رياضة

كأس إفريقيا: عودة مصريّة وخيبة مغربيّة وتونسيّة

أظهر المنتخب المصري عودته بقوّة إلى نهائيّات كأس الأمم الإفريقية التي يحمل الرقم القياسي في عدد ألقابها، بتأهّله إلى نصف النهائي على حساب المغرب، بينما فشلت تونس مجدّداً في بلوغ هذا الدور .

وتلتقي مصر في نصف النهائي الأربعاء في ليبرفيل، بوركينا فاسو التي تأهلت على حساب تونس، بينما تتواجه في نصف النهائي الثاني الخميس الكاميرون وغانا، علماً أن البطولة المقامة في الغابون تختتم في الخامس من شباط/فبراير.

وتشارك مصر، حاملة اللقب سبع مرات، ثلاث منها متتالية (2006، 2008، 2010)، في بطولة 2017 بعدما غابت عن النسخ الثلاث الأخيرة، وهي كانت آخر المتأهلين إلى نصف النهائي، بتغلبها على المغرب 1-صفر الأحد، بهدف في الدقيقة 87 للبديل محمود كهربا.

وهو الفوز الأول لمصر على المغرب منذ 31 عاماً وتحديداً منذ نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 1986 في القاهرة، عندما انتصر الفراعنة بهدف طاهر أبو زيد في طريقهم إلى إحراز اللقب.

وقدّمت مصر مستوى لافتاً، إذ رفعت سلسلة مبارياتها دون خسارة في النهائيات إلى 23 (18 فوزاً و5 تعادلات)، وتمضي بثبات في سعيها للقب الثامن، كما حافظ حارس مرماها المخضرم عصام الحضري (44 عاماً)، على نظافة شباكه في المباريات الأربع لهذه البطولة.

وقضت مصر على آمال المغرب في سعيه للقب الثاني في تاريخه بعد أول عام 1976، كما قضت في الوقت نفسه على آمال المدرب الفرنسي للمنتخب المغربي هيرفيه رينار، بالتتويج للمرة الثالثة في الكأس القارية، بعد زامبيا 2012 وكوت ديفوار 2015.

ولم يخف رينار خيبته للخروج من ربع النهائي، معرباً في الوقت نفسه عن “فخره” باللاعبين، وقال “قدموا ما كنا ننتظره منهم“.

وخرجت تونس بدورها من الدور ربع النهائي بخسارتها أمام بوركينا فاسو السبت صفر-2، لتفشل في بلوغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى منذ تتويجها بلقبها الوحيد في نسخة 2004 التي استضافتها.

ولم يقدم المنتخب التونسي في مباراة ربع النهائي، المستوى الذي قدمه في الدور الأول، وأقر مدرب المنتخب التونسي، الفرنسي البولندي هنري كاسبرجاك (70 عاماً) بأن “بوركينا استحقت (التأهل)، هي فازت“.

بدورها، بلغت الكاميرون الدور نصف النهائي بعدما أقصت السنغال، أحد أفضل منتخبات البطولة، في مباراة انتهت بالتعادل السلبي، ولم تحسمها سوى ركلات الترجيح بنتيجة 5-4.

وهي المرة الأولى منذ نسخة أنغولا عام 2010 التي تبلغ بها الكاميرون نصف النهائي.

وقال قائد الكاميرون بنجامان موكاندغو “المدرب قام بعمل استثنائي واللاعبون استوعبوا الدرس، أظهرت هذه المجموعة أن لديها مواهب كبيرة“.

من جهته تأهّل المنتخب الغاني الى نصف النهائي، بعد فوزه الأول على الكونغو الديموقراطية بعد ثلاثة تعادلات سابقة.

وتوّجت كل من غانا والكاميرون باللقب 4 مرات، وحلت الاولى وصيفة في النسخة الماضية، بينما خاضت الكاميرون النهائي للمرة الأخيرة عام 2008 حيث خسرت أمام مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى