مقالات مختارة

لا تستخفوا بالسوريين: يوسي ميلمان

 

محظور الاستهتار بتحذير الناطقين بلسان الحكومة السورية وجيشها للرد على الهجوم المنسوب لإسرائيل في منتصف الليل بين الخميس والجمعة. فقد قال ناطق بلسان الجيش السوري إن طائرات إسرائيلية، كانت تحوم في منطقة بحيرة طبريا أطلقت صواريخ ضربت مطار المزة العسكري قرب دمشق. يبعد المطار نحو خمسة كيلو مترات عن القصر الرئاسية لبشار الأسد. وادعى الناطقون بلسان المعارضة بأنه ضربت إلى جانب المطار اهداف اخرى.

ليست هذه المرة الأولى التي يتهم فيها ناطقون بلسان سوريا وحكومة الأسد إسرائيل بهجمات في اراضيهم ويهددون برد مضاد. حتى الآن تبين أن هذه تهديدات عابثة. واضح أن ليس لجيش الأسد إرادة وقدرة على فتح جبهة أخرى وجديدة ضد إسرائيل. ولكن محظور أن ننسى بأن الانجازات الأخيرة لجيش الأسد ضد الثوار، بفضل المساعدة الجوية المكثفة من روسيا، حزب الله والميليشيات الشيعية بقيادة إيرانية في البر، رفعت معنويات النظام وجددت ثقته بنفسه. وعليه، ففي المرة القادمة أو تلك التي تليها، قد تنشأ متلازمة ذئب ـ ذئب. هجوم آخر وبعده هجوم، وفي النهاية يقرر نظام الأسد ان يضع روحه في كفه ويرد.

امكانية اخرى توجد تحت تصرفه هي محاولة الرد من خلال مبعوث مقرب له: الاستعانة بالفلسطينيين أو بحزب الله لمضايقة إسرائيل في منطقة الحدود في هضبة الجولان هو أمر سبق أن حصل في الماضي قبل نحو سنتين، حين أقامت قوة القدس الإيرانية بالتعاون مع حزب الله شبكة للعمليات ضد إسرائيل بمشاركة فلسطينيين ودروز مؤيدين لسوريا.

سلسلة من أعمال الرد من إسرائيل، بما في ذلك اغتيال قائد الشبكة جهاد مغنية، ابن عماد مغنية الذي صفي في دمشق (في عملية نسبت للموساد والسي.اي.ايه)، وجنرال إيراني والمخرب الدرزي سمير قنطار قضت على هذه الشبكة وهي في مهدها.

في جهاز الامن لا يستخفون بالتهديدات من سوريا ويأخذون بالحسبان ردا من جانب دمشق، وان كان التقدير هو في هذه اللحظة ان احتمالات ذلك ليست عالية.

أهداف الهجمات الإسرائيلية، التي حسب منشورات اجنبية كانت على الاقل بين 10 و 15 في عددها في السنوات الثلاثة الاخيرة، هي مخازن وقوافل سلاح متطور، مثل منظومات الدفاع الجوي، منظومات توجيه وتسيير للصواريخ، صواريخ بر ـ بحر وغيرها، تزودها إيران وسوريا لحزب الله.

مشوق على نحو خاص الانصات للصد من جهة روسيا. فقد حذر الناطق بلسان وزارة الدفاع الروسية في الماضي الولايات المتحدة وقوات التحالف العاملة هي ايضا في سماء سوريا من مغبة مهاجمة اهداف النظام السوري. أما هجمات إسرائيل فموسكو تتجاهلها حاليا.

لو كانت روسيا، الدعمة اكبر للأسد، تعارض إسرائيل وتحذرها من مغبة ذلك لكانت لإسرائيل مشكلة صعبة وحرية عملها كانت ستتقيد. مما يؤدي إلى التقدير انه توجد على ما يبدو تفاهمات هادئة بين تل أبيب وموسكو. طبيعة هذه التفاهمات ليست واضحة باستثناء آلية منع الصدام والاحتكاك بين طائرات الجيشين. وقد تحققت في لقاءات رئيس الدولة رؤوبين ريفلين ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع الرئيس بوتين في موسكو في السنة والنصف الاخيرتين، ولا سيما في لقاءات قائد سلاح الجو اللواء امير ايشل مع رئيس الاركان الروسي، قائد سلاح جوه وبوتين نفسه. يبدو أن لحقيقة ان اطلاق الصواريخ تم من الاراضي الإسرائيلية، دون العمل في سماء سوريا، تساهم في حرية عمل معينة تتمتع بها إسرائيل.

يمكن الاستنتاج بأن روسيا تفهم ما هي خطوط إسرائيل الحمراء وما هي مصالحها في سوريا. وهذه موجهة لمنع نقل سلاح حديث ومتطور لحزب الله، في ظل تعهدات واضحة بأن ليس لإسرائيل مصلحة للتدخل في الحرب الأهلية، دعم الثوار او العمل ضد نظام الأسد. طالما بقيت روسيا تقبل بفهم وبموافقة صامتة هذه المبادىء، ستتمكن إسرائيل من مواصلة العمل بين الحين والاخر على اساس الاستخبارات الدقيقة والحديثه في سوريا.

معاريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى