الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

ابرز العناوين المتداولة في الصحف الاميركية الصادرة اليوم كان اعلان رئيس لجنة التحقيق البريطانية حول “حرب العراق” السير جون تشيلكوت بأن ملف التحقيقات المرتقب منذ فترة طويلة، سينشر في 6 يوليو المقبل، مشيرة الى أن التقرير يتضمن وثائق تتعلق بأكثر 130 لقاء بين بلير وجورج بوش، و25 ملاحظة لهما حول غزو العراق، ويهدف تحقيق “تشيلكوت” إلى الوقوف على أبعاد التدخل البريطاني في العراق، منذ بدء عمليات الحشد لدخوله عام 2001، مرورا بالغزو الأميركي في 2003 حتى سحب القوات القتالية في 2009.

واشنطن بوست

         عملية مساءلة الرئيس البرازيلي معلقة على أسئلة التصويت

         التحقيق البريطاني بشان حرب العراق سيخرج في وقت قريب ومن المقرر التقرير أن يخرج 6 يوليو

         الحكومة الهندية تمنع ناشط آخر من مغادرة البلاد

         استقالة المستشار النمساوي وسط توترات بشأن أزمة المهاجرين

نيويورك تايمز

         يفيض الغضب في نيجيريا مع تراجع أسعار النفط

         القاضي في المكسيك يقول انه يمكن تسليم إل تشابو إلى الولايات المتحدة

         رودريغو دوتيرتي المرشح الاوفر حظا في الانتخابات الرئاسية الفلبينية

         البنتاغون: غارة جوية تقتل المتحدث باسم داعش في العراق

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على داعش تواجه عقبات بعد أشهر من التقدم السريع الذى تم تحقيقه بشكل غير متوقع وهو ما يثير شكوك بشأن إمكانية استمرار الوتيرة التي تم بها تحقيق المكاسب الأخيرة، وأشارت الصحيفة إلى أن الفوضى في بغداد والهدنة المتهرئة بسوريا والاضطراب السياسي في تركيا من ضمن بعض العقبات المحتملة التي ظهرت في الأسابيع الأخيرة، والتي من شأنها أن تعقد احتمالات التقدم. بينما تشمل العقبات الأخرى التراجعات البسيطة للقوات المتحالفة مع الولايات المتحدة، والتي تأتى كتذكير بأن الاستراتيجية التي تعتمد بدرجة كبيرة على الجماعات المحلية المسلحة متفاوتة الكفاءة والتي تسودها الخلافات في الأغلب، لن تنجح دائما.

وتابعت الصحيفة قائلة إنه عندما أمر الرئيس باراك أوباما الطائرات الحربية الأمريكية بالتحرك لأول مرة ضد المتطرفين الذين يسيطرون على مناطق فى سوريا والعراق، حدد المسؤولون الأميركيون جدولا زمنيا ما بين ثلاث إلى خمس سنوات في معركة توقعوا أن تكون صعبة. وبعد بداية وعرة، قال المسئولون إنهم ممتنون للتقدم الذى تم إحرازه، لاسيما خلال الأشهر الستة الماضية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي، رفض الكشف عن هويته لمناقشة أمور حساسة، قوله إنه حتى الآن، ومن حيث ما كانوا يأملون تحقيقه، فإنهم يسيرون بشكل جيد للغاية، وأنهم يقتربون مما أرادوا تحقيقه. إلا أن المعركة تدخل الآن ما يصفه مسئولو البنتاجون بمرحلة جديدة وربما أكثر صعوبة والتي ستشمل مستوى أكثر عمقا من التدخل الأمريكي وتشمل أيضا أهدافا أكثر صعوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى