مقالات مختارة

كيفية إصلاح العلاقة بين الولايات المتحدة والصين – ومنع الحرب الباردة الحديثة جيمي كارتر

قبل أربعين سنة ، قمت والزعيم الصيني دنغ شياو بينغ بتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الصين الشعبية والولايات المتحدة ، مما وضع حدا لثلاثة عقود من العداء.

أدى ذلك إلى عصر يتميز بالسلام في شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ. إن النمو الاقتصادي المذهل في الصين ، بالتزامن مع استمرار اندماجها مع اقتصاد الولايات المتحدة الكبير ، قد مكن البلدين من أن يصبحا محركين للرخاء العالمي.

وقد ازدهرت التبادلات العلمية والثقافية ، وأصبحت الولايات المتحدة منذ ذلك الحين الوجهة الأجنبية الأولى للعلماء والسياح الصينيين. الذكرى السنوية الأربعين لهذه العلاقة هي شهادة على قدرة البلدان ذات التاريخ والثقافات والأنظمة السياسية المختلفة على العمل معاً من أجل الصالح العام. ومع ذلك ، اليوم ، هذه العلاقة في خطر.

أسمع النخب الصينية تدعي أن الأميركيين يجرون “مؤامرة شريرة” لزعزعة استقرار الصين. أسمع الأمريكيين البارزين ، خائبي الأمل لأن الصين لم تصبح ديمقراطية ، مدعين أن الصين تشكل تهديدا لأسلوب الحياة الأمريكي. وتعلن تقارير الحكومة الأمريكية أن الصين ملتزمة بتحدي التفوق الأمريكي ، وأنها تخطط لطرد الولايات المتحدة من آسيا وتقليل نفوذها في الدول الأخرى حول العالم.

إذا تبنى كبار المسؤولين الحكوميين هذه المفاهيم الخطيرة ، فلا يمكن تصور حدوث حرب باردة حديثة بين دولتينا. في هذه اللحظة الحساسة ، قد تتحول التصورات الخاطئة وسوء التقدير وعدم اتباع قواعد محددة بدقة في مجالات مثل مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي إلى نزاع عسكري ، مما يخلق كارثة عالمية.

إن فرض الولايات المتحدة لرسوم جمركية على السلع الصينية بقيمة 200 مليار دولار ، والتعريفات الانتقامية التي اتخذتها الصين ، تسهم في تدهور العلاقة ، مما يضر بالبلدين.

إن التوقف لمدة 90 يومًا في زيادة تصاعد التعريفات ، المتفق عليه في قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين يوفر إمكانية التوصل إلى اتفاق دائم بشأن التجارة بين الولايات المتحدة والصين. ما الذي يمكننا القيام به للبناء على هذا التقدم ، وإصلاح العلاقة بين الولايات المتحدة والصين؟

أولاً ، يجب معالجة شكاوى الولايات المتحدة القديمة العهد – حول الاختلالات التجارية ، وسرقة الملكية الفكرية ، وعمليات نقل التكنولوجيا القسرية ، والحواجز غير العادلة أمام الاستثمارات الأمريكية وعمليات الأعمال في الصين – بشكل سريع وفعال. لا ينبغي لأي بلد استخدام “الأمن القومي” ذريعة لعرقلة الأنشطة التجارية المشروعة الأخرى.

تحتاج الصين إلى التنافس على اقتصادها من أجل الابتكار والنمو ؛ إن السعي إلى إقامة علاقة عادلة ومتبادلة هو السبيل الوحيد لكلي البلدين ليظل قوياً اقتصادياً.

ثانياً ، يجب على الأمريكيين أن يعترفوا أنه ، مثلما لا يحق للصين أن تتدخل في الشؤون الأمريكية ، ليس لنا أي حق أصيل في أن نملي على الصين كيفية حكم شعبها أو اختيار قادتها.

على الرغم من أن الدول التي لها علاقات قريبة قد تنتقد بعضها البعض في بعض الأحيان ، إلا أن مثل هذه الارتباطات يجب ألا تصبح أبدًا توجيهات أو مراسيم ؛ يجب أن يعملوا كشارع ذي اتجاهين للحوار المفتوح. ولا بد من الاحتفاء بإنجازات الصين في دعم النمو الاقتصادي ، وتخفيف حدة الفقر المدقع وتوفير المساعدة الإنمائية للبلدان الأخرى. في الوقت نفسه ، لا يمكننا تجاهل أوجه القصور في الرقابة على الإنترنت ، والسياسات تجاه الأقليات والقيود الدينية – والتي يجب تسجيلها وانتقادها.

هذا النهج المتوازن هو المفتاح لضمان أن تواصل الولايات المتحدة والصين العمل معا من أجل حل بعض المشاكل العالمية المستعصية. على الرغم من التوترات الحالية حول قضايا أخرى ، كان الدعم الصيني ضروريا في جهودنا المستمرة لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية. كما يمكن أن تقدم بكين مساعدة حاسمة في إعادة الإعمار في الشرق الأوسط وأفريقيا في مرحلة ما بعد الصراع ، ومكافحة الإرهاب والتطرف ، والتوسط في النزاعات الدولية الأخرى.

يجب على الولايات المتحدة العودة إلى اتفاق المناخ في باريس والعمل مع الصين في القضايا البيئية وتغير المناخ ، حيث يتطلب الكفاح الملحمي ضد ظاهرة الاحتباس الحراري مشاركة نشطة من كلا البلدين.

لكني أعتقد أن أسهل طريق للتعاون الثنائي يكمن في أفريقيا. ويشارك كلا البلدين بشكل كبير هناك في مكافحة الأمراض وبناء البنية التحتية والحفاظ على السلام – في بعض الأحيان بشكل تعاوني.

لكن كل دولة اتهمت الآخر بالاستغلال الاقتصادي أو التلاعب السياسي. لا يريد الأفارقة – مثل مليارات الأشخاص الآخرين في جميع أنحاء العالم – إجبارهم على اختيار جانب معين. وبدلاً من ذلك ، فإنهم يرحبون بالتضافر الذي يأتي من تجميع الموارد وتبادل الخبرات وتصميم برامج المساعدات التكميلية. من خلال العمل مع الأفارقة ، ستساعد الولايات المتحدة والصين أيضًا على التغلب على عدم الثقة وإعادة بناء هذه العلاقة الحيوية.

في عام 1979 ، عرفنا دنغ شياو بينغ أننا نتقدم بقضية السلام. وبينما يواجه قادة اليوم عالما مختلفا ، تظل قضية السلام بنفس الأهمية. يجب على القادة أن يحققوا رؤية جديدة وشجاعة وإبداعا للتحديات والفرص الجديدة ، لكنني أعتقد أنهم يجب أن يقبلوا أيضا قناعتنا بأن الولايات المتحدة والصين بحاجة إلى بناء مستقبلهما معا ، لأنفسهما وللإنسانية بشكل عام.

 “واشنطن بوست” –

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى