الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

 

 

 

 

 

 

تابعت الصحف الاميركية الصادرة اليوم اعلان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنها ستبدأ تحقيقا بشأن واردات البلاد من اليورانيوم، مما تترتب عليه احتمالية فتح جبهة جديدة فى حرب تجارية توسعية هزت تحالفات واشنطن مع دول العالم .

ونقلت عن وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس إن وزارته ستحقق فيما إذا كان خام اليورانيوم المستورد والمنتجات المتعلقة به تمثل تهديدا على الأمن القومي الأمريكي، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، وتعد تلك المواد مكونات رئيسية لترسانة الولايات المتحدة النووية وفى إنتاج الطاقة وللغواصات النووية وحاملات الطائرات الأمريكية.

وأشار روس إلى أن اليورانيوم، المنتج محليا يكفى ما نسبته 5% من احتياجات الولايات المتحدة فحسب، بعد أن كانت تلك النسبة تبلغ النصف فى 1987، واعتبرت الصحيفة أن تحقيق اليورانيوم، يعد أحدث الخطوات التى اتخذتها الإدارة الأمريكية من أجل فرض تعريفات جمركية صارمة على واردات البلاد، حيث تم بالفعل فرض تعريفات على الغسالات ومنتجات الطاقة الشمسية والحديد والصلب الواردة من الخارج وعلى مجموعة من البضائع الصينية، كما تدرس الإدارة الأمريكية حاليا فرض تعريفة جمركية على السيارات وقطع الغيار المستوردة.

أكدت واشنطن بوست أن تنظيم داعش الإرهابي نجح خلال أقل من عام في العودة من جديد إلى العراق وتنفيذ العديد من العمليات الإرهابية فيها رغم إعلان الحكومة العراقية انتهاء التنظيم تماما من أراضيها في يوليو من العام الماضي. ونفت الصحيفة الأمريكية أن يكون داعش انتهى تماما من العراق، مشيرة إلى تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أكد في تصريحات صحفية له أن الانتصار الحالي على داعش في العراق كان بنسبة 98% فقط وهو ما ينفي نهاية داعش تماما. في التقرير الأمريكي ذاته تحدث هشام الهاشمي الباحث العراقي البارز والمتخصص في مكافحة الإرهاب والمقرب من الحكومة العراقية والذي أكد هو الآخر على بدء داعش في تنظيم صفوفه في العراق من جديد على الرغم من هزيمته الكبرى في السابق.

وأرجع الهاشمي هذه العودة السريعة من داعش إلى عدم اتخاذ الحكومة العراقية إجراءات سريعة لتعمير المدن التي أخلوا داعش منها مع عدم تطويقها أمنيا مما ساهم في انتشار خلايا داعش في تلك المناطق مرة أخرى، الأمر الذي سيستدعي المزيد من الجهود الأمنية العراقية لمواجهة هذه العودة السريعة من داعش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى