مقالات مختارة

استراتيجية واشنطن لتغيير النظام في فنزويلا بقلم جارى ليتش

   بالنسبة لأولئك الذين يتابعون فنزويلا عن كثب في السنوات الأخيرة ، فإن هناك إحساسًا واضحًا حيال السياسة الخارجية الأمريكية تجاه تلك الدولة الأمريكية الجنوبية. ويرجع ذلك إلى أن استراتيجية واشنطن لتغيير النظام في فنزويلا مماثلة تقريباً للنهج الذي اتبعته في أمريكا اللاتينية في مناسبات عديدة منذ الحرب العالمية الثانية. وتشمل هذه الاستراتيجية تطبيق العقوبات الاقتصادية ، والدعم المكثف للمعارضة ، وإجراءات عدم الاستقرار التي تخلق درجة كافية من المعاناة الإنسانية والفوضى لتبرير الانقلاب العسكري أو التدخل العسكري الأمريكي المباشر.

ولأن هذه الاستراتيجية عملت على خير ما يرام بالنسبة للولايات المتحدة لأكثر من نصف قرن ، فإن زعماءنا المنتخبين لا يرون أي سبب لعدم استخدامها في فنزويلا. وبعبارة أخرى ، من وجهة نظر واشنطن فإن سياسات تغيير النظام في فنزويلا تشكل عملًا معتادا في أمريكا اللاتينية.

على الرغم من خطاب الولايات المتحدة ، لا تأخذ إستراتيجية تغيير النظام هذه بعين الاعتبار ما إذا كانت الحكومة منتخبة ديموقراطيا أم لا ، أو نتائج هذه التدخلات وانعكاسها على حقوق الإنسان. في الواقع ، جميع حكومات أمريكا اللاتينية تقريباً التي نجحت الولايات المتحدة في الإطاحة بها على مدى السنوات الـ65 الماضية كانت منتخبة ديمقراطياً.

ومن بين القادة المنتخبين ديمقراطياً الذين أُطيح بهم ، كان جاكوبو أربينز في غواتيمالا (1954) وسلفادور أليندي في شيلي (1973) وجان برتراند أريستيد في هايتي (2004) ومانويل زيلايا في هندوراس (2009). وقد استهدفت واشنطن جميع هؤلاء القادة بفرض عقوبات اقتصادية وحملات زعزعة للاستقرار التي خلقت الفوضى الاقتصادية والأزمات الإنسانية اللازمة لتبرير الحل العسكري.

القاسم المشترك في كل هذه الحالات لا علاقة له بالديمقراطية أو حقوق الإنسان ، بل كان حقيقة أن تلك الحكومات المنتخبة لديها الجرأة لتحدي المصالح الأمريكية في المنطقة. حقيقة أن حكومة في أمريكا اللاتينية قد تعطي الأولوية لمصالح شعبها على احتياجات الولايات المتحدة هي حالة غير مقبولة في واشنطن. عرض هذا الموقف مدير وكالة الاستخبارات المركزية جورج تينيت خلال جلسة استماع للجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ في فبراير 2002 عندما أعلن بغرور أن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز “لا يلبي مصالح الولايات المتحدة على الأرجح”. بعد شهرين ، دعمت واشنطن الانقلاب العسكري الذي حاول الإطاحة بالزعيم الفنزويلي.

كان الانقلاب العسكري الفاشل أول محاولة كبيرة مدعومة من الولايات المتحدة للإطاحة بالرئيس تشافيز عقب فوزه في الانتخابات عام 1998. بعد الانقلاب ، واصلت واشنطن جهودها لتركيب حكومة في فنزويلا من شأنها أن تحمل “مصالح الولايات المتحدة في صميمها. “زادت من دعمها لجماعات المعارضة من خلال زيادة التمويل لبرامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في البلاد بهدف تحويل الناس ضد الحكومة. نشرت ويكيليكس برقية سرية أرسلت من السفارة الأمريكية في فنزويلا إلى واشنطن في عام 2006 ذكرت أن تمويل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية للبرامج المحلية يسعى للتأثير على قادة المجتمع من خلال “نقلهم ببطء بعيدا عن تشافيسمو”. كما أعلن الكابل أن الأهداف العامة للسفارة تشمل “عزل تشافيز دوليا “.

في عام 2015 ، وقع الرئيس أوباما على أمر رئاسي يدعي أن فنزويلا تمثل “تهديدًا غير عادي للأمن القومي” للولايات المتحدة. تطلب الأمر بموجب قانون الولايات المتحدة من إدارة أوباما فرض عقوبات. بعد ذلك بعامين ، صرح الرئيس دونالد ترامب أنه لن يستبعد “خيارًا عسكريًا” في فنزويلا. كما كثف العقوبات من أجل جعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للحكومة في سعيها لمعالجة الأزمة الاقتصادية في البلاد. وفقًا للاقتصادي مارك وايسبروت:

إن العقوبات تلحق الضرر في المقام الأول من خلال منع فنزويلا من الاقتراض أو بيع الأصول في النظام المالي الأمريكي. كما أنها تحظر شركة CITGO ، وهي شركة لصناعة الوقود مقرها الولايات المتحدة تملكها الحكومة الفنزويلية ، من إرسال أرباح أو أرباح إلى فنزويلا. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت فنزويلا ترغب في إجراء إعادة هيكلة للديون ، وذلك للحد من خدمة الديون خلال الأزمة الحالية ، فلن يكون بمقدورها القيام بذلك لأنها لن تكون قادرة على إصدار سندات جديدة.

لأن العقوبات تحظر على شركة CITGO المملوكة للدولة في فنزويلا إرسال أرباحها إلى الوطن ، فإن الحكومة الفنزويلية تخسر مليار دولار سنويًا من الإيرادات. في نهاية المطاف ، تفرض العقوبات ضغوطا أكبر على الشعب الفنزويلي لأنها ، كما تلاحظ فيسبروت ، “تؤدي إلى تفاقم النقص في الغذاء والدواء والسلع الأساسية الأخرى مع الحد بشكل كبير من خيارات السياسة المتاحة لإخراج البلاد من الكساد العميق“.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قام الرئيس ترامب بتضييق الخناق أكثر من خلال توقيع أمر تنفيذي بفرض عقوبات على صادرات الذهب من فنزويلا. تحتوي دولة أمريكا الجنوبية على واحدة من أكبر احتياطيات الذهب في العالم ، وقد تحولت إلى بيع بعض ذهبها كوسيلة لمعالجة الأزمة الاقتصادية. بعد أسبوع واحد من إصدار ترامب مرسومه ، امتثلت بريطانيا للعقوبات الجديدة برفضها تسليم 14 طنا من قضبان الذهب بقيمة 550 مليون دولار لفنزويلا. يعود هذا الذهب إلى فنزويلا ويتم تخزينه ببساطة في خزائن بنك إنجلترا. وكما هو الحال مع أرباح CITGO ، فإن فنزويلا تريد ببساطة ما هو حقها الخاص.

إن الولايات المتحدة وبريطانيا تتمسكان بأن لهما الحق في تقرير ما تستطيع فنزويلا فعله وما لا تستطيع فعله بممتلكاتها واحتياطياتها ، تصور الغطرسة الإمبريالية لهذين البلدين. هذه العقوبات الأمريكية الأخيرة ورفض بريطانيا تسليم ذهب فنزويلا يزيد من تقييد قدرة الحكومة الفنزويلية على معالجة الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وبعد ذلك ، في وقت سابق من هذا الأسبوع ، تم الكشف عن أن إدارة ترامب تدرس إضافة فنزويلا إلى القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب ، والتي ستثير تلقائياً عقوبات أكثر صرامة. إن تصنيف فنزويلا كدولة راعية للإرهاب أمر سخيف للغاية ، حيث أن أوباما أعلن أن هذه البلاد “تهديد غير عادي” للأمن القومي الأمريكي. واعترف مسؤول أمريكي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بأنه سيكون من الصعب تقديم أي دليل على أن فنزويلا ترعى الإرهاب. هذا لأنه لا! لكن الولايات المتحدة لم تكن بحاجة أبدا إلى دليل للتدخل في بلد آخر ، حيث كان العراق وأسلحة الدمار الشامل المفترضة هما المثال الواضح. مثل هذه الخطوة توضح أيضاً المدى الذي ترغب واشنطن في الذهاب إليه لإضفاء الشيطانية على الدول الأضعف التي ترفض اللعب وفق قوانينها.

يجري تنسيق سياسات تغيير النظام في الولايات المتحدة مع المعارضة في فنزويلا ، والتي تتكون في الغالب من النخب الغنية في البلاد التي كانت تحكمها قبل انتخاب هوغو تشافيز. فقد انتهكت السياسات الاشتراكية للرئيس السابق شافيز والرئيس الحالي نيكولاس مادورو الامتيازات التي تتمتع بها هذه النخب المحلية وشركات النفط الأجنبية. وردا على ذلك ، سعت المعارضة الغنية في البلد ، التي لا تزال تهيمن على النشاط الاقتصادي ، إلى تخريب الاقتصاد عن طريق تقليص الإنتاج وتصدير الضرورات الأساسية التي تشتد الحاجة إليها إلى كولومبيا المجاورة.

على الرغم من ثروتها وقوتها الاقتصادية ، تحتاج المعارضة الفنزويلية إلى دعم أقوى دولة في العالم لأنها لا تستطيع الفوز في صناديق الاقتراع. منذ عام 1998 ، في الانتخابات بعد الانتخابات ، دعم الفنزويليون بأغلبية ساحقة الرئيسين تشافيز ومادورو في الانتخابات. وقد تم رصد هذه الانتخابات من قبل مراقبين دوليين واعتبرت مرارا وتكرارا حرة ونزيهة. وقال أحد المراقبين الانتخابيين المشهورين ، الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر: “في الحقيقة ، من بين 92 انتخابات قمنا بمراقبتها ، أود أن أقول إن العملية الانتخابية في فنزويلا هي الأفضل في العالم“.

تلعب وسائل الإعلام الأمريكية الرئيسية دورها الدعائي المعتاد والحاسم فيما يتعلق بفنزويلا من خلال ضمان أن الجمهور لا يسمع سوى رواية واشنطن الرسمية. وتسعى هذه الرواية إلى تشويه صورة الحكومة الفنزويلية وقد وصفت حكومة شافيز ومادورو مراراً بأنها “غير ديمقراطية” و “استبدادية” و “ساذجة” ، وعلى أنها “ديكتاتورية”. كما ركزت وسائل الإعلام الانتباه على نقص المواد الغذائية و “الأزمة الإنسانية” الناتجة لتدفع الفنزويليين إلى مغادرة البلاد بدلا من الاعتراف بتحقيق إنجازات اجتماعية لا تصدق في الحد من الفقر ، وضمان التعليم ، والإسكان للفقراء والديمقراطية التشاركية.

وفي الوقت نفسه ، فإن حقيقة أن أكثر من خمسة ملايين شخص في كولومبيا المجاورة قد شردوا قسراً من ديارهم بسبب العنف خلال العقدين الماضيين بالكاد قاموا بتسجيل قصاصة على الرادار الإعلامي الرئيسي. كما أن الحقيقة هي أن أكثر من 000 4 شخص من مواطني Wayuu الأصليين قد ماتوا من سوء التغذية في شمال كولومبيا على مدى العقد الماضي. لا نسمع عن هذه الأزمات الإنسانية لأن الحكومة الكولومبية هي نظام ودود يخدم المصالح الأمريكية – كما هو حال العديد من الحلفاء السلطويين الآخرين الذين تتجاهل وسائل الإعلام السائدة انتهاكات حقوق الإنسان.

وكما ذكرنا من قبل ، فإن استراتيجية وكما ذكرنا من قبل ، فإن استراتيجية تغيير النظام في فنزويلا ليست جديدة. في الواقع ، إنها نسخة كربونية تقريباً من جهود تغيير النظام السابقة في أمريكا اللاتينية. أحد الأمثلة الكلاسيكية حدث في تشيلي بعد أن تم انتخاب المرشح الاشتراكي سلفادور أليندي رئيسا في عام 1970. وقد نبه مستشار الأمن القومي في إدارة نيكسون ، هنري كيسنجر ، إلى الغطرسة التي أظهرها مدير وكالة المخابرات المركزية تينيت بعد عقود من الزمن عندما قال عن أفكاره بشأن الانتخابات: “أنا لا”. ارى لماذا نحن بحاجة الى الوقوف بجانب ومشاهدة بلد يذهب إلى الشيوعيين بسبب عدم مسؤولية شعبه. والقضايا مهمة للغاية بالنسبة للناخبين التشليليين ليتركوا لكي يقرروا بأنفسهم. »وهكذا ، وضعت إدارة نيكسون زعزعة استقرار البلاد بسياسات سعت ، كما قال أحد أعضاء الحكومة ،” جعل الاقتصاد التشيلي يصرخ “.

لمدة 18 شهراً ، قامت السي آي إيه سراً بتمويل الأعمال التجارية وأصحاب المتاجر وسائقي الشاحنات لمواصلة الإضراب والإضراب ، مما جعل “الصراخ الاقتصادي” ناجحاً عن طريق التسبب في صعوبات للشعب التشيلي الذي كان عليه تحمل النقص الجماعي في الضروريات الأساسية. وكشفت الوثائق السرية عن أن الولايات المتحدة قدمت التمويل والأسلحة لجماعات المعارضة في شيلي في حين عمل عملاء وكالة المخابرات المركزية مع ضباط الجيش الشيلي الذين كانوا يخططون لانقلاب للإطاحة بالرئيس الليندي. بحلول عام 1973 ، تمت زعزعة استقرار تشيلي بما فيه الكفاية لتبرير انقلاب عسكري. وبمجرد الوصول إلى السلطة ، قلب قائد الانقلاب الجنرال أوجوستو بينوشيه العديد من سياسات الليندي التي أضرت بمصالح نخب البلاد والشركات الأمريكية. كما حكم شيلي كدكتاتور للسنوات الـ18 اللاحقة بدعم من واشنطن عندما حول البلاد إلى كارثة حقوق الإنسان.

وقد ظهرت عملية مماثلة في هايتي في أعقاب انتخاب القس الكاثوليكي جان برتراند أريستيد إلى الرئاسة في عام 2000. وكان حزبه السياسي فانمي لافالاس الأكثر شعبية في هايتي وحصل على أغلبية كبيرة في برلمان البلد. وباعتباره الزعيم المنتخب لأشد بلدان العالم فقراً ، نفذ أريستيد سياسات أفادت الفقراء في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والإسكان المنخفض التكلفة. كما ضاعف الحد الأدنى للأجور ، الذي انتهك الأرباح التي حصلت عليها الشركات الأمريكية والكندية والفرنسية العاملة في البلاد. وردت واشنطن وحلفاؤها الامبرياليون بفرض عقوبات اقتصادية على هايتي بينما تمول في نفس الوقت جماعات المعارضة في البلاد. قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بإدارة الكثير من تمويل المعارضة ونشطت بقوة ضد رفع الحد الأدنى للأجور. كما واجه أريستيد حملة من العنف شنتها الجماعات شبه العسكرية التي تمولها فرنسا والنخب الاقتصادية في هايتي. وكشفت الوثائق التي رفعت عنها السرية أن هذه الجماعات المسلحة حافظت على علاقة مع الولايات المتحدة.

في عام 2004 ، مع تهور البلاد إلى حالة من الفوضى بعد ثلاث سنوات من العقوبات الاقتصادية والعنف شبه العسكري ، قامت الولايات المتحدة وكندا وفرنسا بنشر قوات في هايتي للإطاحة بالحكومة. استولى مشاة البحرية الأمريكية على الرئيس أريستيد وزوجته في القصر الرئاسي ونقلهم إلى المطار الدولي ، الذي تم تأمينه من قبل القوات الكندية. واضطر الرئيس الهايتي إلى الاستقالة من منصبه وتم نقله جواً مع زوجته إلى أفريقيا. بعد ذلك قامت الولايات المتحدة بتنصيب رجل أعمال من هاييتي يعيش في ميامي كرئيس جديد غير منتخب. مع وجود البلد تحت الاحتلال العسكري الأجنبي ، قلب الرئيس الجديد معظم السياسات التي نفذها أريستيد ، وسجن الآلاف من المعارضين وحظر حزب فانمي لافالاس ، وهو الحزب السياسي الأكثر شعبية في البلاد.

السياسة الخارجية الأمريكية الحالية تجاه فنزويلا تكرر بوضوح السياسات المنفذة في العقود الماضية التي نجحت في طرد الحكومات في أمريكا اللاتينية.

من وجهة نظر واشنطن ، من المنطقي تطبيق سياسات تقوّض حكومة منتخبة ديموقراطياً من أجل تحقيق تغيير النظام عندما تعطي هذه الحكومة الأولوية لاحتياجات شعبها على اقتصاد الولايات المتحدة والشركات متعددة الجنسيات. الاستراتيجية عملت في تشيلي. عملت في هايتي. كما أنها عملت في بلدان أمريكا اللاتينية الأخرى المذكورة آنفا.

الولايات المتحدة لا تتورع عن تقويض الديمقراطية وفرض الصعوبات الاقتصادية على الأميركيين اللاتينيين مرة أخرى ، وهذه المرة مع الشعب الفنزويلي الهدف من أجل تحقيق تغيير النظام في ذلك البلد. بعد كل شيء ، لا تكون الدولة ديمقراطية ما لم تضع حكومتها “مصالح الولايات المتحدة في صميمها“.

ترجمة الشرق الجديد

http://www.informationclearinghouse.info/50654.htm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى