الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

فتحت قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الرسوم الجمركية الإضافية، الباب أمام أزمات لدى منظمة التجارة العالمية، علاوة عن مدى الإزعاج الذي شكلته تلك القرارت لدى البلدان الحليفة والسياسيين والصناعيين في الولايات المتحدة .

ووفق الصحف الاميركية الصادرة اليوم فإنه حتى وإن زعم ترامب أن قراراته المتعلقة برسوم الصلب والألمنيوم، لإنقاذ الأمن القومي ومنتجي المعادن الأمريكية من المنافسة العالمية، إلا أن بلدانا مثل الجارتين كندا والمكسيك، والاتحاد الأوروبي، وأعضاء منظمة التجارة العالمية يرون أن منتجاتهم من هذه المعادن لا تشكل تهديدا للولايات المتحدة، وأوضح أن أي قرار ستتخذه منظمة التجارة العالمية، سيشكل أزمة داخلها، وأن أي قرار قد يصدر ضد إدارة ترامب، قد يؤدي إلى انسحاب الولايات المتحدة من المنظمة.

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه مع دختول الحرب السورية مرحلتها الأخيرة والأكثر خطورة سيتعين على الحكومة السورية وحلفائها أن يتعاملوا لأول مرة مع وجود قوات أجنبية في سعيها لإعادة باقي البلاد تحت سيطرة الدولة السورية.

ولفتت الصحيفة إلى أن هزيمة الحكومة مؤخرا للمعارضة في جنوب غرب سوريا جعل الحكومة السورية مسيطرة على أغلبية البلاد بشكل كبير، حيث أن قبضته على السلطة لا تواجه أي تهديد عسكري أو دبلوماسي واضح.

وأضافت: ” لكن يظل ثلث سوريا على الأقل خارج سيطرة الحكومة، وهذه المناطق تحتلها القوات التركية والأمريكية، فقدت نشرت تركيا جنود في شمال غرب البلاد في مناطق من محافظة حلب التي تسيطر عليها المعارضة وإدلب،

ولكن المحللون يقولون إنه مع دخول الحرب مرحلتها النهائية، فإن خطر أن تشعل صراعا أكبر لم ينتهى بعد. وتشير الصحيفة إلى أن روسيا سيقع عليها مسؤولية توجيه سوريا عبر المزالق التي تنتظرها، باعتبارها القوة الخارجية الوحيدة التي تتمتع بعلاقات جيدة مع كل الدول التي لها مصلحة في الحرب السورية بما في ذلك إسرائيل وإيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى