مقالات مختارة

ثورة الجرذان بقلم كريس هيدجز

 

20 أكتوبر 2018 “دار مقاصة المعلومات” – لا يوجد أمريكي يحارب بمزيد من المثابرة والشجاعة والنزاهة لكشف جرائم قوة الشركات وإحباط الانقلاب التجاري الذي دمر ديمقراطيتنا من رالف نادر.

ليس وحيدا بل هناك القليل ممن لا يضاهونه في هذا الجهد. فقد كتب تحقيقات استقصائية حول الممارسات غير الآمنة لصناعة السيارات ونشر أفضل الكتب مبيعا مثل “من يدير الكونغرس؟” ؛ وبادر إلى تأسيس مجموعات عمل المواطن ومجموعات الدفاع عن المستهلكين.

وقف شاهدا أمام عدد لا يحصى من لجان الكونغرس ؛ كتب مجموعة من قوانين السلامة البيئية والعمالية التي تم تمريرها في الكونجرس تحت الجناح الليبرالي المنحل في الحزب الديمقراطي. وعندما تم عزله عن العملية التشريعية من قبل ديمقراطيي الشركات ، كان مرشحًا للرئاسة. حتى أنه ساعد في تنظيم يوم الأرض الأول.

أحدث اعتداء عليه هو حكاية تدعى “كيف أعادت الفئران تشكيل الكونغرس”. (وعلى الرغم من أن النثر يمكن أن يكون في بعض الأحيان متدرجًا قليلاً وأن النكات المضحكة على قدم المساواة مع روح الفكاهة التي تبلغ العاشرة من العمر – الفئران يزحفون خارجا من مراحيض الحمام بينما يأخذ قادة الكونغرس مكبًا – نادر جاد مميت حول الثورة التي ولدتها الفئران).

إن المفتاح في قصة نادر للمواطنين الذين يستعيدون السيطرة على الكونجرس والحكومة هو مظاهرات وحشود ضخمة على مستوى البلاد. هذه المظاهرات ، مثل جميع الاحتجاجات التي تكون فعالة ، يتم تنظيمها من قبل موظفين بدوام كامل وتبني بشكل ثابت الأعداد والزخم. يتم تمويل المظاهرات من قبل ثلاثة مليارديرات متنورين. لا أشارك إيمان نادر – الذي عبر عنه في غزوته الأخرى في الخيال ، “فقط الأثرياء جدا يستطيعون إنقاذنا” – في جناح متمرد من الأوليغارشية يسهم بتمويل عملية تهدف إلى الإطاحة بدولة الشركات ، لكنه محق في أن الحركات الناجحة يجب أن تستمر وأن تنمو من حيث الحجم والقوة ، وأن يكون لديها منظمين مكرسين ويجمعون قدرًا كبيرًا من المال والموارد حتى لا يتفككوا.

يكتب نادر في كتابه الجديد:

الاحتجاجات ترتفع وتنخفض في الأثير في معظم الأحيان. فهم لا ينتقلون بشكل عام من المجموعة الأساسية للأشخاص المعنيين الذين ينشئونها. يعزو الخبراء مأزق تلك الحشود إلى القليل من التخطيط ، والميزانيات الصغيرة ، والقيادة الضعيفة ، وقلة التركيز التي تحث على الإرهاق على الاحتجاج بين النواة قبل أن يكون لها تأثير. إن النواة لا تجيب على الأسئلة بشكل مقنع ، “فقط إلى أي مدى تفعل أغلبية مواطنينا الرغبة في الذهاب وكيف يتوقعون الوصول إلى هناك.

التفسير الآخر للإظهار الباهت للحركات الاحتجاجية في هذا البلد هو أن السياسيين الأمريكيين ، على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية ، قد تعلموا أن يرفضوا بهدوء التجمعات الكبيرة ، والمظاهرات ، وحتى تجمعات”المهن” المؤقتة ، لأنهم لم يذهبوا إلى أي مكان.

المشرعون لا ينظرون إليهم أبداً عند اتخاذ القرارات. تذكروا أيضاً أنه في واشنطن ، كانت التجمعات العملاقة ، مثل تلك التي كانت ضد حرب العراق ، من أجل البيئة أو برنامج العمل ، تُعقد عادةً في عطلات نهاية الأسبوع عندما لم يكن أعضاء الكونغرس ولا الصحافيون موجودين. هذه الحشود محظوظة لوحصلت على صورة في الصحف يوم الأحد. عدم وجود الدعاية يحد من أي تأثير قد يكون لديهم.

فالتجمعات الأصغر ، حتى تلك التي قدمها المحاربون القدماء من أجل السلام ، تنحسر تمامًا ، وتصنف في أفضل الحالات فقرة مبعثرة في الورقة.

تجري المظاهرات من أجل استعادة ديمقراطيتنا في المدن في جميع أنحاء البلاد. كما يرون المواطنين الغاضبين يتدفقون على واشنطن العاصمة لإحاطة مبنى الكابيتول ومقره ومقر الوكالات والمؤسسات الحكومية الأخرى للمطالبة بالعودة إلى الحكم الديمقراطي. النخب الحاكمة تصبح خائفة.

في الواقع ، فقط عندما تخاف النخب منا أن يكون هناك أي أمل في تدمير سلطة الشركات. السياسة ، كما يفهم نادر ، هي لعبة خوف.

وكما يشير نادر ، فقد سلم المسؤولون المنتخبون سلطتهم الدستورية للقيام بمناقصات الشركات مقابل أموال الشركات. إنه نظام من الرشوة القانونية. أصبحت موافقة المحكوم مزحة. السياسيون في الحزبين الحاكمين هم وكلاء استغلال الشركات والظلم ، أعداء الديمقراطية.

لم يعودوا يعقدون جلسات علنية على مستوى اللجان. يحكمون إلى حد كبير في الخفاء. إنهم يجتازون الفواتير ، ومعظمهم يكتبون من قبل جماعات الضغط ، ويعينون القضاة لحماية الشركات من الدعاوى القضائية من قبل تلك الشركات التي أخطأت أو أصيبت أو تعرضت للاحتيال. ينكرون مكانتنا في المحاكم. فهي تحول الأموال من البنية التحتية المتداعية والخدمات الاجتماعية في البلاد للحفاظ على آلة الحرب التي تستهلك نصف مجموع الإنفاق التقديري.

ويواجهون عجزاً هائلاً لإعطاء تخفيضات ضريبية لأفراد القلة الحاكمة وتنسيق أكبر تحول للثروة إلى الأعلى في التاريخ الأميركي. فهي تقمع الحد الأدنى للأجور وتكسر النقابات وتضفي الشرعية على ديون الشركات التي تستخدمها الشركات لتحصيل الأموال من مواطنيها ، بما في ذلك من الشباب والشابات الذين يجبرون على تحمل ديون بقيمة 1.5 تريليون دولار للحصول على تعليم جامعي.

وهي تلغي القوانين والضوابط واللوائح التي تحد من أسوأ انتهاكات وول ستريت. إنهم يلغون أكثر حرياتنا المدنية العزيزة ، بما في ذلك الحق في الخصوصية ومراعاة الأصول القانونية. إن إجراءاتهم العلنية ، كما يتبين من الإجراء الذي تم عقده من أجل قاضي المحكمة العليا الجديد بريت كافانوغ ، هي مسرح سياسي مخزٍ يسخر من العملية الديمقراطية.

إن الكونجرس نفسه يمثل خطرا واضحا وشاملا على بلدنا” ، كما كتب نادر. “إنه يتغذى على قوة الشركات العالمية الخام وهي غافلة عن العديد من تدهورات الحياة المشؤومة على كوكب الأرض”. ويصف الكونغرس بأنه “استبداد مركَّز لامتيازات الذات ، والسرية ، والقواعد والممارسات الاستبعادية.”

يحذر نادر من أن أي انتفاضة يجب أن تكون سريعة لمنع النخب الحاكمة من تنظيم صفوفها لسحقها. لديها لالتقاط الخيال العام. ويجب أن يكون لديك روح الدعابة. يكتب عن الانتفاضة الوهمية في “كيف تعيد الفئران تشكيل الكونغرس“:

قامت وحدة من نيويورك ونيو إنجلاند ، بقيادة الممرضات والطلاب ، بتسليم حمولة شاحنة من “وول ستريت راتس” مع الإشارة موضحة أنه من الواضح أنها ستكون موضع ترحيب من قبل الكونغرس الذي رفض تمرير ضريبة المضاربة في وول ستريت ، كان من شأن ضريبة المبيعات أن توفر 300 مليار دولار سنوياً قد يكون تم استخدامها لتوفير الرعاية الصحية وخفض أعباء قروض الطلاب.

تم إرسال الملايين من بطاقات بريدية تظهر أحد الفئران السوداء العملاقة في مبنى الكابيتول مع لافتة تقول: “أنت لم تستمع إليهم – الناس – ولكن الآن أنت ذاهب للاستماع إلينا”. كانت هذه مجرد قطعة من المفاهيم البشرية الحرجة المسببة للتآكل التي تنسب إلى الجرذان وجدول أعمالهما السياسي المتخيل. أصبحوا صوت الجمهور! تمثال صغير من [رئيس مجلس النواب] Blamer ، [زعيم الأقلية] ميلوساي ،              و[زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ] كليرووتر ، الذي كان يرتدي التيجان التي تعلو على الفئران أبهى ، كانت تبيع مثل قطع الكيك. ارتفع فن الملصق إلى آفاق جديدة من الصور الخيالية والرمزية والحياة الواقعية لما كان يطلق عليه على نحو متزايد “هدير الذروة” الغارقة في واشنطن العاصمة.

كان التقويم مليئاً بعمل الشارع بدون توقف: المسيرات ، والخطب المنبثقة عن المنبر ، والتظاهرات ، والاعتصامات في حدائق الحيوان حيث قال المتظاهرون إن الفئران يجب أن تُعطى أقفاصاً فاخرة كمكافأة على استيلائها البطولي. وسائل الإعلام لم يكن لديها ما يكفي من ذلك.

كانت التقييمات ترتفع وتزداد مدة الطباعة والراديو والتلفاز لتخصيص ما كان يترك أثراً عميقاً في كل مكان. كانت الاحتجاجات – في جميع أنحاء البلاد ، والولاية الحمراء ، والدولة الزرقاء ، والشمال ، والجنوب ، والشرق ، والغرب – تتجه إلى مراحل التعبئة مع مطالب محددة متأخرة للعدالة والإنصاف والمشاركة للمواطنين الذين سيحلون محل الثروة الضابطة باعتبارها شرطًا لا غنى عنه للحكومة تسيير. والأكثر دلالة على كل شيء بالنسبة لشاغلي المناصب: كانت هناك مؤشرات مبكرة على المرشحين ، يحملون نفس المعتقدات مثل المتظاهرين ، مما يعد تحديات أمام المشرعين في الانتخابات الأولية المقبلة.

كانت الالتماسات تنتشر على الإنترنت مطالبة الأعضاء بالعودة إلى وظائفهم بغض النظر عن الإصابة بالفئران. يظهر الملايين من العمال كل يوم في وظائف أكثر خطورة. لا يتورطون في الخوف. إذا فعلوا ذلك ، فإنهم سيتخلفون عن دفع رواتبهم أو يتم طردهم من قبل رؤسائهم. وأشار الالتماس إلى أن أعضاء الكونغرس يتقاضون رواتبهم بينما هم يبقون في المنزل في الفراش. الفاحشة! تضمنت هذه الالتماسات مطالب يسارية / يمينية مشتركة – من النوع الذي يخيف السياسيين حقاً.

لن تنجح أي ثورة بدون رؤية. يبرز نادر الأساسيات – وهو ضمان المعيشة المضمون ، والتأمين الصحي الكامل الممول من الحكومة ، والتعليم المجاني بما في ذلك على مستوى الجامعة ، ومقاضاة مجرمي الشركات ، وخفض الميزانية العسكرية المتضخمة ، ووضع حد للإمبراطورية ، وإصلاح العدالة الجنائية ، ونقل السلطة من النخب للمواطنين من خلال توفير المساحات العامة حيث يمكن للمستهلكين والعاملين والمجتمعات الاجتماع والتنظيم ، وتفكيك البنوك الكبيرة وإنشاء نظام مصرفي عام ، وحماية وتشجيع النقابات العمالية ، وإزالة الأموال من السياسة ، وإخراج موجات الأثير من أيديهم من الشركات وإعادتها للجمهور وإنهاء الدعم لصناعة الوقود الأحفوري مع الحفاظ على الوقود الأحفوري في الأرض لإعادة تكوين علاقتنا مع النظام الإيكولوجي بشكل جذري.

يكتب عن الزحف الشعبي إلى مراكز السلطة:

في هذه الأثناء ، وبالسيارات والحافلات والسكك الحديدية والطائرات وحتى بالدراجات الهوائية وعلى الأقدام ، استمر الناس من جميع الأعمار والخلفيات والأماكن في التدفق إلى واشنطن. شغلوا المطاعم والموتيلات. وعادة ما كان عليهم العثور على غرفة في مدينة لا توجد بها سوى القليل من الشقق ذات الأسعار المعقولة ، لكن العديد من المنازل الكبيرة غير المأهولة بالسكان الذين أراد أصحابها منذ فترة طويلة كسب بعض المال لدفع الضرائب على ممتلكاتهم والإصلاحات. لذا كانوا يأجرونها للقادمين الجدد.

كانت الطرق التي سمع بها هؤلاء الزوار أصواتهم مبدعة للغاية. كان هناك موكب من راكبي الخيول في موكب أسفل الدستور شارع متألق مع علامات ، “تمرير هذا …” أو “تمرير ذلك …” تنتهي دائما مع “أو” آخر ينذر بالسوء. كان أحد الفرسان يستخدم البوق لرفع المستوى العاطفي من المظاهرة ، والتي تم تغطيتها بالكامل في الصحافة.

انضم آخرون إلى مسيرة “الاستقالة … أو آخر” التي تحدث في الجهة الخلفية من مبنى الكابيتول ، في حين أصبحت المظاهرات الصغيرة أحداثًا يومية أمام البيت الأبيض وفي المباني الحكومية الرئيسية الأخرى التي تحتوي على أقسام ووكالات. حتى تلك الوكالات في الضواحي ، مثل البنتاغون ، ووكالة المخابرات المركزية ، ومكتب براءات الاختراع ، أو إدارة الغذاء والدواء ، حيث كان الموظفون اعتقدوا أنه سيكون بعيد المنال ، لم يفلتوا من التجمهر.

إنها رؤية رائعة. آمل أن يحدث ذلك. ولكن حتى لو لم يحدث ذلك ، يجب علينا أن نحاول. إن النداء الموجه إلى النخب الحاكمة والحزبين السياسيين المؤسسين ، بالإضافة إلى محاولة جعل أصواتنا ومخاوفنا التي تتناولها وسائل الإعلام المشتركة ، والتي أدرجت على القائمة السوداء ، مضيعة للوقت. سوف يتم إسقاط حكومة الدولة عن طريق ثورة المواطنين أو سنواصل الانحدار نحو كابوس سياسي وبيئي. نادر يجرؤ على الحلم. يجب علينا أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى