مقالات مختارة

زهاء حديد: نبتة عربية على أرض صخرية بقلم:بنت الأرض

 

كتبتُ عن زها حديد للمرة الأولى في جريدة تشرين في 8/10/1994 حين فازت حينها في عقد تصميم دار الأوبرا في مدينة كارديف البريطانية.

وتمّ اختيار تصميم السيدة حديد من بين 270 تصميماً تقدّم بها مصممون من جميع أنحاء العالم بمن فيهم مهندسو عمارة معروفون دولياً مثل نورمان فوستر، ورافييل مونيو، مصمم متحف التاسين في مدريد. وقد وصف المحكّمون تصميمها بأنه “بركان من الطاقة” وامتدح المحكّمون براعة السيدة حديد في إعطاء مقاعد الدار البالغ عددها 1750 مقعداً، أفضل رؤية وأجمل مكان. وقال المحكّمون “لدى هذا التصميم القوة أن يكون أنموذجاً للعالم بأسره”. والسيدة حديد هي المرأة الأولى التي تفوز بعقد على هذا المستوى في بريطانيا في القرن العشرين. وأخذ فوزها ضجة عالمية بحيث أوقفته جماعات اللوبي الصهيوني والدوائر المعادية للعرب. وأعيدت المسابقة من أجل بناء هذا الدار ذاتها مرة ثانية وثالثة (حيث عدت وكتبت عن هذا الموضوع عامي 1995 و 1998)، وفي المرات الثلاث فاز تصميم زهاء حديد على كل تصاميم المعماريين العالميين مثل البريطاني نورمان فوستر، والإيطالي مانفرد نيكوليتي، والإسباني رافاييل مونيو، مخترقة بذلك حواجز الثقافة والجغرافيا والجنس. ومع ذلك وبسبب قوة “جماعات ضغط دولية سرّية” تمّ حرمان المهندسة العربية من تنفيذ تصميمها مع أن حرمانها من التنفيذ شكّل، كما اعترفت مصادر بريطانية، “أكثر العمليات الإستشارية كلفة في تاريخ بريطانيا”، ومع أن الصحف البريطانية توقعت أن يغيّر هذا التصميم من مستقبل المدينة لأنه يضفي “شخصية على الساحل المُغفلِ ويجعله جزءاً من النسيج المعماري للمدينة”. كما وصفت جريدة النيويورك تايمز أعمال المهندسة العراقية زهاء حديد بأنها “مثيرة ومبهجة وأخّاذة وجواهر مشرقة”. ولكن النقاد الأميركيين ركّزوا على الأصول العربية لتصاميمها وعلاقتها بالعمارة السومرية والإسلامية. وقد عبّرت السيدة حديد عن فخرها بهويتها العربية وقالت: “أشعر بانتماء ثقافي عربي لأنني بالفعل عربية، والعالم العربي غني بأدمغته ومواهبة ،غناه بموارده”. كما اعترفت صحيفة النيويورك تايمز أن زهاء حديد “أصبحت أحد أكثر الأشخاص نفوذاً في العالم المنيع للعمارة العالمية”. وأضافت: “أن هذه المهندسة العراقية ذات المزاج البركاني تمزج الثلج والنار. وقد تميّزت معظم تصاميمها بأنها مبهجة لأنها تُحوّل العصر والتكنولوجيا لمصلحة الإنسان”.

كل هذا كتب عن زهاء حديد في تسعينيات القرن الماضي، وزارت بعدها بلداناً عربية عدّة في محاولة منها لوضع أحد تصاميمها على الأرض العربية التي أنبتتها والتي لم تتحرر زهاء من عشقها والحنين إليها يوماً. لقد حدثتني عن الألم الذي عانته حين اجتمعت كل القوى السرّية العالمية لحرمانها من أن ترى مبنى دار الأوبرا في كارديف حقيقة على كتف البحر. وقالت لي لم يحدث في تاريخ العمارة أن تُعاد المسابقة ثلاث مرات وأن يفوز التصميم نفسه في المرات الثلاث، ومن ثمّ أن تنجح جماعات اللوبي السريّة في حرمان هذا التصميم من أن يرى النور. ولم يكن لديها شك أن هويتها العربية كانت السبب الأساس في هذا الحرمان.

واليوم، وقد ترجّلت زهاء حديد في وقت مبكر جداً عن عرش العمارة العالمية، وتركت خواءً قاتلاً في فضاء الإبداع العربي وفي الإبداع المعماري العالمي، نشرت معظم قنوات الأرض صوراً عن تصاميمها التي تشكّل تجربة في الخلق والإبداع لا نظير لها، حيث تنتشر هذه المباني من اسبانيا إلى المانيا وإيطاليا والصين والولايات المتحدة واليابان، بينما لا يوجد مَعلم واحد من معالم زهاء حديد على الارض العربية التي أنجبتها من رحمها. يا لها من خسارة ويالها من مفارقة أن تتعرض أحد أهم المواهب المعمارية  في عصرنا الحديث إلى حرب شعواء على الساحات العالمية بسبب جذورها وهويتها العربية . في الوقت ذاته ألا يكترث العرب بتبنّي هذه الموهبة وتزيين بلدانهم بتصاميم أثبتت فرادتها على مساحة الكون.

الألم مضاعف على فراقك يا زهاء، لأنك كنت وستبقين أيقونة إبداع هذه الأمة التي لم تحتضنك، كما لم تحتضن مبدعين كُثر، فهاجروا وأغنوا العالم بإبداعاتهم في مختلف المجالات ولكن ليس باسم عروبتهم بل باسم جواز السفر الجديد الذي منح لهم على أرض أخرى. أما أنتِ فقد اخترت لذاتك صفة العراقية العربية وفاءً منك لتلك الأرض التي أنجبتك وتقديراً منك لعبقرية العرب على مرّ العصور.

الألم مضاعف على فراقك يا زهاء،  لأنك أنجزت للعالم كله دُرَرَاً معمارية ستبقى شاهدة على عبقريتك أنتِ الفذة والفريدة، بينما فشل العالم العربي أن يحتضن حتى معلماً من معالمك رغم كل محاولاتك.

الألم مضاعف على فراقك يا زهاء، لأنّ تجربتك مع عمق الإنتماء وانعدام الإحتضان لهي مؤشّرٌ على ضعفنا وعجزنا نحن العرب عن أن نستثمر الطاقات العاشقة لنا والراغبة في تعزيز مكانة العروبة على مستوى العالم. إذ لا شكّ أنّ الفشل الذي تعانيه اليوم معظم البلدان العربية ناجم في جوهره عن استبعاد النخب الحقيقية، وعدم توفير البيئة لها لتنتج وتبدع، فتهاجر وتساهم في خدمة حضارات أخرى، بينما تبقى الحضارة العربية تفتقر إلى المجدّدين والمبدعين والمواهب الفذّة والتي كانت وستبقى دائماً وأبداً الأداة الأساسية لتقدّم البلدان وازدهارها.

الألمُ مضاعفٌ على فراقك  يا زهاء، لأنك عَبرتِ في هذا الكون تحملين مشعل العروبة والإبداع وهبّت نسائمك في أصقاع الأرض وفاح عطر تاريخ العروبة من نوافذك، وهذه بصمة تحسب لك وتؤهلك أن تكوني في سجّل الخالدين، ولكنّ تجربتك تؤلمنا بعمق لأننا خسرناك في حياتك قبل مماتك. لست هنا لأُرِثَيكِ يا زهاء، فأنت لا تستحقين سوى التكريم والإحتفاء.

أما نحن، فنحن الذين نستحق الرثاء.

انتهى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى