الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

اهتمت الصحف الاميركية بقضية مقتل الطالب البريطاني في القاهرة، مشيرة الى استدعاء ايطاليا سفيرها في مصر للتشاور مرجحة إصدار دول أوروبا تحذيرا من السفر إلى مصر. وابرزت الصحف زيارة وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى البحرين ولقائهوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي .

اهتمت صحيفة “واشنطن بوست” ، في تقرير لها ، بخبر استدعاء إيطاليا سفيرها في مصر للتشاور، معتبرة أنها رسالة عاجلة تزيد من الضغط الدبلوماسي على القاهرة، للتوصل إلى حقيقة مقتل طالب الدكتوراة بجامعة كامبردج البريطانية “جوليو ريجيني”.

ونوهت الصحيفة، بأن قضية “ريجنيني”، الذي كان يجري بحثًا عن النقابات العمالية في مصر وعُثر على جثته بعد 8 أيام من اختفائه يوم 25 يناير، تهدد بتدمير العلاقات الوثيقة بين القاهرة وروما.

وبدوره، قال رئيس وزير الخارجية الإيطالي “جينتيلوني” في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي: “إيطاليا تريد شيئًا واحدًا: الحقيقة بشأن جوليو”.

وذكرت الصحيفة، أن كلا من القاهرة وروما تريان أن استدعاء السفير هو أحدث مؤشر على استياء الحكومة الإيطالية من لجنة التحقيق المصرية التي تسير بخطى بطيئة.

وأشارت الصحيفة إلى تزامن حادث ريجيني مع صراع تخوضه مصر ضد تصدع الاقتصاد والسياحة، خاصةً وأن إيطاليا شريك تجاري كبير لمصر وشركة ايني للنفط لها تاريخ مع المصريين.

وأبرزت الصحيفة طلب والدي “ريجيني” إيطاليا بإعلان مصر دولة غير آمنة للإيطاليين، وهى خطوة قد تتخذها دول غربية أخرى وتصدر تحذيرات مماثلة بالسفر إلى مصر.

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري زار البحرين، للاجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، لطمأنتهم من خلال عرض خطط لأنظمة جديدة للدفاعات الصاروخية والحرب الإلكترونية، غير أنه واجه قلقا خليجيا من أن إيران أصبحت اليوم تمثل خطرا عن أي وقت مضى.

وقالت الصحيفة الأمريكية إنه بعد أن توصل كيري إلى الخطوط العامة للاتفاق النووي مع إيران قبل عام, وجد نفسه يواجه تحديا جديدا من إيران يتمثل في أنه في الوقت الذي تلتزم فيه طهران بنص الاتفاق, ازدادت تجاربها الصاروخية وشحناتها العسكرية إلى اليمن, وازداد تدخلها في الأزمة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى