مقالات مختارة

المزيد من القوات الأميركية إلى أفغانستان لإبعاد الصينيين؟ البروفيسور ميشال شوسودوفسكي

يدعو ترامب إلى تصعيد الحرب في أفغانستان، لماذا ا؟ هل هو جزء من “الحرب العالمية على الإرهاب”، او ملاحقة الأشرار، أم هو شيء آخر؟.

لا يعلم الراي العام العالمي إن لدى أفغانستان كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي وموارد المواد الخام الاستراتيجية، ناهيك عن الأفيون، الصناعة التي تقدر بمليارات الدولارات وتغذي سوق الهيروين غير الشرعي في أميركا.

وتشمل الاحتياطيات المعدنية الأفغانية كميات هائلة من الحديد والنحاس والكوبالت والذهب والليثيوم، وهي مادة خام استراتيجية تستخدم في إنتاج البطاريات عالية التقنية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة والسيارات الكهربائية.

ترامب عازم على نهب وسرقة ثروات أفغانستان المعدنية لتمويل “إعادة بناء” بلد دمرته الولايات المتحدة وحلفاؤها خلال 16 سنة من الحرب، أي “تعويضات الحرب” التي دفعت إلى الدولة المعتدية؟.

ونشرت صحيفة نيويورك تايمز مذكرة داخلية للبنتاغون عام 2007 تشير إلى أن أفغانستان قد تصبح “المملكة العربية السعودية بانتاج الليثيوم”. (نيويورك تايمز… الولايات المتحدة تحدد الثروات المعدنية الهائلة لأفغانستان 14 يونيو / حزيران 2010 ).

في حين قد يستغرق تطوير صناعة التعدين سنوات عديدة، فإن الإمكانات كبيرة للغاية بحيث يعتقد المسؤولون التنفيذيون في الصناعة أنها قد تجذب استثمارات ضخمة

وقال الجنرال ديفيد بترايوس قائد القيادة المركزية الأمريكية السابق ان “هناك إمكانات مذهلة هنا”، “… هناك الكثير من الأمور بالطبع، لكنني أعتقد أنه من المحتمل أن يكون لها أهمية كبيرة.”

وقال جليل جومرياني، مستشار وزير المناجم الأفغاني: “سيصبح هذا العمود الفقري للاقتصاد الأفغاني”.

ما لا يذكره تقرير 2007 هو أن قاعدة الموارد هذه معروفة لدى روسيا (الاتحاد السوفييتي) والصين منذ السبعينيات.

بينما دعت حكومة الرئيس الأفغاني أشرف غاني الرئيس دونالد ترامب إلى الترويج للولايات المتحدة. في الاستثمارات والتعدين، بما في ذلك الليثيوم، والصين هي في الطليعة في تطوير المشاريع في التعدين والطاقة وكذلك مشاريع خطوط الأنابيب وممرات النقل.

الصين هي شريك تجاري واستثماري رئيسي مع أفغانستان (إلى جانب روسيا وإيران) ، والتي يمكن أن تهدد المصالح الاقتصادية والاستراتيجية للولايات المتحدة في آسيا الوسطى.

تهدف الصين في النهاية إلى دمج النقل البري عبر ممر “واكان” التاريخي الذي يربط أفغانستان بمنطقة شينجيانغ أويغور ذاتية الحكم في الصين.

وقد اكتسبت الشركات الصينية، ميزة استثمار الثروة التي تقدر قيمتها بثلاثة تريليونات دولار من المعادن غير المستغلة، وحقوقا في استخراج كميات هائلة من النحاس والفحم ، واقتناص أول امتيازات التنقيب عن النفط الممنوحة للأجانب منذ عقود. كما تتطلع الصين إلى رواسب واسعة من الليثيوم، والتي يتراوح استخدامها من البطاريات إلى المكونات النووية.

كما يستثمر الصينيون في الطاقة المائية والزراعة والبناء. وهناك طريق مباشر إلى الصين عبر الحدود النائية التي تمتد 76 كيلومترا بين البلدين. (نيو دلهي تايمز ، 18 يوليو 2015).

 

احتياطيات أفغانستان الكبيرة من المعادن والغاز الطبيعي

تمتلك أفغانستان احتياطيات نفطية واسعة تستكشفها شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC).

تتواجد القواعد العسكرية الأمريكية لتأكيد سيطرة الولايات المتحدة على الثروة المعدنية لأفغانستان. ووفقًا لما ذكرته فورين أفيرز، “هناك المزيد من القوات العسكرية الأمريكية المنتشرة هناك [في أفغانستان] مقارنة بأي منطقة قتالية نشطة أخرى”، والمهمة الرسمية لها هي “ملاحقة” طالبان والقاعدة وتنظيم داعش كجزء من الحرب على الإرهاب .

لماذا الكثير من القواعد العسكرية؟ لماذا أرسل ترامب القوات الإضافية ؟

الهدف غير المعلن للوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان هو إبقاء الصين خارجا، أي ان الصين تعيق إقامة علاقات تجارية واستثمارية مع أفغانستان.

وبشكل أعم، يشكل إنشاء قواعد عسكرية في أفغانستان على الحدود الغربية للصين جزءًا من عملية أوسع تطويقًا عسكريًا لجمهورية الصين الشعبية – أي استكمال عمليات نشر القوات البحرية في بحر الصين الجنوبي، والمرافق العسكرية في غوام، وكوريا الجنوبية، وأوكيناوا، وجزيرة جيجو، وما إلى ذلك (انظر خريطة عام 2011 أدناه).

 

محور لآسيا

وبموجب الاتفاقية الأمنية الأفغانية – الأمريكية، التي أنشئت في ظل محور أوباما الاسيوي، أقامت واشنطن وشركاؤها في الناتو وجودًا عسكريًا دائمًا في أفغانستان، مع وجود منشآت عسكرية قريبة من الحدود الغربية للصين. وكان الهدف من الاتفاقية هو السماح للولايات المتحدة بالاحتفاظ بقواعدها العسكرية التسعة الدائمة، التي تقع بشكل استراتيجي على حدود الصين وباكستان وإيران، وكذلك تركمانستان وأوزبكستان وطاجيكستان.

إلا أن الوجود العسكري الأميركي لم يمنع توسع العلاقات التجارية والاستثمارية بين الصين وأفغانستان. وتم توقيع اتفاق شراكة استراتيجية بين كابول وبكين في العام 2012. وتتمتع أفغانستان بوضع المراقب في منظمة شنغهاي للتعاون (SCO).

علاوة على ذلك فإن باكستان المجاورة – التي أصبحت الآن عضوًا كاملًا في منظمة شنغهاي للتعاون – أقامت علاقات ثنائية وثيقة مع الصين. والآن يهدد دونالد ترامب باكستان التي ظلت طوال سنوات عديدة هدفاً لحرب أمريكا غير المعلنة.

وبعبارة أخرى حدث تحول في التحالفات الجيوسياسية التي تفضل دمج أفغانستان إلى جانب باكستان في محور التجارة والاستثمار والطاقة في منطقة أوراسيا.

تتعاون باكستان وأفغانستان وإيران والصين في مشاريع أنابيب النفط والغاز. وتوفر منظمة شانغهاي للتعاون التي تضم تركمانستان وأوزبكستان وطاجيكستان منصة جيوسياسية لإدماج أفغانستان في ممرات الطاقة والنقل الأوروبية الآسيوية.

 

تعتزم الصين في نهاية المطاف دمج أفغانستان في شبكة النقل في غرب الصين كجزء من مبادرة الحزام والطريق.

وعلاوة على ذلك، فقد تمكنت شركة التعدين الصينية المملوكة للدولة، الشركة المعدنية الصينية المحدودة (MCC) بالفعل من السيطرة على الوديعة النحاسية الضخمة “ميس أيناك”، التي تقع في منطقة تسيطر عليها حركة طالبان. في العام 2010، تخوفت واشنطن من “أن تحاول الصين المتعطشة للسيطرة على تنمية الثروة المعدنية لأفغانستان والتي قد تزعج الولايات المتحدة” بالفوز بالمناقصة لمنجم النحاس” ايناك” في مقاطعة لوغار.

الصين والمعركة من أجل الليثيوم

تتنافس شركات التعدين الصينية الآن من أجل السيطرة الاستراتيجية على سوق الليثيوم العالمي، والذي كان حتى عهد قريب تحت سيطرة التكتلات الثلاثة الكبرى بما في ذلك ألبيمارلز روكوود الليثيوم (نورث كارولينا). وبينما تهيمن الشركات الثلاث الكبرى على السوق، فإن الصين تمثل الآن حصة كبيرة من إنتاج الليثيوم العالمي، وتصنف على أنها رابع أكبر دولة منتجة للليثيوم خلف أستراليا وتشيلي والأرجنتين. في هذه الأثناء ، سيطرت مجموعة “تيانكي” الصينية على منجم الليثيوم الأسترالي الأكبر، والذي يسمى جرينبوش. وتمتلك “تيانكي” الآن حصة بنسبة 51 % في شركة تاليسون ليثيوم، بالاشتراك مع شركة ألبمارل في نورث كارولينا.

يرتبط هذا التوجه للاستحواذ على مصادر الليثيوم بالتطور السريع للصين في صناعة السيارات الكهربائية:

الصين الآن “مركز الليثيوم”، الصين هي بالفعل أكبر سوق للسيارات الكهربائية BYDالشركة الصينية المدعومة من قبل Warren Buffett ، هي أكبر منتج EV في العالم، والشركات الصينية تنتج أكبر كمية من مواد الليثيوم للبطاريات. هناك 25 شركة، تنتج 51 نموذج من السيارات الكهربائية في الصين الآن.

حجم احتياطي الليثيوم في أفغانستان لم يتم تقديره بقوة.يعتقد المحللون أن هذه الاحتياطيات التي لم يتم استغلالها بعد سيكون لها تأثير كبير على سوق الليثيوم العالمي.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.globalresearch.ca/more-american-troops-to-afghanistan-to-keep-the-chinese-out-lithium-and-the-battle-for-afghanistans-mineral-riches-2/5605456

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى