مقالات مختارة

السلام الجديد والحرب التالية: سمدار بيري

 

صديق قديم هاتفني أمس من الأردن. ساعديني على الخروج من الورطة، طلب مني، هناك موضوع شخصي عاجل، وأنا ملزم بالوصول إلى تل أبيب. لا حاجة لصديقي أن يشرح: فالسفارة الإسرائيلية في عمّان مغلقة ومنغلقة منذ أربعة أشهر، ولا يوجد من يصدر له تأشيرة دخول ويختم جوازه. تذكير: الملك غاضب على نتنياهو الذي لا يجد من الصواب إنهاء قضية الحارس. الشارع الأردني يغلي في أعقاب الموت غير المفسر لاثنين من المواطنين. إسرائيل تعهدت بنقل ملف التحقيق واستنفاد القانون. الملك والشارع فقدا الصبر .

لمئات جوازات السفر التي علقت في السفارة الفارغة، بعضها جوازات سفر من مصر أرسلت إلى عمان في أعقاب إغلاق سفارة إسرائيل في القاهرة، وجد حل منذ الآن. في الأردن أصدروا وثائق جديدة.

في القاهرة، يطلبون، قبل كل شيء «البطاقة الصفراء» من كل من يطلب زيارة إسرائيل. أما إجراء الحصول على هذه البطاقة، في مكاتب الأمن العام، فمخيف. أحد لن يرغب في أن يسجل اسمه وعنوانه: فهو قد يتعرض لزيارة ليلية لفحص ما يحفزه لزيارة تل أبيب. كما أن أحدا لن يرغب في أن «يقبض عليه متلبسا بالتطبيع».

أمام ناظرينا يتثبت سلام جديد. لم يعد سلاما باردا، مغتربا ومعاديا، بل سلام يختبئ في الأماكن الأعلى في قمم الحكم. حاكم حيال حاكم، في حالة مصر، وجهاز حيال جهاز، في حالة الأردن. السيسي يعلن بمبادرته أنه يتحدث مع نتنياهو، وهذا يلقي بملحوظة عن «حديث شائق مع الرئيس المصري». في حالة الملك الغاضب في الأردن، لا يحتاج الشارع إلى أن يخرج إلى التظاهر ضد المؤشرات التي تشهد على علاقات التطبيع. فكل شيء يجري التواضع فيه، وإسرائيل آخذة في الابتعاد.

الآن يدخل إلى الصورة الشريك الثالث، ولي العهد الشاب من السعودية الذي يفرض نظاما جديدا، سياسيا، اقتصاديا، وربما أيضا اجتماعيا، ومن ناحيته فإن السماء هي الحدود. فمن نصدق: الوزير يوفال شتاينتس الذي ينثر تصريحات عن التعاون والاتصالات الخفية عن العين، أم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الذي ينفي بكل لهجة حازمة، ويصر على أنه لا توجد أمور كهذه أبدا؟ يمكن التخمين، بأنه لو لم تكن اتصالات حقا، لكان الوزير من السعودية يسمح لنفسه بالصمت. مؤشرات متراكمة كثيرة على الأرض على أنه يجري حوار على مستوى عال. الكثير جدا من المصالح من تحت البساط، والتهديد الإيراني على رأسها، تربط بين الرياض والقدس. أنا مستعدة لأن أصدق وزير الخارجية السعودي حين يصر بأننا لم نصعد في هذه الأثناء على مسار العلاقات المفتوحة. الاختبار سيتم قريبا، إذا ما أصدرت تأشيرات دخول إلى الرياض لمنتخب الشطرنج الإسرائيلي، وكيف سيستقبلون، إذا كانوا سيستقبلون على الإطلاق.

إن السلام الجديد يرسم حدود معسكر «الأخيار» حيال معسكر «الأشرار» في حارتنا، بين المحور الإسلامي السنّي المعتدل ومحور الشر الشيعي، حين تمكنت إيران من أن تستقر في أربع عواصم: بغداد، دمشق، صنعاء وبيروت. الحرس الثوري لم يخرج في نزهة سنوية؛ فقد جاء لاحتلال المواقع. وفي المحور المعتدل يتعلمون كيف يسيرون كمن يسير على قشر البيض. إذا ما اندلعت مواجهة في أحد الأماكن، فإن الحرب التالية ستكون الأفظع والأشد التي نشهدها، مع سلاح لم نحلم به، ونزف دم ودمار. هذه لن تكون حربا بين الدول، هذه ستكون حربا في داخل المعسكر الإسلامي التي يحاول الجميع الآن منعها وسيكون من الصعب على إسرائيل، العالقة في الوسط، أن تتملص.

إن شركاء السلام الجديد يتعلمون معًا كيف يزنون حجوم المواجهة التالية. ينبغي الانتباه للتحذيرات من جهة (نصرالله) وصافرات التهدئة الصادرة عن جهتنا. أحد لا يعتزم المبادرة إلى مغامرة في لبنان حيال الإيرانيين ومخزونات صواريخ حزب الله. احد في الرياض، في القاهرة وفي عمّان لن يأخذ على عاتقه المسؤولية للقيام بالخطوة الأولى حيال إيران التي لا يمكن أن نعرف أين وكيف تنتهي. والسلام؟ سيبقى في مكانه الجديد، الخفي، وسيبتعد عن المستوى المدني، لأن الزعماء مشغولون.

يديعوت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى