الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

اهتمت الصحف الاميركية بالتوتر بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية تبادل التصريحات العدائية بين الرئيسين دونالد ترامب وحسن روحاني. والتظاهرات السلمية في غزة والتهديدات الاسرائيلية باحتلالها عسكريا.

أكدت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن مستقبل قطاع غزة يعود الآن لحركة “حماس”، وقراراتها في المرحلة المقبلة، موضحة أن هدف حماس من كافة الاحتجاجات الماضية هو كسر الخناق الاقتصادي الذي تشدده إسرائيل يومًا بعد يوم على القطاع، لكنها لم ترغب في تقديم أي تنازلات سياسية أو التخلي عن أسلحتها، أو الاعتراف بالدولة اليهودية.

وأضافت أن “حماس” أدخلت إسرائيل في حرب غير متكافئة تفوقت فيها بشدة، حيث اشتعلت التظاهرات المدنية السلمية على طول السياج الحدودي، كما أطلقت عشرات الآلاف من البالونات والطائرات الحارقة، ولم تستطع إسرائيل رغم التقدم التكنولوجي مواجهة الأمر، وسط تهديدات حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، باحتلال غزة عسكريًا.

وأوضحت أن الواقع يؤكد أن إسرائيل لا تستطيع احتلال غزة عسكريًا، وكان نتنياهو يتجنب مثل هذا الحل، فمن الصعب على إسرائيل تشكيل حكومة جديدة أو ترك القطاع ليحكم نفسه بنفسه، كما أن إسرائيل ليست متحمسة لعقد اتفاق مصالحة بين السلطة الفلسطينية و”حماس”، حتى لا يتوسع وجود الحركة في الضفة الغربية، ولكنه الحل الأقرب للتطبيق.

علقت الصحف على تصاعَد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران عقب تبادل التهديدات بين كل من الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والإيراني حسن روحاني.

صحيفة واشنطن بوست رأت أن رسالة ترامب تعكس استراتيجية غير ممنهجة للرئيس دونالد ترامب حيال إيران… وتشير الصحيفة إلى أن المسؤولين الأمريكيين يواصلون ممارسة ضغوط اقتصادية وسياسية على طهران رغم تلميح الرئيس بشكل مفاجئ لضربة عسكرية ضد إيران.

صحيفة نيويورك تايمز قالت إن كل مستشاري ترامب متفقون على العداء لإيران، وإيران يبدو أنها غير مستعدة للرضوخ للضغوط الأمريكية، وتهديدات ترامب التي كتبها بأحرف كبيرة ضد إيران هي تهديدات قوية لكنها غير واضحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى