الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

مقتل الملا منصور حاز على اهتمام بارز من صحف اليوم التي اعتبرت بمجملها أن مقتل زعيم حركة طالبان الأفغانية الملا أختر منصور في غارة أميركية لـطائرة مسيرة في باكستان سيكون ضربة للجيش والمؤسسة الأمنية الباكستانية وبداية صراع آخر على قيادة طالبان.

كما تحدثت الصحف عن جولة اوباما الاسيوية فقالت انها تحمل العديد من الرسائل لعل أبرزها موجها لبكين بما يشبه حصار طموحات التنين الصيني في قارته، كما انها تهدف إلى تعزيز العلاقات الدفاعية والاقتصادية مع عدو سابق أصبح محورا لاستراتيجية واشنطن “لإعادة التوازن” في آسيا.

نيويورك تايمز

         الضربة الأمريكية ضد زعيم طالبان رسالة إلى باكستان

         على الرغم من التحركات أوباما، الأمم الآسيوية تشكاك بالتزام الولايات المتحدة

         رفع الحظر على بيع الأسلحة لفيتنام بالكامل

         انتحاري يقتل عشرات اليمنيين المجندين في الجيش

         النمساوي اليميني المرشح نوربرت هوفر يخسر بصعوبة انتخابات الرئاسة

         مسلحون يقتلون 3 ضباط شرطة في سريناجار الهند

         اسرائيل تسمح بإدخال لوازم البناء الى غزة

واشنطن بوست

         الضربات الجوية الامريكية ضد زعيم طالبان عبرت “خط أحمر” باكستاني

         الجيش العراقي يتقدم في الفلوجة معقل الدولة الإسلامية

         لندن لبدء تشغيل خدمة مترو الأنفاق على مدار الـ 24 ساعة هذا الصيف

         جون كيري يحصل على ترحيب الحار في شوارع هانوي

اعدت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا عن الغارة الجوية التي استهدفت زعيم طالبان الملا اختر منصور فقالت ان ليس من الواضح بالضبط كيف تتبع الأميركيين الملا اختار محمد منصور، زعيم حركة طالبان الأفغانية، عبر الرقعة القاحلة في إقليم بلوشستان، ولكن بحسب مسؤولون أميركيون وأوروبيون، فقد كان هناك تقارير تفيد بأن باكستان قدمت أيضا بعض المعلومات الاستخباراتية.

لكثير من الخبراء مقتل الملا منصور بهذه الطريقة ودون التنسيق المسبق مع باكستان وعدم اعتذار واشنطن عن استهدافه على اراضيها يعتبر رسالة قوية لباكستان التي استدعت السفير الأميركي ديفيد هيل، لتقديم الاحتجاج على ما قالت انه “انتهاك لسيادة باكستان”.

وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى، ام مقتل الملا منصور قد يزيد في الواقع من حوافز طالبان للذهاب الى طاولة المفاوضات لكونه عقبة رئيسية أمام المحادثات، لكن هذا المسؤول اعترف ايضا أنه يمكن أيضا ان يحصل انقسام في قيادة الجماعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى