الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

ذكرت بعض الصحف الاميركية الصادرة اليوم ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يلتقي الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي المتهم بارتكاب جرائم قتل خارج إطار القانون، وذلك خلال جولته في آسيا الشهر المقبل، وأضافت أن البيت الأبيض أعلن اليوم أن الرئيس الأمريكي سيلتقي الرئيس الفليبيني خلال جولة ماراثونية إلى آسيا الشهر المقبل، حيث قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض سارة ساندرز إن سفر الرئيس سيؤكد التزامه بتحالفات وشراكات الولايات المتحدة القائمة منذ فترة طويلة، ويعيد تأكيد قيادة الولايات المتحدة في تعزيز منطقة المحيط الهادي الهندي حرة ومفتوحة.

كما كشفت الصحف عن حرب جديدة بجنود مختلفة تخوضها كوريا الشمالية من أجل نشر الفوضى في جميع أنحاء العالم، وقالت الصحيفة إنه من أجل تحقيق تلك الفوضى، وظفت بيونج يانج جيشا من القراصنة الإلكترونيين، ما يقارب 6 آلاف خبير حواسيب ومعلوماتية، ووضعت برنامجا سيبرانيا لسرقة ملايين الدولارات من البنوك، بالإضافة لعمليات قرصنة إلكترونية، ولفتت الصحيفة إلى ما قاله كريس إنجليس، النائب السابق لوكالة الأمن القومي الأمريكي، بأنه يمكن القول بأن لدى كوريا الشمالية برنامجا إلكترونيا أكثر فعالية على سطح الأرض، ليس بسبب تعقيده التقني، بل لأنه سمح بتحقيق أهدافهم من خلال تكلفة قليلة.

من ابرز العناوين المتداولة:

         غوتيريش يوصي بزيادة الدعم للقوة المشتركة في الساحل

         الرئيس النيجيري يأمر الجيش بوقف مواجهات طائفية

         مدريد تعتقل قياديين انفصاليين وتمنح بوتشيمون مهلة ثانية

         واشنطن تقول ان انتخابات فنزويلا لم تكن حرة ولا نزيهة

         باكستان: “المرأة الصالحة” في مواجهة “المتحررة

         ترمب: برنامج اوباماكير للرعاية الصحية انتهى

         أيرلندا تستدعي الجيش لمواجهة إعصار أوفيليا

         وكيل وزارة الخارجية الإيرانية: “العقلية الفوضوية” في الولايات المتحدة تهدد الاتفاق النووي

         ترمب: الغاء الاتفاق النووي مع ايران احتمال فعلي

         الاتحاد الاوروبي يفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

         كوريا الشمالية تدير أكثر من 6000 قرصان

         ميركل تنفي إضعاف موقعها بعد هزيمة حزبها في انتخابات اقليمية

اعتبرت صحيفة واشنطن بوست أن تحرك القوات العراقية لاستعادة حقول نفط تخضع لسيطرة الأكراد وقاعدة عسكرية قرب مدينة كركوك يمهد الطريق لنشوب معركة بين حليفين للولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن الاشتباكات المشتعلة بين القوات العراقية والأكراد صباح اليوم الاثنين تمثل معضلة عصيبة للولايات المتحدة، إذ قامت الأخيرة بتدريب وتسليح القوات العراقية الحكومية التي تضم نخبة من قوات مكافحة الإرهاب وقوات البيشمركة على الجانب الأخر.

وأضافت أن ثمة مساند أخر للجانب العراقي إلا وهو قوات الميليشيات الشيعية المقربة من إيران، في وقت تثير فيه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صخبا حول الحد من النفوذ الايراني في المنطقة، مستشهدة بالعقوبات التي فرضتها واشنطن على قوات الحرس الثوري الايراني الأسبوع الماضي.

وأشارت إلى أن القوات العراقية توغلت في مدينة كركوك المتنازع عليها عقب مواجهة استمرت ثلاثة أيام، سعيا وراء استعادة السيطرة على مواقع كانت تخضع لسيطرتهم قبل عام 2014، أي قبل فرارهم من مواجهة قبضة تنظيم داعش الارهابي، لافتة إلى أن هذه المواقع تخضع منذ ذلك الحين لسيطرة القوات الكردية.

وأفادت أن تاريخ الصراع بين كردستان وحكومة العراق على الأرض والنفط يمتد إلى عقود، بيد أن استفتاء كردستان للاستقلال شهر سبتمبر الماضي أدى إلى تفاقم حدة التوترات، إذ عارضت الولايات المتحدة وتركيا وإيران جميعا هذا التصويت.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن القوات العراقية، قولها إن لديها تعليمات بتجنب العنف، فيما يقول سكان كركوك أنه تم سماع الطلقات ودوى التفجيرات في المدينة خلال الساعات الأولى من صباح اليوم. وأفادت وسائل الإعلام الكردية بأن آلاف المقاتلين الأكراد المتطوعين اندفعوا إلى حمل السلاح.

وأشارت إلى أنه بينما تحذر السلطات الكردية من وقوع هجوم، حاول العبادي نزع فتيل التوتر، وأكد في تغريدة كتبها على تويتر للتواصل الاجتماعي أن القوات العراقية “لا يمكنها أن تهاجم مواطنينا“.

وأعادت (واشنطن بوست) إلى الأذهان أن القوات الكردية فرضت السيطرة الكاملة على مدينة كركوك المختلطة عرقيا ودينيا بعد فرار الجيش العراقي من مناطق واسعة من شمال العراق عام 2014 في مواجهة اندفاع تنظيم داعش، واستولت على حقول النفط التي كانت تديرها بغداد وتضخ مئات الآلاف من براميل النفط يوميا، والآن يريد العراق استعادة أراضيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى