مقالات مختارة

المملكة العربية السعودية يجب أن تتوقّف وهذه المرة قد تتوقّف بقلم اندريه فلتشيك

 

يبدو أن المملكة العربية السعودية قد تخطت جميع حدود اللياقة ، اكثرمن أي وقت مضى.في نظر الكثيرين في الغرب ، الذين لم يعترضوا عليها لأنها كانت تقتل بوحشية عشرات الآلاف من الناس الأبرياء في اليمن ولا حتى لأنها تواصل رعاية الإرهابيين في سوريا (وفي الواقع في جميع أنحاء العالم) ، نيابة عن الغرب. ولا حتى لأنها تحاول تحويل البلد العربي المجاور ، قطر ، من شبه جزيرة إلى جزيرة .

إن الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها المملكة العربية السعودية تتراكم ، لكن المملكة (وهي حبيسة لدرجة أنها لا تصدر حتى تأشيرات سياحية ، من أجل تجنب التدقيق) لا تواجه أي عقوبات أو حصار ، مع بعض الاستثناءات مثل ألمانيا. وهي ترتكب بعضا من أكثر الجرائم البربرية التي ارتكبت في التاريخ الحديث وفي أي مكان وأي شخص. إعدام الناس واحتجازهم ، وبتر أطرافهم ، وتعذيبهم ، وقصف المدنيين.

لكن لسنوات وعقود ، كل هذا لم يؤثر على شيء. لقد خدمت المملكة العربية السعودية بإخلاص كلاً من الشركات الكبرى والمصالح السياسية للمملكة المتحدة البريطانية أولاً ، ومن الغرب بشكل عام في وقت لاحق. وهذا بالطبع يشمل إسرائيل ، التي يشاركها آل سعود بالكراهية البشعة تجاه الإسلام الشيعي.

وهكذا ، لم تتم مناقشة أي فظائع علانية ، على الأقل ليس في وسائل الإعلام الغربية أو من قبل الحكومات الأوروبية والأمريكية ، في حين أن الأسلحة ، التي تبلغ قيمتها مئات المليارات من الدولارات ، قد وصلت إلى المملكة العربية السعودية ، والنفط ، تلك اللعنة السوداء اللزجة ، ظلت تتدفق.

هل تتمتع الرياض بالإفلات التام من العقاب؟ قطعا!

كل هذا قد يتوقف قريباً ، بسبب وجود رجل واحد ، هو السيد جمال خاشقجي أو أكثر دقة ، بسبب موته المزعوم والمرعب خلف جدران القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول.

وفقًا للسلطات التركية ، نقلاً عن صحيفة نيويورك تايمز في 11 أكتوبر 2018:

وصل خمسة عشر عميلًا سعوديًا إلى رحلتين مستأجرتين يوم 2 أكتوبر ، وهو اليوم الذي اختفى فيه السيد خاشقجي“.من المفترض أنها قتلت بوحشية السيد خاشقجي ، وهو مواطن سعودي ، ثم استخدموا مطاحن المنشار لفصل ساقيه وذراعيه عن جسده.كل هذا ، بينما كانت خطيبته التركية ، هاتيس جنكيز ، تنتظره على مقعد ، أمام القنصلية. التي قصدها من أجل طلب الأوراق اللازمة لزواجهما. لكنه لم يعد.

أصبحت الأمة التركية ساذجة. ومنذ سنوات ، وحتى قبل عام مضى ، كان كل شيء على الأرجح ، قد تم إخفاؤه. كما كانت جميع جرائم القتل الجماعي التي يرتكبها السعوديون في جميع أنحاء العالم يتم خنقها دائماً. كما تم الكشف عن المعلومات المتعلقة بتورط أحد أفراد العائلة المالكة السعودية بتهريب المخدرات من لبنان ، باستخدام طائرته الخاصة – المخدرات التي تثير الحواس وتستخدم بالتالي في مناطق القتال وأثناء الهجمات الإرهابية.

هذه نهاية عام 2018. وتركيا ليست مستعدة لتحمل أي فظائع من قبل بلد معادٍ بشكل متزايد. ارتكبت فظاعة في وسط أكبر مدنها. لبعض الوقت ، لم تعد تركيا والمملكة العربية السعودية صديقتين بعد الآن. تم نشر القوات العسكرية التركية بالفعل في قطر منذ عدة أشهر ، من أجل مواجهة الجيش السعودي وحماية الدولة الخليجية الصغيرة من هجوم محتمل ودمار وشيك. في غضون ذلك ، تقترب تركيا أكثر فأكثر من إيران ، العدو اللدود للمملكة العربية السعودية وإسرائيل والولايات المتحدة.

يجب الإشارة إلى أن السيد خاشقجي ليس مجرد مواطن سعودي عادي – إنه منتقد بارز للنظام السعودي ، ولكن الأهم من ذلك ، في نظر الإمبراطورية ، هو مراسل لصحيفة واشنطن بوست. منتقد لكن ليس “غريبا”. ويقول البعض إنه ربما كان قريباً جداً من بعض وكالات الاستخبارات الغربية.

لذلك ، فإن موته ، إذا كان ، بعد كل شيء ، الموت ، لا يمكن تجاهله ، بغض النظر عن مدى رغبة الغرب في اختفاء القصة من العناوين الرئيسية.

ظل الرئيس ترامب صامتًا لبعض الوقت ، ثم أصبح “قلقًا” ، وفي النهاية بدأت واشنطن تشير إلى أنها قد تتخذ بعض الإجراءات ضد ثاني أقرب حليف لها في الشرق الأوسط. كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “مزروعاً” من قبل واشنطن وقوى غربية أخرى ، لكنه الآن قد يسقط من نعيمه. هل سينتهي به المطاف كشاه إيران محمد رضا بهلوي ؟ ليس الآن ، ولكن قريبًا ، أو على الأقل “في مرحلة ما”؟ هل أيام آل سعود معدودة؟ ربما ليس بعد. لكن لدى واشنطن سجل حافل بالتخلص من حلفائها غير المريحين.

صحيفة واشنطن بوست ، في مقالها الافتتاحي “احتضان ترامب للأمير ولي العهد الجريء” ، انقطعت في كل من “النظام السعودي” (وأخيراً استخدمت تلك الكلمة الزائفة ، “النظام” ضد آل سعود) والإدارة الأمريكية:

قبل عامين كان من غير المعقول أن يشك حكام المملكة العربية السعودية ، الحليف الوثيق للولايات المتحدة ، في اختطاف أو قتل أحد الناقدين الذين عاشوا في واشنطن وبصورة منتظمة ، أو أنهم يجرؤون على إجراء مثل هذه العملية. في تركيا ، حليف آخر للولايات المتحدة وعضو في الناتو. أن النظام الذي تتهمه الآن مصادر الحكومة التركية بقتل جمال خاشقجي ، أحد أبرز الصحفيين السعوديين ، في قنصلية المملكة في اسطنبول يمكن أن يعزى جزئياً إلى صعود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، وهو يقود المملكة وبات الحاكم الواقعي ، الذي أثبت أنه لا يرحم لأنه طموح. لكنه قد يعكس أيضاً تأثير الرئيس دونالد ترامب ، الذي شجع ولي العهد على الاعتقاد – على نحو خاطئ ، إننا نثق – في أنه حتى أكثر مشاريعه الخاضعة للقانون سوف تحظى بدعم الولايات المتحدة.

بشكل خاطئ ، نحن نثق؟” لكن المملكة العربية السعودية وقوتها تعتمد بشكل شبه حصري على تعاونها مع “النظام” الغربي العالمي المفروض على الشرق الأوسط وعلى العالم بأسره ، أولاً من قبل أوروبا والمملكة المتحدة على وجه الخصوص ، ومؤخراً الولايات المتحدة.

كل الإرهاب الذي انتشر من المملكة العربية السعودية في جميع أنحاء المنطقة ، ولكن أيضا امتد في آسيا الوسطى والمحيط الهادئ ، وأجزاء من أفريقيا ، قد تم تشجيعه أو رعايته أو على الأقل الموافقة عليه في واشنطن ولندن وحتى تل أبيب. وساعد السعوديون على تدمير الاتحاد السوفيتي في أفغانستان ، ثم أفغانستان الاشتراكية والتقدمية نفسها. وحاربوا الشيوعية وجميع الحكومات اليسارية في العالم الإسلامي ، نيابة عن الغرب. وما زالوا يفعلون.

الآن كل من الغرب والمملكة العربية السعودية يعتمدان على بعضهما البعض. يقوم السعوديون ببيع النفط وشراء الأسلحة ، والتوقيع على عقود دفاعية “ضخمة” مع الشركات الأمريكية ، مثل شركة لوكهيد مارتن. كما أنهم “يستثمرون” في شخصيات سياسية مختلفة في واشنطن.

أثار القتل المزعوم الحالي لصحافي موجة غير عادية من البحث عن الذات في وسائل الإعلام الغربية. إنها روح متفتحة ، لكنها موجودة ، مع ذلك. في أكتوبر 2018 ، كتبت هافينغتون بوست:

من خلال توجيه مليارات الدولارات من الأموال السعودية إلى الولايات المتحدة لعقود من الزمان ، فقد فازت الأسرة الحاكمة في الرياض بدعم دوائر صغيرة لكنها قوية من الأمريكيين ذوي النفوذ ولجأت إلى قبول الجمهور على نطاق أوسع من خلال العلاقات بين الشركات والعمل الخيري. لقد كان استثمارًا قويًا لنظام يعتمد بشدة على واشنطن من أجل أمنه ، لكنه لا يستطيع أن يقدم نفس المطالب على القيم المشتركة أو التاريخ كحلفاء أمريكيين آخرين مثل بريطانيا. لسنوات ، كان الإنفاق السعودي بطرق مفيدة للولايات المتحدة – سواء على المستوى الداخلي أو في الخارج ، مثل تمويل المقاتلين الإسلاميين في أفغانستان لمحاربة الاتحاد السوفييتي – وهو يمثل بالفعل بوليصة تأمين للمملكة العربية السعودية.

هذا يعني أن البيت الأبيض سيبذل قصارى جهده لعدم قطع العلاقات مع الرياض. قد يكون هناك ، وعلى الأرجح ، بعض التبادل الحار للكلمات ، ولكن بالكاد بعض رد الفعل القوي ، إلا إذا كان كل هذا الموقف المتوتر “يثير” خطوة “غير عقلانية” أخرى من جانب السعوديين.

وأشار تقرير هافينغتون بوست إلى أن:

أحد التقاليد القليلة في الدبلوماسية الأمريكية التي تبناها ترامب بكل إخلاص هو وصف مبيعات الأسلحة كبرامج عمل. قال الرئيس مراراً وتكراراً إن مصير خاشقجي لا ينبغي أن يخلع صفقة الأسلحة التي تبلغ قيمتها 110 مليارات دولار ، والتي يقول ترامب إنه حصل التزام السعوديين بشرائها لدعم الصناعة الأمريكية. (لقد وقع العديد من الصفقات في الواقع تحت قيادة أوباما ، ولا يزال جزء كبير من مجموع ما يصفه ترامب في صورة إعلان نوايا غامضة).

وقالت مصادر بالكونجرس إن ترامب حريص على إبقاء الأمور على المسار الصحيح مع السعوديين ، وغالبا ما يعمل منتجو الأسلحة بالتنسيق مع جيش السعودية من جماعات الضغط في واشنطن.

هذا هو المكان الذي تتوقف فيه التقارير الغربية عن قول الحقيقة كاملة ، ومن وضع الأمور في نصابها. لا أحد من وسائل الإعلام السائدة: “لا توجد في الأساس سياسة خارجية مستقلة للرياض!”

نعم ، يشتري النفط أسلحة “تمنح وظائف للرجال والنساء العاملين في المصانع الأمريكية والبريطانية” ، ثم تستخدم هذه الأسلحة لقتل الرجال والنساء والأطفال في أفغانستان واليمن وسوريا وأماكن أخرى. يهددون إيران وقطر وعدة دول أخرى. كما يساعد الدعم النفطي والغربي في تجنيد الإرهابيين للحروب الدائمة التي يريدها الغرب ، كما أنهم يساعدون في بناء الآلاف من المساجد الفخمة وتحويل عشرات الملايين من الناس في جنوب شرق آسيا وإفريقيا ومناطق أخرى إلى الوهابية ، وهي متطرفة.. (كتابي “فضح الأكاذيب الإمبراطورية”. يحتوي على فصل مهم حول هذا الموضوع – “الغرب يصنع الوحوش المسلمة: من الذي يجب أن يلام على الإرهاب المسلم).

رغم ما يعتقده الكثيرون في الغرب ، لا يكاد يكون هناك أي ود للسعودية في الشرق الأوسط. يتم دعم المملكة العربية السعودية أحيانًا ، من خلال الجهل ، أو المصالح التجارية ، أو الحماسة الدينية ، من قبل دول إسلامية بعيدة مثل إندونيسيا وماليزيا ، ولكن كقاعدة عامة ، وليس كل من يعيش “في المنطقة“.

كثيرون إن لم يكن معظمهم في البلدان العربية قد حصلوا على ما يكفي من الغطرسة السعودية والبلطجة ، من خلال مثل هذه الأعمال الوحشية مثل الحرب ضد اليمن ، أو زرع / ودعم الإرهابيين في سوريا وأفغانستان وليبيا وأماكن أخرى ، أو عن طريق الاختطاف الفعلي للقادة. رئيس الحكومة اللبناني ، من خلال النفاق الأخلاقي وتحويل المواقع الإسلامية المقدسة إلى مشاريع تجارية بذيئة في كل مكان حولها ، والفصل الواضح بين الأغنياء والفقراء.

العديد من العرب يحملون المملكة العربية السعودية مسؤولية تحويل ديانة اشتراكية و مساواتية بشكل أساسي إلى ما أصبحت عليه الآن ، بالطبع مع الدعم القوي من الغرب ، الذي يرغب في أن يكون له سكان مطيعون و طقوس في جميع أنحاء العالم الإسلامي ، من أجل السيطرة عليها بشكل أفضل ، في حين ينهب ثرواتها دون أي معارضة. المملكة العربية السعودية هي دولة ذات أعظم التفاوتات على وجه الأرض: مع بعض أكثر النخب ثراءً من جهة ، والبؤس المنتشر في جميع أنحاء الإقليم بأكمله. إنها “بلد غير محبوب” ، ولكن حتى الآن ، كانت “محترمة”. أساسا من الخوف.

الآن ، العالم كله يراقب. أولئك الذين كانوا ساخطين في صمت بدأوا في الكلام.

قبل بضعة أيام ، تم إعدام خادمة إندونيسية بدون رحمة في المملكة العربية السعودية. قبل سنوات ، قتلت معذبها ، “راعيها” القديم الذي كان يحاول اغتصابها ، في مناسبات عديدة. ولكن هذا لم يتم الإبلاغ عنه على الصفحات الأولى. بعد كل شيء ، كانت “مجرد خادمة”. امرأة فقيرة من بلد فقير.

كلنا ، نحن الكُتاب والصحفيون في جميع أنحاء العالم ، نأمل أن يكون السيد خاشقجي (بغض النظر عن سجله حتى الآن) على قيد الحياة ، وفي مكان ما ، وأنه سيُطلق سراحه في يوم ما قريب. ومع ذلك ، مع كل يوم جديد ، فإن احتمالات حدوث ذلك هي أقل حجما وأقل حجما. الآن حتى المسؤولون السعوديون يعترفون أنه قُتل.

إذا قُتل على يد عملاء سعوديين ، فإن موت السيد خاشقجي قد يغيّر تماماً كلا من بلده وبقية الشرق الأوسط. كان يأمل دائما على الأقل ببعض التغييرات في بلده. لكن على الأرجح ، لم يتخيل أبداً أنه سيتعين عليه دفع الثمن النهائي لذلك.في هذه المرة ، كان الحكام السعوديون يأملون في نسيم ، يبدد رائحة الدم. وقد يرثون الآن العاصفة.

أندريه فلتشيك هو فيلسوف وروائي وصانع أفلام وصحافي استقصائي. غطى الحروب والصراعات في عشرات البلدان. ثلاثة من أحدث مؤلفاته هي التفاؤل الثوري ، العدمية الغربية ، وهي رواية ثورية “أورورا” ، وعمل مبتكر غير سياسي: “فضح الأكاذيب“.

http://www.informationclearinghouse.info/50580.htm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى