مقالات مختارة

انسحاب ترامب من سوريا: فكرة صحيحة ، طريق خاطئ ، وقت خاطئ جيمس دوبنز

كان انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من سوريا ، وهي الخطوة التي دفعت باستقالة وزير الدفاع جيم ماتيس ، هو القرار الصحيح بطريقة خاطئة وفي الوقت غير المناسب. ما لم يتم تعديلها يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة.

لقد توسع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط منذ عام 2003. غزو العراق كان خطأ استراتيجيا من الدرجة الأولى ، وربما كان الأكثر تكلفة في التاريخ الأمريكي. منذ عام 2008 ، سعى باراك أوباما والآن ترامب للبدء في إخراج الولايات المتحدة من بعض هذه الالتزامات. أعلن أوباما عن محور لآسيا وتركيز جديد على التحدي الصيني الصاعد. لقد وسّعت استراتيجية الأمن القومي لإدارة ترامب ، التي أعلنت العام الماضي ، إعادة التوازن هذه من أجل تحديد أولويات مواجهة روسيا وكذلك الصين.

في الواقع ، أثبتت هندسة هذه التحولات أنها صعبة. أماكن مثل العراق وسوريا وأفغانستان لزجة. لا يطلق عليهم مستنقعات من أجل لا شيء. يتم الالتزام ، والالتزامات المتعهد بها ، والوعود الجدية المقدمة ، والائتلافات التي يتم بناؤها ، والشركاء المحليين المعينين. وكل النتائج التي ترتكز على حسن نية وموثوقية الولايات المتحدة.

في عام 2011 ، سحب أوباما القابس على الوجود العسكري الأمريكي في العراق. وهكذا تخلى عن الميليشيات القبلية السنية التي ساعدت القوات الأمريكية على هزيمة القاعدة ودفعت الناجين إلى سوريا إلى رحمة حكومة فاسدة يسيطر عليها الشيعة. في عام 2014 ، عندما انفجرت فلول القاعدة ، التي أعيد تنظيمها الآن كدولة إسلامية ، خارج سوريا ، لم يظهر أي شيء بينها وبين بغداد. فقط الجهود المشتركة للولايات المتحدة وإيران سمحت للحكومة العراقية بعقد عاصمتها واستعادة بقية أراضيها في نهاية المطاف.

تتوافق رغبة ترامب في الانسحاب من سوريا مع الاستراتيجيات الوطنية التي اتبعها سلفه ، لكن الطريقة التي اتخذ بها القرار ذات نتائج عكسية. المفاجأة كوسيلة لرمي خصوم المرء من التوازن لها فائدة ، لكن هذا القرار لم يزعج سوى أصدقاء أميركا. تقود الولايات المتحدة تحالفًا عسكريًا متعدد الجنسيات في سوريا ، لم تتم استشارة أي منهم. العديد من جيران سوريا ، لا سيما إسرائيل والعراق ، سوف يتأثرون سلباً.

أكثر المتأثرين فورًا هم شركاء أمريكا على الأرض ، الميليشيات التي يسيطر عليها الأكراد والتي قامت بمعظم القتال والموت في الحملة الناجحة والتي لا تزال مستمرة إلى حد كبير ضد الدولة الإسلامية. إن الشرط الأدنى للانسحاب من سوريا المتوافق مع شرف ومصداقية أمريكا هو مساعدة حلفائها الأكراد على التفاوض بشأن ترتيب مع نظام دمشق (ومع تركيا) الذي يمنحهم درجة من الاستقلال السياسي ويسمح لهم بالاستمرار في تأمين السكان وقمعهم. الدولة الإسلامية في شرق البلاد. إن مجرد السير بعيدا والسماح لشركائهم السابقين بالتعويض بين قوتين معادتين سيكون أسوأ كارثة للولايات المتحدة منذ سقوط فيتنام الجنوبية. ومع ذلك ، فإن المسؤولين الأميركيين ، الذين كانوا يعملون على افتراض أن القوات الأمريكية ستبقى لفترة أطول ، قد ثأروا الأكراد من السعي إلى مثل هذا الترتيب مع النظام في دمشق.

ومن المرجح أن يكون هناك ضحية ثانوية أخرى لهذا القرار هي مفاوضات السلام حول أفغانستان. ويجري المسؤولون الأميركيون حاليا محادثات مع طالبان حول إنهاء تلك الحرب ، وهو حوار داخل أفغاني يؤدي إلى إشراك طالبان في حكومة وطنية موسعة وسحب القوات الأمريكية وغيرها من قوات الناتو. قرار ترامب بشأن سوريا ، ورغبته المعلنة في البدء في سحب القوات من أفغانستان ، سيسحب البساط من تحت مفاوضي الحكومة الأمريكية والأفغانية ، مما يمنح طالبان كل حافز لانتظار تحرك مماثل من قبل الرئيس الأمريكي حول أفغانستان.

على الرغم من قلة خبرته النسبية ، تجنب ترامب حتى الآن نوع من الأخطاء العسكرية التي على مر التاريخ شوهت أداء العديد من أسلافه – خليج جون كينيدي ، خليج الخنازير ، وتصعيد ليندون جونسون لما بعد تونكين الخليج في فيتنام ، بيل كلينتون في معركة بلاك هوك في الصومال ، وغزو جورج دبليو بوش للعراق وانسحاب أوباما عام 2011 من العراق. قد يكون هذا على وشك أن يتغير.

وقد أكد بوب كوركر ، الرئيس الجمهوري للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ، أن قرار انسحاب ترامب كان لأغراض سياسية. إذا كان هذا صحيحًا ، فلن تكون هذه هي المرة الأولى لهذا الرئيس أو أي رئيس آخر. ولكن الطبيعة المندرجة في هذا القرار على ما يبدو ، التي لا ترقى إلى النتائج الواضحة ، غير المنسقة مع الحلفاء أو حتى بين الوكالات الأمريكية ذات الصلة ، يجب أن تكون سبباً للقلق. مع وصول الكونغرس الجديد في يناير ، من المحتمل أن تصبح السياسة الداخلية الأمريكية أكثر اضطرابًا. إذا امتد هذا الاضطراب إلى عالم الأمن القومي ، يمكننا أن نكون جميعاً في جولة صعبة للغاية.

جيمس دوبينز زميل أقدم في مؤسسة راند للدراسات وثيقة الصلة تقليديا بالمؤسسة الميركية الحاكمة وهو مساعد سابق في وزارة الخارجية الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى