الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

تناولت صحف أميركية الحملة التي يشنها التحالف الدولي على تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة، وتساءل بعضها عن مدى شرعية هذه الحرب، وسط تشكيك بعض العسكريين الأميركيين في قانونيتها .

هذا وكشفت وسائل الاعلام الاميركية أن محققين فيدراليين استمعوا لأقوال مساعدين لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون في قضية الرسائل الإلكترونية السرية التي اقترنت باسم المرشحة الديموقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة، وأشارت إلى أن العديد من مساعدي كلينتون أدلوا بأقوالهم للمحققين خلال الأسابيع الماضية، وأن بعضهم فعل ذلك أكثر من مرة. ومن بين هؤلاء، مستشارتها المقربة هوما عابدين.

نيويورك تايمز

         اجلاء 90000 شخص بسبب حرائق الغابات في كندا

         قوى الطبيعة تتآمر ضد رجال الاطفاء في فورت ماكموري

         صعود دونالد ترامب وضع الحلفاء في حالة ترقب

         الحلفاء في حالة ترقب للرئيس الأمريكي الجديد

         “الرسائل السرية” فد تجبر كلينتون على الإدلاء بإفادتها

         أوركسترا روسية تلعب في تدمر

         جهد إسرائيلي لكشف الأنفاق الآتية من غزة والتي تعتبر رصيدا استراتيجيا لحماس

         سفارة الولايات المتحدة في أفغانستان تحذر الأميركيين من محاولة الخطف

واشنطن بوست

         تركيا: أردوغان يشد قبضته على السلطة من خلال تهميش رئيس وزرائه

         رئيس مجلس النواب: لست جاهزا لدعم ترامب

         أميركا.. الناخبون الجمهوريون يرون في اللاجئين تهديدا

نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا للكاتب بروس أكرمان تساءل فيه عن مدى شرعية الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.

وأشار إلى أن الكونغرس سبق أن وافق على تفويضات في 2001 و2002 لشن الحرب ضد تنظيم القاعدة في أفغانستان وغزو العراق والإطاحة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وقال إن الرئيس الأميركي باراك أوباما يعتقد أن بإمكانه استخدام هذه التفويضات لتغطية حربه الراهنة ضد تنظيم داعش، ولكن العديد من الخبراء القانونيين يشككون في السلطة التي منحها الرئيس لنفسه في هذا الشأن.

وأشار الكاتب إلى ضابط أميركي يدعى ناثان مايكل سميث، وقال إنه التحق بالجيش الأميركي في 2010، وإنه أقسم على أن يدافع عن دستور بلاده ضد الأعداء الخارجيين والداخليين.

لكن سميث الذي يخدم ضمن قوات بلاده المنتشرة في الكويت تقدم بدعوى قضائية ضد الرئيس أوباما بشأن مدى شرعية الحرب ضد تنظيم داعش.

من جانبها أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى تصريحات صادرة عن وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) مفادها أن الحرب على تنظيم الدولة مستمرة، وأنها لن تنتهي قريبا.

وأشارت إلى أن سميث الضابط في الاستخبارات الأميركية رفع دعوى قضائية يدعي فيها أن الرئيس أوباما ينخرط في حرب “غير شرعية” ضد تنظيم الدولة الإسلامية في كل من العراق وسوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى