الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

اهتمت الصحف الاميركية الصادرة اليوم بتشكيل إدارة الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب واختياره الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس لتولي ادارة وزارة الدفاع.

 

كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الرئيس المنتخب دونالد ترامب اختار جنرالا متقاعدا لتولي إدارة وزارة الدفاع، مشيرة إلى أن جيمس ماتيس كان طيارا في قسم البحرية الأمريكية في بغداد أثناء غزو العراق سنة 2003.

وأضافت الصحيفة أن هذا العسكري، الذي قاد القيادة المركزية للولايات المتحدة، التي تشرف على العمليات العسكرية في الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا، قد تم تهميشه من قبل إدارة أوباما لمعارضته الشرسة للاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأوضحت الصحيفة، في هذا السياق، أن انتقاداته اللاذعة لجهود إدارة أوباما لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسورية جعلت منه خيارا جذابا للقاطن المستقبلي للبيت الأبيض.

صحيفة (واشنطن بوست) أبرزت أن الجنرال ماتيس “تميز” بانتقاداته للإدارة الأمريكية، التي لا تتوفر، وفقا له، على استراتيجية شاملة في منطقة الشرق الأوسط، وتقوم بتدبير “القضايا بطريقة غير فعالة.”

وأشارت الصحيفة إلى أن ماتيس على غرار ترامب يفضل المواقف “العدائية” ضد المعارضين للولايات المتحدة في الخارج، مضيفة أن تعيين هذا العسكري المحنك كان محل ترحيب العديد من الجمهوريين.

وذكرت الصحيفة أنه بالنسبة للسيناتور جون ماكين، فإن ماتيس يدرك جيدا حجم التحديات المتعددة التي تواجه وزارة الدفاع والجيش والأمن القومي الأمريكي.

صحيفة (وول ستريت جورنال) كتبت أن دونالد ترامب هدد بمعاقبة المقاولات والشركات الأمريكية التي تبحث عن نقل مناصب الشغل، مشددا على أن هذه الشركات لن تغادر التراب الأمريكي من دون عواقب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى