مقالات مختارة

تهديد مباشر فقط يخيف إيران: افرايم سنيه

 

إيران هي المنتصرة في الحرب في سورية. فقد حققت جسرا بريا إلى البحر المتوسط عبر العراق وسورية، الميليشيات التي تحت سيطرتها أصبحت قريبة من الحدود مع إسرائيل في هضبة الجولان ومن الحدود مع الأردن، والقواعد البحرية والجوية في سورية ستخدم حرس الثورة الإيراني في نشاطاته. هكذا نشأ واقع جديد في المنطقة لا تستطيع حكومة مسؤولة في القدس التسليم به. كل التغييرات الاستراتيجية السلبية التي سلمت بها حكومات إسرائيل في السابق، ازدياد قوة حزب الله في لبنان وحكم حماس في غزة أدت في نهاية المطاف إلى حروب لم تخرج إسرائيل منها منتصرة .

انتشار إيران الجديد في سورية هو تقدم حقيقي في الطريق إلى نشوء «الحصار الصاروخي» على إسرائيل الذي يرى فيه الزعيم الإيراني علي خامنئي وصفة مجربة للقضاء عليها. وآجلا أم عاجلا لن تصمد إيران أمام إغراء استخدام تفوقها في سورية، وإسرائيل أيضا ستستيقظ وستضع بالقوة خطوطها الحمر في سورية.

مهما كان الأمر فإن الوضع سيؤدي إلى مواجهة عسكرية بين إسرائيل وإيران، سواء على الأرض السورية أو في لبنان. في الحرب البرية إسرائيل ستنتصر. بعد حرب طويلة سيتكبد حزب الله والمليشيات الشيعية ضربة شديدة، فهم سيفقدون الكثير من المقاتلين، وبصورة مؤقتة إلى حين فرض الانسحاب على إسرائيل سيفقدون مواقعهم على الأرض.

مع ذلك، الجبهة الإسرائيلية ستتعرض لضربة شديدة، أيضا لو أن جزءّا صغيرا فقط من الصواريخ التي نشرتها إيران في لبنان ـ أكثر من 100 ألف صاروخ ـ ستطلق نحو إسرائيل. من المهم أن نذكر في هذا السياق أن عددا من الصواريخ التي نشرت في لبنان، ومستقبلا في سورية، هي صواريخ دقيقة جدا وتحمل رؤوسا متفجرة بوزن ثقيل، وعدد الصواريخ في سورية ولبنان أكبر من عدد أجهزة الاعتراض في إسرائيل. إن قرار تكريس موارد أكبر للقدرات الهجومية والاستخبارات بدلا من تخصيصها لأجهزة الدفاع الجوي هو قرار مبرر، لكن هذا هو الثمن: عدد من الصواريخ والقذائف سيضرب داخل إسرائيل، بما في ذلك أهداف مهمة.

الصورة النهائية للحرب، برغم كل الانجازات على الأرض، لن تكون صورة انتصار لإسرائيل. الضرر في الجبهة الداخلية سيقلل من شأن الانجازات في القتال. في نهاية الحرب لن يتغير ميزان القوة في المنطقة ولن تتعزز صورة ردع إسرائيل. الصور على شاشات التلفاز في العالم لن تكون صور مقاتلي الجبهة الشمالية وهم يرفعون العلم على مواقع حزب الله، بل ستكون صور جنود الجبهة الداخلية وهم يسحبون الجثث من تحت أنقاض المباني متعددة الطوابق في تل أبيب. هذا شيء محزن، لكن هذا ما سيكون. هذه ستكون حرب أخرى نتائجها الاستراتيجية لا تبرر ثمن الدماء.

هناك احتمال لمنع الحرب المقبلة، ليس عن طريق تجاهل الواقع، بل عن طريق التغيير الجوهري لمعادلة الردع. إسرائيل تقول الآن إنه إذا ضربت الجبهة الداخلية فيها فستقوم بتدمير البنى المدنية في لبنان. هذا لا يؤثر في أحد في طهران، وهناك، وليس في بيروت، يتم اتخاذ القرار. إذا لم يكن لدى المسيحيين والسنّة وحتى الشيعة في لبنان مياه أو كهرباء ـ فهذا لن يردع الإيرانيين.

في الحرب في سورية أثبتت إيران أنها ترى في حياة اللبنانيين ذخيرة قابلة للنفاد. يمكن ردع إيران عن إصدار أوامر لضرب الجبهة الداخلية الإسرائيلية فقط إذا كان من الواضح أنها هي نفسها ستدفع الثمن الباهظ. إسرائيل يجب عليها التوضيح أنه إذا تم ضرب الجبهة الداخلية فسيتم تدمير البنية التحتية لتصدير النفط الإيراني. إن ضررا كهذا يمكنه أن يجتث قدرة إيران الأساسية وجعلها تخضع. توجد لإسرائيل القدرة على فعل ذلك.

يجب منع حرب إسرائيل لن تخرج منها منتصرة، من دون تساؤلات ومن دون لجان تحقيق، والطريقة الوحيدة لذلك هي وضع معادلة ردع جديدة.

هآرتس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى