الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

us newspaper

ابرز الموضوعات التي تناولتها التقارير الاميركية الصادرة اليوم هو استعداد الاكراد في سوريا لإعلان نظام فيدرالي شمالي سوريا، معربين عن أملهم في أن يعمم النظام الفيدرالي على بقية مناطق البلاد، فقالت ان هذا الاعلان يتزامن مع محادثات السلام التي تجري في جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة، برعاية الأمم المتحدة، بهدف إنهاء النزاع المسلح، الذي يدخل هذا الأسبوع عامه السادس .

وقد عزز الأكراد مواقعهم شمالي سوريا خلال النزاع المسلح، وسيطروا على مناطق طردوا منها تنظيم داعش، وأعلنوا فيها إدارة مستقلة.

نيويورك تايمز

         الأكراد السوريون يأملون في اقامة منطقة اتحادية في شمال البلاد

         الاتحاد الأوروبي يهدف إلى إعادة النظر في مقترح المهاجرين في تركيا

         رئيس بنك بنغلاديش يستقيل بعد سرقة سايبر بـ81 مليون $

واشنطن بوست

         تراكم العقبات في الوقت الذي تحاول فيه أوروبا وضع اللمسات الأخيرة على صفقة اللاجئين مع تركيا

         غضب بسبب قرار الرئيس روسيف إعطاء سلفها دسيلفا مركز في الحكومة

         الأكراد يخططون لمنطقة انفصالية في سوريا

         اسرائيل تخشى من ان انسحاب روسيا من سوريا قد يترك فراغا خطيرا

         بلجيكا تتعهد بالمزيد من الغارات بعد مقتل مسلح تابع للدولة الإسلامية

سحب القوات الروسية من سوريا لا زال العنوان الابرز في التحليلات الصحفية الاميركية حيث اعتبر البعض ان الاختلاف في الرؤية للعالم وترتيب الأولويات من قبل قادة الدول، وكذلك طبيعة النظام الذي يحكم دولة ما، دكتاتورية أو ديمقراطية، هي أسباب أساسية ساعدت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هزيمة الولايات المتحدة في سوريا.

كيف هزم بوتين الولايات المتحدة في سوريا: كتب ماكس بوت مقالا في صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية، حاول فيه الإجابة عن سؤال “كيف هزم بوتين الولايات المتحدة في سوريا؟”، قال إن الرئيس الأميركي باراك أوباما والقادة الأوروبيين يعتقدون أن أهم شيء هو بلورة الأجندة خلال المهرجانات الدولية “لأنهم يعيشون في القرن الـ21، أي عالم ما بعد القوة حيث يكون القانون الدولي أهم من القوة الغاشمة“.

بوتين أعاد روسيا قوة فاعلة في الشرق الأوسط: قالت صحيفة نيويورك تايمز بافتتاحيتها إن تدخل روسيا مكنها من إظهار قوتها العسكرية، وأنه أجبر واشنطن على التعامل معها على قدم المساواة، وخاصة في ما يتعلق بمحاولة تأمين الاستقرار في سوريا.

وأضافت أن تداعيات هذا الإعلان المفاجئ المتمثل بالانسحاب الروسي من سوريا لا تزال غير واضحة، ولكن يمكن اعتبار الانسحاب خطوة بناءة نحو تسوية سلمية بالبلاد، ويمكن القول كذلك إنه يدل على عدم رغبة موسكو في التورط في المستنقع السوري.

تناولت الصحف ايضا أزمة اللجوء والهجرة إلى أوروبا، وتفاوتت مواقفها بين مطالبة الاتحاد الأوروبي بوضع استراتيجية طويلة المدى للتعامل مع اللجوء والهجرة كقضية مستمرة وبين مطالبة الاتحاد بعدم التخلي عن قيمه الإنسانية وفتح حدوده للاجئين.

الانتخابات الاميركية….كيف ساهمت خطابات ترامب في تشجيع العنف: لفتت الصحف الى إن خروج “ماركو روبيو” من السباق الجمهوري لرئاسة أميركا، يفسح الطريق أمام “دونالد تارمب” للفوز بأصوات 1.237 نائباً لتمثيل حزبه في انتخابات الرئاسة نوفمبر المقبل.

كما رصدت صحيفة واشنطن بوست كيف ساهمت خطب وتكتيكات المرشح الجمهوري دونالد ترامب في زيادة العنف وحدة الانقسام السياسي في البلاد، فقالت في افتتاحيتها إن دونالد ترامب يتباهى بقدرته على الوفاء بكلمته، وعندما يتحدث عن الرغبة في “لكم” معارضيه “في الوجه” أو “الرد عليهم بعنف”، فإنه يعرف تماما ما يفعل وما يحتمل أن ينتج عن هذه الكلمات، ولذا من المضحك أن نراه وهو يحاول أن ينأى بنفسه عن العنف والقبح الذي أضحى سمة رئيسية لحملته الانتخابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى