مقالات مختارة

حرب أخرى في لبنان؟ بقلم دانيال بايمان

تتناوب إسرائيل وحزب الله اللبناني على التصعيد بانتظام ، كما وسع تدخل حزب الله في الحرب “الأهلية” السورية من خط المواجهة في النزاع. في السنوات التي تلت اندلاع الحرب في عام 2011 ، هاجمت إسرائيل مستودعات سلاح حزب الله وقواته في سوريا ، ويفتخر حزب الله بأنه أسقط طائرة إسرائيلية من طراز F-16. ويحذر ضابط مخابرات أمريكي رفيع المستوى من أن هناك “إمكانية حقيقية” لحرب بين إسرائيل وحزب الله ، وأن مثل هذه الحرب يمكن أن تستدرج إيران وغيرها من القوى الإقليمية.

تقول مارا كارلين ، وهي محللة خارجية رائدة ، إن الحرب “حتمية تقريباً” وأن “الأسئلة الحقيقية هي كيف وأين- وليس إذا كانت ستحدث- فالحريق الوشيك سيندلع”. كما يحذر زعيم حزب الله ، (السيد ) حسن نصر الله ، من أن إسرائيل هي دائماً التهديد على لبنان وحزب الله. ومع ذلك ، فقد هدّدت بالحرب لأكثر من عقد من الزمان ، وعلى الرغم من السجال المنتظم ، لم ينتهِ أي من الطرفين على حافة الهاوية. ما الذي يفسر هذا السلام الدائم ، إذا كان مضطربًا ، وهل سيدوم؟

المخاطر بالنسبة لإسرائيل في لبنان أعلى بكثير من معاركها الدورية مع حماس في غزة. في عام 2006 ، شن حزب الله غارة عبر الحدود ، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين واعتقال اثنين. وأثارت الغارة حملة قصف إسرائيلية ضخمة ثم هجومًا أرضيًا ، الأمر الذي أثار دهشة حزب الله. غير أن حزب الله كان مستعدًا لخوض المعركة وإبقاء الصواريخ تسقط على إسرائيل طوال النزاع الذي استمر 34 يومًا. انتهت الحرب بالتعادل. وفي الحصيلة تمت الإشادة بحزب الله ونصرالله في جميع أنحاء العالم العربي بسبب تحديهما الناجح لإسرائيل.

بعد أكثر من 10 سنوات ، أصبحت القدرات العسكرية لحزب الله أكثر قوة. لديه أكثر من 100،000 صاروخ ويمكن أن يطلق أكثر من 1000 صاروخ في اليوم ، ويستهدف تقريبا كل مدينة رئيسية في إسرائيل. كما يقوم حزب الله بتصنيع الأسلحة في لبنان ، وإنتاج طائرات بدون طيار وصواريخ موجهة ، من بين أنظمة أخرى.

في الماضي ، كانت لصواريخ حزب الله أنظمة توجيه خام ، فسقطت في الغالب على حقول إسرائيلية أو أجزاء أخرى غير مأهولة في البلاد. الآن ، لدى حزب الله أنظمة ، مثل Fateh-110 ، التي تستخدم أنظمة التوجيه المتقدمة.

إذا ما اندلع صراع آخر ، فإن إسرائيل ستواجه الخسارة المحتملة لمحطات الطاقة ومطارها والمواقع السياسية والثقافية الرئيسية وغيرها من التهديدات الخطيرة. وستوفر أنظمة الدفاع الصاروخي والصواريخ المضادة للصواريخ في إسرائيل ، مثل “القبة الحديدية” و “دايفيد سلينغ” ، بعض الحماية ، لكن سيتم اختبارها من خلال ترسانة حزب الله.سياسيا ، حزب الله آمن أيضا. في الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو 2018 ، فاز حزب الله بمقاعد إضافية ، ونمت قوته على حساب رئيس الوزراء سعد الحريري ، زعيم السنة في لبنان. كان لحزب الله بالفعل حق نقض واقعي على قرارات الحكومة في لبنان ، وأداؤه القوي في الانتخابات يعززها أكثر.

أكبر فارق بالنسبة لحزب الله منذ 2006 هو مشاركته في الحرب (الأهلية ) السورية ، مصدر القوة والضعف. أرسل حزب الله آلاف المقاتلين إلى سوريا ، وقاموا بدور رئيسي في دعم نظام ( الرئيس بشار ) الأسد. في سوريا اكتسب حزب الله أيضا مهارات قيّمة وأضفى عليها.

لقد تعلم مقاتلو حزب الله العمل مع القوة الجوية الروسية ، واستخدام الدبابات ، وحتى القيام بعمليات صغيرة محمولة جواً. حصلوا على مجموعة من الأنظمة التقليدية ، من دبابات T-72 إلى عربات القتال ضد المشاة.

قام أعضاء المجموعة بتدريس مهارات الاستطلاع والأسلحة للقوات السورية وكذلك للأفغان والباكستانيين الذين أرسلتهم إيران للقتال في سوريا. بالإضافة إلى ذلك ، قام حزب الله بتلقين المتدربين برسالته الثورية والمعادية لإسرائيل. في الواقع ، قامت القوات السورية حتى بتجنيد أعضاء حزب الله كقادة. إن وجود المقاتلين والقادة المختبرين يجعل حزب الله أقوى.

مع ذلك ، بينما حزب الله حقق تطوراهائلًا بسبب خبرته في سوريا ، فبطرق أخرى يبدو أضعف. قبل الحرب ، حظي حزب الله ببعض الاحترام من المجتمعات السنية والمسيحية اللبنانية بسبب ابتعاده النسبي عن آفة الفساد (مقارنة بالفاعلين اللبنانيين الآخرين) ، والقدرة على توفير الخدمات بشكل فعال في المناطق التي يسيطر عليها ، ومعارضته الثابتة لإسرائيل.

إلا أن دعمه لنظام ( الرئيس بشار ) الأسد ضد المعارضة السنية جعل حزب الله يبدو وكأنه ممثل طائفي تسيطر عليه إيران وسوريا بدلا من كونه قوة مقاومة إسلامية. بالنسبة لكثير من العالم العربي السني ، أصبح حزب الله الشيطان المتجسد. دعمه بين الشيعة اللبنانيين لا يزال قوياً ، لكنهم تحملوا عبء الخسائر التي تكبدها الحزب الله في سوريا ـ 1400 على الأقل ـ وهم غير متحمسين لخوض حرب أخرى تعد بمزيد من إراقة الدماء.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن مساعي حزب الله العسكرية في سوريا لن تكون مفيدة بالضرورة للصراع مع إسرائيل. قامت قوات حزب الله بالاشتباك مع متمردين مسلحين تلقوا تدريباً خفيفاً وآخرين تلقوا تدريباً جيداً في العديد من المناطق الحضرية في سوريا ، لكن المهارات المكتسبة لن تكون كافية للدفاع عن جنوب لبنان ضد القوات الإسرائيلية المدربة جيداً. على الرغم من أن قدرات حزب الله التقليدية أصبحت أقوى من أي وقت مضى ، فإن توظيفها ضد إسرائيل سيشكل معضلة وستكون دبابات الحزب بمثابة مصائد للموت عندما تقاتل قوات إسرائيل المدربة والمجهزة تقنيا ، وإذا قاتل مقاتلو حزب الله في التشكيلات الأكبر التي استخدموها في سوريا ، فإن القوات الجوية الإسرائيلية وطائرات الهليكوبتر ستدمرهم.

إذا ما جاءت الحرب إلى لبنان ، فسوف يسعى حزب الله بدلاً من ذلك إلى استخدام صواريخه وستركز قواته على الدفاع عن هذه الترسانة من الهجمات الجوية والبرية الإسرائيلية. وقد حفر الحزب أكثر من 1000 نفق ومخبأ لإخفاء أسلحته ومقاتليه.

إذا قامت إسرائيل مرة أخرى بغزو لبنان لتعطيل الهجمات الصاروخية ، فإن حزب الله سيحاول ، كما فعل في عام 2006 ، الاستفادة من الوديان المنحدرة في جنوب لبنان لإجبار القوات الإسرائيلية على الدخول إلى مناطق ضيقة حيث تكون عرضة للهجوم.

لكن إسرائيل تعلمت من كارثة 2006 ، ومن غير المرجح أن تكرر أخطاء الحرب الأخيرة. بالنظر إلى هذه الحدود العسكرية والسياسية ، فإن حزب الله لا يتوق إلى مواجهة إسرائيل. على الرغم من أنه لا يزال يدعو اسمياً إلى القضاء على الدولة اليهودية ،فقيادته تدرك جيداً أن هذا الهدف ليس واقعياً.

في انتخابات أيار / مايو 2018 ، قام الحزب بحملة حول القضايا الداخلية ، وليس حول القتال ضد عدوه الصهيوني. في الواقع ، كان شعار حملته هو “سنبني ونحن سنحمي” – وهو صرخة بعيدة عن حرب جديدة مع إسرائيل. علاوة على ذلك ، فازت منافسة حزب الله الشيعية ، أمل ، ببعض المقاعد في انتخابات مايو ، مما أدى إليه تدخل حزب الله غير الشعبي في سوريا.

باختصار ، لأن حزب الله يريد أن يمارس السلطة في لبنان ، فمن المرجح أن يستخدم البلد كمسرح للقتال ضد إسرائيل ، خاصة إذا كان بإمكانه القيام بذلك في سوريا بدلاً من ذلك. في الواقع ، ترى إسرائيل أن موقف حزب الله السياسي القوي في لبنان هو نقطة ضعف ويعزز من صلاحيات إسرائيل الرادعة.

ونظراً للنفوذ السياسي الأكبر لحزب الله بعد انتخابات عام 2018 ودوره في الحكومة اللبنانية ، فإن إسرائيل قادرة بشكل أفضل على تحميل الحكومة بأكملها المسؤولية عن أي أعمال تنطلق من لبنان وتهدد بالانتقام الكبير هناك ، وهو نهج أيده مؤخراً وزير التعليم (والقوة السياسية الصاعدة). نفتالي بينيت.

يمكن لإسرائيل أن تزعج عربة التفاح اللبنانية حتى من دون التفجير الهائل الذي ميز حرب 2006: حتى الغارات الصغيرة وغيرها من أشكال الضغط العسكري الأدنى المستوى من شأنها أن تخيف الاستثمار والسياحة. غير أن هذا التفكير يطير في وجه سياسة الولايات المتحدة السابقة ، التي سعت إلى فصل الحكومة اللبنانية عن حزب الله وتقوية القوات الحكومية.

منذ عام 2006 ، قدمت الولايات المتحدة ما يقرب من ملياري دولار أمريكي من المعدات إلى الجيش اللبناني وساعدت في تدريب قواته حتى مع بقاء حزب الله جزءًا مهمًا من النظام اللبناني.

إضافة إلى ذلك ، فإن الانتقام الإسرائيلي من معاقل حزب الله سيترتب عليه خسائر فادحة في صفوف المدنيين ، حيث تتداخل قوات حزب الله مع سكان لبنان. على الرغم من أن صانعي السياسة الإسرائيليين سيلومون حزب الله على الضرر الذي لا يمكن تجنبه باستخدام الدروع البشرية وستدعمهم إدارة ترامب ، فإن صور الموتى المدنيين ستقود الكثير من العالم لإلقاء اللوم على إسرائيل. توجد على الأقل منطقة واحدة من عدم اليقين السياسي في طهران. قرار الرئيس ترامب بسحق الصفقة الإيرانية يمنح الجمهورية الإسلامية اهتماما أقل في الحفاظ على النظام الإقليمي. من ناحية أخرى ، قد يخشى قادة طهران من أن قرار ترامب هو مقدمة للحرب ويرغبون في تجنب تصعيد التوتر.

لا يزال دور حزب الله المستقبلي في سوريا ضمن علامة استفهام. عندما كانت سوريا قوية ولبنان ضعيفًا ، قام نظام الأسد بمضايقة إسرائيل من الأراضي اللبنانية ، مستخدمًا وكلاءًا هناك للحفاظ على القتال ضد إسرائيل بعيدًا عن موطنه. ومع ذلك ، فقد تحولت الطاولة الآن ، مع قيام حزب الله وإيران بدور رئيسي في سوريا (وإثارة ضربات إسرائيلية على الأراضي السورية) ، وقد يكون من الصعب إبقاء المسارح السورية واللبنانية متمايزة.

يجب على إسرائيل أن تقلق من أن جبهة سوريا ولبنان ستندمج في أزمة – “حرب الشمال” ، كما يصفها المسؤولون الإسرائيليون. النتيجة الأكثر احتمالا هي أن إسرائيل وحزب الله سيحافظان على سلام عنيف. ومع ذلك ، وكما حدث في عام 2006 ، قد يؤدي سوء التقدير والاستفزازات إلى تصعيد غير متوقع. حتى الصراع الذي يبدأ في سوريا قد لا يبقى محصوراً هناك. كلا الطرفين مستعدان للحرب هذه المرة – إذا حدث ذلك ، فمن المرجح أن يكون الصراع مؤلما لجميع الأطراف المعنية.

تعقيب من الشرق الجديد : في هذا المقال للباحث من مركز الشرق الأوسط في معهد بروكينغز دانيال بايمان مغالطات تتعلق بالوضع اللبناني الداخلي وتعابير مذهبية وتسميات خاطئة من نوع استعمال تعبير الحرب الأهلية السورية ترجمنا المقال ونشرناه لعرض رؤية اميركية صهيونية حول احتمالات الحرب على لبنان.

https://www.brookings.edu/blog/order-from-chaos/2018/09/07/another-war-in-lebanon

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى