مقالات مختارة

يجب أن يواجه الغرب الواقع في تركيا ريتشارد ن. هاس

 

15 أغسطس 2018

كشفت أزمة العملة التركية والمواجهة مع الولايات المتحدة بشأن سجن قس أميركي الصرح المتهاوي لشراكة الدولتين في حقبة الحرب الباردة. وبدلاً من مطاردة الأمل في عودة تركيا إلى الحظيرة الغربية ، يجب على صانعي السياسة الأمريكيين والأوروبيين النظر في سياسة جديدة تجاه هذه الدولة .

الآن وبعد أن أصبحت تركيا على خلاف مع حليفها السابق ، الولايات المتحدة ، تحولت أزمة العملة في البلاد إلى مشكلة سياسية من الدرجة الأولى. القضية الفورية هي رفض تركيا إطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برونسون ، الذي يحتجز بتهمة الإرهاب والتجسس والتخريب لدوره المزعوم في الانقلاب الفاشل في يوليو / تموز 2016 ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

حكومة الولايات المتحدة محقة في الاعتراض على احتجاز برونسون. لكن رد فعلها جاء بنتائج عكسية. على وجه الخصوص ، يمكن فرض مزيد من التعريفات الجمركية الأمريكية على الواردات من الصلب التركي والألمنيوم تقويض الثقة في الاقتصاد التركي ، مما تسبب في أزمة أوسع من شأنها أن تلحق ضررا جسيما بالاقتصاد العالمي. علاوة على ذلك ، تسمح التعريفات الجمركية لأردوغان بإلقاء اللوم على الولايات المتحدة في التسبب بمشاكل بلاده الاقتصادية وليس على عجز حكومته.

لا يزال من الممكن أن تجد الحكومة التركية طريقة للإفراج عن برونسون ، وتوقع أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، المتلهف على إظهار الولاء للإنجيليين الذين يشكلون جزءًا أساسيًا من قاعدته ، سوف يلغي رسومه الجديدة ولكن حتى إذا تم حل الأزمة الحالية ، فإن الأزمة الهيكلية في العلاقات الأمريكية التركية – والعلاقات التركية الغربية عمومًا – ستبقى.

نحن نشهد الانهيار التدريجي لكن الثابت للعلاقة التي هي بالفعل تحالف بالاسم فقط. على الرغم من أن إدارة ترامب محقة في مواجهة تركيا ، إلا أنها لم تكتف فقط بالرد الخاطئ ، بل اعتمدت على القضية الخاطئة.

لقد كانت العلاقة بين تركيا والغرب قائمة منذ أمد بعيد على مبدأين ، لم ينج منهما أي منهما بعد الآن. الأول هو أن تركيا جزء من الغرب ، مما يعني أنها ديمقراطية ليبرالية. لكن تركيا ليست ليبرالية ولا ديمقراطية. لقد خضعت فعليًا لحكم الحزب الواحد في ظل حزب العدالة والتنمية (AKP) ، وأصبحت السلطة مركزة في يد أردوغان ، وهو أيضًا زعيم حزب العدالة والتنمية.

في عهد أردوغان ، تم القضاء على الضوابط والتوازنات بشكل كبير داخل النظام السياسي التركي ، ويسيطر الرئيس على وسائل الإعلام والبيروقراطية والمحاكم. نفس الانقلاب الفاشل الذي اعتمد عليه أردوغان كأساس لسجن برونسون كان بمثابة ذريعة لاعتقال آلاف آخرين. في هذه المرحلة ، من المستحيل أن نرى كيف يمكن لتركيا التأهل للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

المبدأ الثاني الذي يقوم عليه وضع تركيا “الغربي” هو المواءمة مع السياسة الخارجية. اشترت تركيا مؤخراً أكثر من 100 طائرة مقاتلة F-35 متقدمة من الولايات المتحدة. ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، دعمت تركيا أيضاً الجماعات الجهادية في سوريا ، واقتربت أكثر من إيران ، وتعاقدت لشراء صواريخ أرض-جو من طراز S-400 من روسيا.

قبل كل شيء ، تجد تركيا والولايات المتحدة نفسيهما في مواقع مختلفة في سوريا. في حين أن الأكراد السوريين كانوا شركاء وثيقين للولايات المتحدة ، فقد اعتبروا تركيا إرهابية ، بسبب علاقاتهم مع الجماعات الكردية داخل تركيا التي سعت تاريخياً إلى الاستقلال ، إن لم يكن الاستقلال. على هذه الخلفية ، ليس من المبالغة تصور القوات الأمريكية والتركية في موقعين متقابلين.

قد يقول البعض أن المستوى الحالي للاحتكاك بين الولايات المتحدة وتركيا ليس بالأمر الجديد. لطالما كانت للبلدين حصتهما من الخلافات. لم يكن الأتراك راضين عن قرار الولايات المتحدة سحب صواريخ متوسطة المدى من تركيا كجزء من الاتفاق الذي أنهى أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962. تصادمت الدولتان مرارًا وتكرارًا حول التدخل التركي والاحتلال اللاحق لشمال قبرص في عام 1974 ، وحول الدعم الأمريكي لليونان. رفضت تركيا منح القوات العسكرية الأمريكية إمكانية الوصول إلى قاعدة إنجرليك الجوية خلال حرب العراق عام 2003. وفي السنوات الأخيرة ، غضبت الحكومة التركية بسبب رفض أميركا تسليم رجل الدين المقيم في بنسلفانيا فتح الله غولن ، الذي يعتقد أردوغان أنه كان العقل المدبر للانقلاب العسكري في عام 2016.

ومع ذلك ، ما نراه اليوم هو شيء مختلف. إن غراء مناهضة السوفيت الذي أبقى الدولتين متلاقصتين خلال الحرب الباردة قد انتهت صلاحيته منذ زمن بعيد. ما لدينا الآن هو زواج بلا حب يستمر فيه الطرفان في التعايش تحت سقف واحد ، رغم أنه لم يعد هناك أي ارتباط حقيقي بينهما.

المشكلة هي أن معاهدة الناتو لا توفر أي آلية للطلاق. يمكن لتركيا الانسحاب من الحلف ، لكن لا يمكن إجبارها على الخروج. في ضوء هذا الواقع ، ينبغي على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الحفاظ على نهج ذي شقين تجاه تركيا.

أولاً ، يجب على صانعي السياسة انتقاد السياسة التركية عند الضرورة. لكن يجب عليهم أيضاً تقليل اعتمادهم على الوصول إلى القواعد التركية مثل إنجرليك ، ومنع تركيا من الوصول إلى المعدات العسكرية المتقدمة مثل طائرات اف -35 ، وإعادة النظر في سياسة تأسيس الأسلحة النووية في تركيا.

علاوة على ذلك ، يجب على الولايات المتحدة عدم تسليم غولن ما لم تتمكن تركيا من إثبات تورطه في الانقلاب بأدلة يمكن أن تقف في محكمة أمريكية وتلبية أحكام معاهدة تسليم المجرمين لعام 1981. ولا ينبغي على الولايات المتحدة أن تتخلى عن الأكراد ، نظراً لدورها القيم في القتال ضد الدولة الإسلامية (داعش).

ثانياً ، على الولايات المتحدة وأوروبا أن تنتظر حتى ينتهي عهد أردوغان ، ومن ثم تقترب من قيادة تركيا الجديدة بصفقة كبيرة. يجب أن يكون العرض دعمًا غربيًا مقابل التزام تركي بالديمقراطية الليبرالية وسياسة خارجية تركز على محاربة الإرهاب والعمل ضد روسيا.

وقد حذر أردوغان مؤخراً في صحيفة نيويورك تايمز من أن الشراكة الأميركية-التركية “يمكن أن تكون في خطر” ، وأن تركيا ستبدأ قريباً البحث عن أصدقاء وحلفاء جدد إذا لم تجر مراجعة النزعة الأحادية للولايات المتحدة وعدم احترامها.

في الواقع ، كانت الشراكة في خطر بالفعل ، إلى حد كبير بسبب الأعمال التركية ، وكان أردوغان قد بدأ بالفعل عملية البحث عن أصدقاء وحلفاء جدد. لقد حان الوقت لكي تتكيف الولايات المتحدة وأوروبا مع هذا الواقع.

ريتشارد ن. هاس ، رئيس مجلس العلاقات الخارجية ، شغل سابقاً منصب مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الأمريكية (2001-2003) ، وكان المبعوث الخاص للرئيس جورج دبليو بوش إلى أيرلندا الشمالية ومنسقًا لمستقبل أفغانستان. . وهو مؤلف كتاب “عالم في الفوضى: السياسة الخارجية الأمريكية وأزمة النظام القديم”.

عن موقع بروجيكت ساندكيت

ترجمة الشرق الجديد

https://www.project-syndicate.org/commentary/turkey-broken-relationship-with-the-west-by-richard-n–haass-2018-08?utm_source=Project+Syndicate+Newsletter&utm_campaign=f739731795-sunday_newsletter_19_8_2018&utm_medium=email&utm_term=0_73bad5b7d8-f739731795-106103695

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى