عدة موجات احتجاج في الشوارع مع وجود علامات تشير إلى أن واشنطن كانت لاعباً حاسماً في الحدث.

في نهاية العام الماضي، اعتبتر إدارة ترامب حكومة مادورو تهديدا للأمن القومي الاميركي، وألمحت إلى أنها تدرس إجراءً عسكريًا ضد فنزويلا. حتى أن هناك ادعاءات للبيت الأبيض بأن كاراكاس تحفز قوافل النظام في أمريكا الوسطى، والتي أصبحت من بين مخاوف ترامب حول “غزو” الولايات المتحدة للمهاجرين.

لكن تحالف روسيا الأكثر انفتاحًا مع كاراكاس دفع واشنطن للإسراع في عملها التخريبي. ففي الشهر الماضي، استضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس مادورو في موسكو، وقعت الدولتان شراكات بمليارات الدولارات للتنقيب عن النفط، والتعدين، والعلاقات التجارية الزراعية وغيرها.

وفي غضون أيام من زيارة مادورو إلى الكرملين، تم منح “التحالف الاستراتيجي” دعما عسكريا حاسما عندما ارسال قاذفتان روسيتان من طراز توبوليف تو -160 على بعد 10 آلاف كيلومتر إلى فنزويلا في استعراض واضح لدعم موسكو للبلد المحاصر.كان رد فعل واشنطن على القاذفات الروسية التي هبطت في كاراكاس صامتا.

تم انتخاب مادورو للمرة الثانية في مايو 2018 بحصوله على 67٪ من الأصوات. من المسلم به أن نسبة المشاركة في الانتخابات كانت منخفضة عند حوالي 46 في المائة. وكان الامتناع الكبير عن التصويت يرجع جزئيا إلى الأزمة الاقتصادية المستمرة والاضطرابات في البلاد، والتي لعبت فيها العقوبات التي فرضتها واشنطن دورا كبيرا في التحريض.

ومع ذلك، صوت أكثر من 9 ملايين فنزويلي لصالح مادورو وسياساته الاشتراكية. وتم توثيق الانتخابات على أنها حرة ونزيهة من قبل المراقبين الدوليين. كما تم التحقق منها من قبل اللجنة الانتخابية الوطنية في فنزويلا.

في وقت سابق من هذا الشهر، في 10 يناير، بدأ مادورو رسميا فترة ثانية من الحكم تستمر حتى العام 2025.نظرًا لتوطيده للسلطة والتحالف المهم مع روسيا الذي يحتل مكانة دولية، يبدو أن واشنطن قررت تجديد جهودها من أجل تغيير النظام في كاراكاس.

وبحسب ما ورد أجرى نائب الرئيس مايك بنس اتصالات هاتفية مع شخصية المعارضة خوان غوايدو. ومن الواضح أنه مع متابعة تعليقات بنس العلنية التي دعمت الإطاحة بحكم مادورو، بدأ الانقلاب.

ما حدث بعد ذلك هو عمل عالي التخطيط. يمكن لواشنطن زيادة الحصار الاقتصادي لفنزويلا عن طريق تجميد الأصول المالية لشركة النفط الفنزويلية في الولايات المتحدة. تستطيع الولايات المتحدة حتى فرض حصار بحري. وإذا تصاعد العنف في فنزويلا، فقد تقدم واشنطن بالفعل على سابقة التدخل العسكري.

إن رد فعل روسيا وحلفاء فنزويلا الإقليميين على ذلك هو صاعق ومحتمل ان يؤدي الى صراع أوسع.الاكثر إلحاحًا هو عدم شرعية أعمال واشنطن الفاضحة. وقد تم الإعلان عن المعارض غوايدو على أنه “رئيسا بالوكالة” والهيئة التشريعية الصغيرة التي يسيطر عليها، تنتهك الدستور بالنسبة المحكمة العليا في فنزويلا ولذلك لا يوجد لدى خوان غوايدو أي ولاية أو شرعية لتعيين نفسه قائدا للبلد. إن “سلطته” مرسومة من واشنطن.

المفارقة السخيفة ان ترامب وماكرون، يدعمان رئيسًا غير دستوري. بينما نصف سكان الولايات المتحدة وفرنسا يحتقرون زعمائهم المفترضين. فترامب يحرم المعارضة من تقديم خطاب حالة الاتحاد السنوي للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة، في حين أن ماكرون تحاصره الاحتجاجات على مستوى البلاد ويحتاج إلى حماية كبيرة من الشرطة أينما ذهب.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد-ناديا حمدان

http://www.informationclearinghouse.info/50958.htm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى