الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

تناولت مجمل الصحف الاميركية الصادرة اليوم قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي فقالت انه صحفي منضبط وشجاع ويكتب بدافع من حب وطنه وإيمان عميق بالكرامة الإنسانية والحرية، ولفتت الى انه انتقد استمرار الحرب في اليمن وسيطرة ابن سلمان التامة على وسائل الإعلام وخطته لبناء مدينة حديثة متطورة بخليج العقبة قبل أن يهتم بفقراء المدن وأوضاعهم المعيشية المزرية، وقبل أن يعالج مشاكل السياحة بالمملكة .

قال عضوان ديمقراطيان بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي إن “اختفاء” الصحفي جمال خاشقجي “غير مقبول بتاتا ومثير للغضب”، ووصف فريد هيات محرر صفحات الرأي بواشنطن بوست مقتل الكاتب السعودي المحتمل بأنه “وحشي ولا يمكن استيعابه“.

ونسبت الصحيفة -التي ظلت تنشر بانتظام مقالات خاشقجي منذ هروبه من السعودية العام الماضي- إلى عضو “الشيوخ” الديمقراطي كريس فان هولين قوله إن مؤسسة السياسة الخارجية الأميركية -التي انصاعت لمزاعم حملة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الدعائية وزعمها بأنه إصلاحي- مطالبة الآن بتفسير سذاجتها.

وقال السيناتور كريس مورفي إن ما جرى لخاشقجي يدعو إلى التساؤل حول العلاقات بين مع الرياض فـ “يبدو أن التضييق على حرية التعبير في السعودية أصبح خطيرا للغاية”. وطالب بإعادة النظر في “الشيك على بياض” الذي تقدمه واشنطن لـ الرياض في المجالات السياسية والعسكرية.

وأوضحت الصحيفة أن معاملة ابن سلمان “الوحشية” لمنتقديه بالداخل مكّنت لها حملة العلاقات العامة جيدة التمويل والتنظيم بالولايات المتحدة والتي صورته إصلاحيا معارضا لسلفه محمد بن نايف، مشيرة إلى أن تلك الحملة أدارها لحد كبير سفير الإمارات بواشنطن يوسف العتيبة الذي يدعم بروز ولي العهد السعودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى