الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

قرار الكونجرس بالسماح لأهالي ضحايا 11 سبتمبر بطلب تعويضات من السعودية، وسلسلة الوثائق والمذكرات التي كتبها فريق تقصي احداث 11 سبتمبر 2001 التي تزعم عن احتمالات وجود علاقاتخاطفي الطائرة وبين سعوديين من داخل الولايات المتحدة.

صحيفة نيويورك تايمز عرضت في تقرير وثائق جاءت في 47 صفحة، ذكر أن الوثائق عبارة عن لمحة ملخصة عن تحقيق للكونغرس أجري بعد اعتداءات 2001، وهو التحقيق ذاته الذي تم فيما بعد حجب 28 صفحة منه لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

واشنطن تايمز: مجلس الشيوخ يتحدى أوباما وقادة الخليج بقانون خاص بضحايا 11 سبتمبر تحت هذا العنوان علقت الصحيفة على قرار الكونجرس بالسماح لأهالي ضحايا 11 سبتمبر بطلب تعويضات من السعودية بأنه تجاهل واضح من الكونجرس لتهديد أوباما برفع الفيتو ومنح الأمريكيين الحق في رفع دعوى قضائية ضد دول أجنبية وتحصيل تعويضات منها في حالة مسئوليتها عن هجمات إرهابية داخل أمريكا.

وأشارت الصحيفة إلى أن مشروع القانون مثير للجدل، والسعودية تخاف من دعاوى قضائية ناجمة عن هجمات 11 سبتمبر 2001، وقالت إنها ستفسد العلاقة بين البلدين، ويمكن أن تجبرها على سحب المال من وزارة الخزانة الأمريكية وأن أوباما متفق مع قلق القادة الخليجيين، وحث الكونجرس على عدم الموافقة على القانون.

ولكن أعضاء مجلس الشيوخ وصفوا تهديدات السعودية بأنها “جوفاء”، وقال الديمقراطيون إن تهديد أوباما برفع الفيتو لا ينفي الحاجة لمساعدة أسر الضحايا الذين فقدوا ذويهم.

وقال السيناتور تشارلز شومر -ديمقراطي من ولاية نيويورك – إذا لم يتورط السعوديون في هذا الإرهاب، فليس لديهم ما يخشونه، وإذا فعلوا فيجب أن يحاسبوا ببساطة.

القانون صاغه كل من السناتور تشارلز شومر، ديمقراطي من نيويورك، وجون كورنين من تكساس وهو جمهوري.

ويحتاج هذا القانون إلى أن يمر على البيت الأبيض، وإن لم يدعمه أوباما، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يحشد فيها الكونجرس أصواتا تجاوز فيتو أوباما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى